]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 31

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-01 ، الوقت: 19:48:28
  • تقييم المقالة:

 

301- من يصلي ولا يصوم ( وهو غير جاحد لفرضية الصيام ووجوبه ) مسلم ومؤمن عاصي ومذنب . له أجر الصلاة – حتى وإن كان ناقصا – وعليه إثم ترك الصيام .

 

302- ما أعظم وأجل وأطيب حياة الزوجين المتعاونين على طاعة الله تعالى , وما أسوأ الحياة مثلا مع زوج لا يصوم أو لا يصلي أو مع زوجة لا تصوم أو لا تصلي . قد يصبر الزوجان على قلة المال وعلى ...ويسعدان مع بعضهما كل السعادة , ماداما طائعين لله تبارك وتعالى . ولكن يستحيل على زوجين ( أي زوجين ) أن يسعدا معا وأحدهما عاصي لله ومصر على معصيته .

 

303- ما أكثر الناس الذين نعرفهم , والذين يشبه حالهم حال هذا الذي لا يعرف من السنة إلا الأكل والشرب والسحور , أو إلا متاع الدنيا الزائل . كثيرون من الناس نجدهم باستمرار مع الدين ما دام الدينُ يجلب لهم متاعا دنيويا , وأما الدين حين يطلب منهم تضحية وبذلا وعطاء وجهدا وجهادا ومشقة وقمعا للشهوات والأهواء و ... فهو دين لا يريدونه بلسان حالهم حتى وإن قالوا وادعوا وزعموا بألسنتهم شيئا آخر .

ومن أمثلة ذلك من جاء إلى عبد الله بن عمر رضي الله عنه – من قتلة الحسين بن علي رضي الله عنه - يسألونه عن دم البرغوث " نجس أم لا ؟!" , فقال لهم " ويحكم تقتلون الحسين ولا تسألون عن القتل يجوز أم لا , ثم تسألونني الآن عن دم البرغوت نجس أم لا ؟!". ومن أمثلة ذلك من يصلي صلاة العيد ويترك صلاة الجمعة , ومن يقيم الليل ويترك صلاة الصبح في وقتها ومن ... والأمثلة المشابهة كثيرة جدا بحيث تعد بالآلاف أو عشرات الألوف .

 

304- الإسلام يطلب منا الأهم قبل المهم , والمهم قبل الأقل أهمية , وأداء الفرض قبل المستحب , وترك الحرام قبل ترك المكروه , وهكذا ... ولكن عندما تختل الموازين ويحدث خلل في المقاييس يصبح بعض الناس يهتمون بالمستحب قبل الفرض أو بالمستحب بدون الفرض , ولله في خلقه شؤون , والناس أشكال وألوان .

 

305- كثرة الصراخ والبكاء بدموع حقيقية أو بدموع تماسيح مرتبط بالمرأة أكثر بكثير مما هو مرتبط بالرجل , وهذا في كل زمان ومكان , حتى وإن اختلفت الحدة والقدر من امرأة إلى أخرى , بين مثقفة وأمية , وبين قوية الإيمان وضعيفة الإيمان , وبين ...و...

 

306- مما يساعد الشخصَ على النوم الهادئ الوضوءُ الأصغرُ قبل النوم ثم قراءة قرآن وذكر ودعاء . والمرأة تخطئ كل الخطإ حين تتصور بأن الوضوء لا يجوز لها إلا إذا كانت طاهرة , وذلك لأن الحقيقة الشرعية هو أنه يستحب لها ومنها الوضوء حتى ولو لم تكن طاهرة .

الصلاة ممنوعة ومحرمة عليها , وأما الوضوء فجائز لها بل هو مستحب .

 

307- الكثير مما يراه النائم في نومه ليس رؤى صالحة بل مجرد أحلام غالبا أسبابها نفسية , أي راجعة إلى أحوال الشخص النفسية في النهار . فإذن كان الشخصُ مضطربَ الحال في النهار أو يعاني من خوف أو قلق أو خلعة أو وسواس أو ...لم ينم في الليل كما ينبغي , وأما إن كان مرتاحا في النهار فيمكن جدا أن ينام في الليل نوما هادئا ومطمئنا .

ثم إن أكثر التفكير في النهار في شيء ما يمكن جدا أن يراه الشخص بعد ذلك في الليل في نومه , أو يرى شيئا له صلة بما كان يفكر فيه في النهار . لذلك فإن الشخصَ إذا أراد لنفسه النومَ الهادئ والمطمئن في الليل , عليه أولا أن يراقب أحواله في النهار قبل أن يبحث عن أي حل للإضطراب في النوم .  

 

308- اهتمام الزوج بما يقلق زوجته والسؤال الدائم والمستمر عن أحوالها وعن آمالها وآلامها , وكذا إعطاؤها الشحنة تلو الشحنة من العطف والحنان أمر مطلوب جدا ومهم للغاية , وهو من أهم ما يجب عليه اتجاه زوجته إن أراد لها أن تعطيه كما يعطيها وأن تسعده كما يحاول هو أن يسعدها . 

 

309- إن رأى الواحدُ منا في نومه شيئا لم يعجبه فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يحكيه للغير ولا يشغل باله به , وليحاول نسيانه لأنه لن يضره بإذن الله في شيء . وأما إن رأى في منامه خيرا فليستبشر به ولا بأس أن يحكيه لمن يحبه من الناس , ثم بعد ذلك يفوض أمره إلى الله ولا يتعب نفسه في معرفة تأويل ما رأى .

إن وجد من يفسر له ما رأى فهو أحسن . وإلا , فلن يضره جهلُـه لتأويل رؤياه في شيء بإذن الله تعالى .

 

310- شيء سيء جدا وقبيح للغاية أن تتمنى المرأةُ بعد زواجها لو كانت زوجة لرجل آخر . وإذا ما غلبتها نفسُها وتمنت ذلك , فيجبُ عليها أن تخفيَ ذلك عن زوجها مراعاة لمشاعره وأحاسيسه وكذا خوفا من انتقامه منها . كم هو جميل ورائع جدا أن تحس أنتَ أيها الرجل بأنك لزوجتك ولزوجتك فقط حتى على مستوى الأحاسيس !. وكم هو جميل كذلك ورائع للغاية أن تحسي أنتِ أيتها الزوجة بأنك لزوجك ولزوجك فقط حتى على مستوى المشاعر كذلك !.



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق