]]>
خواطر :
لا تبخل على غيرك بالمشورة الحقيقية والصادقة رغم همك ، ولا تكن بخيلا فيما يرضي نفسك وغيرك مهما كان الثمن فالحياة متعة بين الجميع والإنسان جميل رغم همه   (إزدهار) . أيتها التكنولوجيا ، لما تصرين على غزونا...أفسدت عنا بساطة عقولنا و معيشتنا... كان الأجدر أن تبقين ما وراء البحارُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الكلب العالم والعالم الكلب .. بقلم أنور الرفاعي

بواسطة: ابوالعباس انور الرفاعي  |  بتاريخ: 2013-12-31 ، الوقت: 08:27:25
  • تقييم المقالة:

الكلب العالم والعالم الكلب
 

 

أولا الكلب العالم
وهو كلب الصيد ، قال تعالى : ( وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم ) ، وهذا كلب كغيره من الكلاب الا أنه طلب العلم فصارا عالما بالصيد وصار له فضل طلب العلم بأن يؤكل من صيده دون غيره من الكلاب الجاهلة ، وقد ذكروا للكلب العالم ثلاث علامات:
1ـ أن يسترسل إذا أرسل 
 أن ينزجر إذا زجر 
 إذا أمسك لا يأكل 

ثانيا العالم الكلب:
وهو العالم المنحرف ، قال تعالى : ( واتلوا عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد الى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث .. ) ، وهذا عالم كغيره من العلماء في تحصيل العلم إلا أنه نزل إلى منزلة الكلب بسبب لهثه وراء الدنيا وجريه خلفها ، وقد ذكروا للعالم الكلب ثلاث علامات:
1ـ عدم تحكيمه للعلم الذي عنده 
2ـ اتباعه لهوى نفسه 
جريه وراء الدنيا
فالحمدلله الذي أخذ وأعطى ، وللذي أعطى أحب الينا من الذي أخذ لأن الله لايأخذ الا ماغلب عليه الشر ولايعطي الا ماغلب عليه الخير .. والله أعلم

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق