]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خطاب الملك محمد السادس

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2011-11-10 ، الوقت: 10:42:54
  • تقييم المقالة:

ككل مرة يقوم فيها الملك المغربي محمد السادس بإلقاء خطاب إلا وتعرض لقضية الصحراء الغربية .وليس هذا مستنكرا ولاغريبا ولكن الذي لاأفهمه أنا كمواطن جزائري بعيدا عن إرتباطي السياسي والوطني والقومي الذي لا أتنكر له أبدا ولكني سأحاول ان أفصل نفسي عنه هذه المرة لعلني أفهم مقاصد الملك المغربي من إتهاماته المتكررة للجزائر التي أصبحت احفظها عن ظهر قلب.

فهو دائما مايردد جملة من الإتهامات سأحاول مناقشتها من كوني مواطن جزائري من الشعب  لاترتبط مصالحي مع جنرالات الجزائر كما يتهمنا بذلك دائما النظام المغربي.

أول شيئ يتهمنا بالعداء للوحدة الترابية للملكة المغربية وذلك بمساندتنا لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي.وانا لا انكر أنه يمكن في صغري كنت متأثرا بوجهة نظر الحكومة الجزائرية.ولكني لما كبرت وفهمت ودرست.تبادر إلى ذهني أسئلة وإستفهامات بعيدا عن كوني اني جزائري منحاز لوجهة نظر النظام .

1-إذا كانت الصحراء الغربية هي إمتداد طبيعي للملكة المغربية وشعبها يدين بالولاء للعرش الملكي منذ قديم الزمان.فلماذا قام النظام المغربي بتجييش اكثر من 300 ألف مغربي فيما سمي المسيرة الخضراء وهي لاتمت للخضرة ولاللسلام في شيئ.فالذي هو مطمئن لشعبه لايغزوه لا بالمدنيين ولا بالعسكريين.فسكان الصحراء الغربية لايتعدى عددهم اكتر من 250ألف مواطن .لم تستطع الاطمئنان لولائهم فكيف لو كانو أكثر من 5خمسة ملايين مثلا.

2-إذا كانت الصحراء الغربية أراضي مغربية -وهذا مانفته محكمة العدل الدولية سنة 1975-وهي محكمة ليس لها ناقة ولاجمل حتى تنفي أو تثبت احقية المغرب في الصحراء الغربية.قلت أذا كانت الصحراء الغربية أراضي مغربية لماذا قام الملك المغربي الحسن الثاني بإقتسامها مع موريتانيا وحاولو إدخال الجزائر إلا انها رفضت ذلك.

هل هناك دولة تحترم نفسها وسيادتها تقوم باقتسام اراضيها مع الغير وهي في حالة قوة وليست ضعيفة ؟

3-كيف نفسر سكوت المغرب عن الصحراء الغربية ولم يتكلم الا يوم خرجت اسبانيا تحت تأثير جهاد الصحراويين وليس المغاربة.لماذا لم يقاوم المغرب بالمال والسلاح ويفاوض ويناور ويطرح قضيته للملأ ويثير ضجة على أراضيه حتى يعلم القاصي والداني بأن هناك أرض مغربية محتلة.

وعوض أن يقوم المغرب بمهاجمة إسبانيا فقد قام بمهاجمة الجزائر عقب إستقلالها وهي لازلت تتخبط في مشاكلها فكانت طعنة خنجر في الظهر لازال الجزائريون يتذكرون مرارتها ولعلها كانت سببا قويا وليس وحيدا في توتر العلاقات الجزائرية المغربية فيما بعد.

4-دائما مايقول النظام المغربي أن الجزائر تحتجز مواطنيين مغاربة في ظروف إنسانية غير لائقة.ولكن المغرب يتناسى ان تصنيف هؤولاء كلاجئيين تم من طرف منظمة الامم المتحدة وليس من قبل الجزائر.وان مخيمات الصحراويين تقوم بإدارتها منظمات دولية وليست الدولة الجزائرية .وللإشارة فقد تم مؤخرا إختطاف عمال إنسانيين من مخيمات اللاجئيين وتبنت القاعدة هذا الاحتطاف ولكن المستفيد ليس القاعدة بل بالتاكيد جهة ثانية.

5-ربما الذي لايعرفه الكثير من العرب أن الجمهورية العربية الصحراوية هي عضو مؤسس في إالاتحاد الافريقي ولها إعتراف دولي من قبل اكتر من 80دولة وبالتالي فهي تحضى بمساندة دولية وليست من قبل الجزائر فقط.

6-مادامت الصحراء الغربية هي أراضي مغربية فلماذا لا يعترف له العالم بذلك فحتى خرائط قوقل والامم المتحدة لا تعترف بضم المغرب للصحراء الغربية ولاتستورد منه المواد الاولية المستخرجة من الصحراء الغربية لان المجتمع الدولي يعتبرهذه الاراضي اراضي متنازع عليها تخضع للامم المتحدة.

7-الامم المتحدة تدرج قضية الصحراء الغربية كقضية تصفية إستعمار وهذا اكبر دليل أن المغرب لايحضى بأي شرعية في الصحراء الغربية .

8-لماذا يصر المغرب على الحكم الذاتي ويرفض رفضا قاطعا إدراج تقرير المصير في الاستفتاء الذي تعمل بعثة المينورسو منذ وقف إطلاق النار بين الطرفين برعاية الامم المتحدة من اجل إجرائه والذي قبل به المغرب في البداية ثم تراجع عنه.جبهة البوليساريو لكونها مؤمنة بعدالة قضيتها لم ترفض مبدأ الحكم الذاتي ولكنها قبلته ضمن خيار الانظمام للمغرب أو تقرير المصير أو الحكم الذاتي وقالت الذي يقبله الشعب نقبل به نحن .

9-لماذا المغرب يتعامل بإزدواجية مع قضاياه.فسبتة ومليلية التي يعرف الكل ولاخلاف على كونها اراضي مغربية نجده يسكت عنها وبل ويتعامل مع اسبانيا كحليف استراتيجي بينما الصحراء الغربية لانها الحلقة الاضعف يستقوي عليها الذي أعرفه انا ان حبة التراب سواء في الشرق او الغرب في الشمال او الجنوب هي غالية لايفرط فيها ابدا .ولكن الظاهر ان سبتة ومليلية ليست بغلاوة الصحراء الغربية .فحتى جزر ليلى المغربية لما دخلها المغرب أخرجته منها اسبانيا عنوة وفي ظرف ساعات إن لم يكن أقل فأين هي قوة الجيش المغربي ام تراها ظاهرة فقط في الصحراء الغربية؟

أخيرا نقول انه ((ماهكذا تورد الابل ياسعد)) يجب على المغرب ان يتعامل باكثر جدية مع قضاياه.

قد يقول قائل هناك عوامل أخرى تدخل في الصراع منها العوامل الخارجية وتحكم الدول الكبرى في مصير دول المنطقة ..وأيضا اعرف ان للجزائر مصالح في قضية الصحراء الغربية ولا انكر هذا.

ولكني أقول ان المغرب هو من يمتلك بيده مفاتيح الحل اكثر من أي طرف اخر باعتباره صاحب المشكل مباشرة.

نتمنى ان تنتهي مشاكل المنطقة لتتوحد الشعوب وتعود لها اللحمة التي كانت أثناء العهد الاستعماري .يبدو ان جيل الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي كان أشد وعيا من هذا الجيل وقادة تلك الحقبة أكثر رغبة من قادتنا الحاليين.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • BENABDALLAH(maroc | 2011-11-14
    أخي عفان بارك الله فيك إنك فعلا تجسد أخلاق الشعب الجزائري الأصيل وأتمنى لك التوفيق .أما إشكالية الصحراء والعلاقة المغربية الجزائرية فنتمنى أن تجد حلا سريعا حتى يعود الشعبيين الشقيقين للتعاون وبناء المستقبل المشترك .اريد أن أقول لك صادقا أننا نحن الصحراويين مستقبلنامع الوحدة المغربية أو المغاربية إن صح التعبير أما التفرقة والتشتت فلا مصلحة فيه لأحد .وأرجو أن تعمل على إشاعة روح الوحدة وتتخلص من أية أفكار أخرى غير دلك .كما قلت في خاتمة مقالتك .هدا ما أتمناه أنا كدلك والله ولي التوفيق والسلآم عليكم ورحمة الله.
    • نورالدين عفان | 2011-11-14
      وفيك بارك الله ياأخي ...وليس لي إلا أن ادعو معك إلى ان تحل المشاكل العالقة بين النظامين السياسيين وليس بين الشعبين الشقيقيين ..فالشعب الجزائري والمغربي يد واحد أما الأصوات النشاز التي تحاول التفرقة فهي شاذة لذلك لا يقاس عليها ولا يعتد بها ...
      إذا كنتم بالفعل ترون مستقبلكم مع المملكة المغربية فوالله الذي لإله غيره ...ليس عندي مشكل من هذه الناحية وان شاء الله تتوحد الامة الاسلامية قاطبة وليس المغاربية فقط او العربية.
      واذكرك ياأخي أفكاري لن اتخلص منها لأني اعرضها على المبادئ والاخلاق والاعراف قبل ان اعرضها عليكم فكن مطمئن أنني عنصر وحدة لاعنصر تخريب ...
      دمت سالما غانما أخوك نورالدين عفان
  • BENABDALLAH(maroc | 2011-11-14
    تحية خالصة أخي .ردك كان في المستوى المطلوب ينم فعلا عن مستوى أخلآقي ممتاز جدا .مقالتك قرآتها بشكل جدي وعميق ووقفت على كل النقاط التي أوردتها ووجدت أن فيها تحيزا كبيرا تجاه جبهة البوليزاريو الإنفصالية .أنا من الصحراء وإبن الصحراء أبا عن جد .إن البوليساريو لا تمثل كافة الصحراويين إنها جماعة تتكون من شردمة من الشيوعيين الرادكاليين في السبعينات من القرن الماضي مولتهم الإتحاد السوفياتي وسخرت الحكام الجزائريين آنداك للنيل من المعسكر الرآسمالي بزعامة أمريكا وفرنسا .فلو كان البوليساريو يمثل الصحراويين ويؤمنون بقضيتهم كما تقول فلمادا فروا إلى الجزائر كان حريا بهم أن يصمدوا على أرضهم ويحاربوا الجيش المغربي في السبعيينات لما كان المغرب يستعد للمسيرة الخضراء .أخي عفان نحن هنا بالعيون عاصمة الصحراء نعيش في سلآم وفي سعادة كاملة حرية التعبير والتنقل مستوى من العيش الرفيع ...تحت الرعاية السامية لملكنا محمد السادس نصره الله نحن لا ننتظر من الحكومة الجزائرية أن تعترف لنا بهدا ولكننا نطمع من الشعب الجزائري أمثال أخونا عفان أن يعرفوا هده الحقيقة .أضف لهدا أن محكمة لآهاي حكمة لصالح المغرب هل إطلعت على هده الحقيقة .إن إتهام المغرب للجزائر لم يآتي جزافا فالحقيقة واضحة البوليساريو على أرض تندوف ومن يمولهم في حربهم ضد المغرب؟؟؟؟؟ عدد من أفراد عائلتي يوجدون بتندوف ولكني أقسم لو منحت لهم الفرصة ليختاروا لكان إختيارهم العودة للوطن المغرب .حينما قلت أعداء المغرب ليدهبوا الى الجحيم لا أقصدك أنت كشخص ولكني أقصد من لقنوك تلك الأفكار حتى صرت ممن يسعون لتشتيت الأمة بدلا من تكتلها وتكاثفها إننا في زمن تحاول فيه الأمم أن تجمع كلمتها وتتعاون لمواجهة ما هو أعظم أخي عفان أرجو أن تكون قد فهمت ولو قليلا لتدرك أن البوليساريو ليست هي الشعب الصحراوي فالصحراويين الحقيقيين موجودين هنا في عمق الصحراء ومتشبتين بآنتمائهم للمملكة المغربية والسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • نورالدين عفان | 2011-11-14
      الاخ الفاضل عبد الله .....شكرا لشهادتك التي أعتز بها كثيرا ...وأنا أيضا قرات ردك بتمعن ...ولم اكن انتظر منك ياأخي ان توافقني في ماكتبت فهذا شيئ مستحيل طبعا كما انه يستحيل ان تقنعني بما قلت ....وأنا لم تلقني الجزائر شيئا وأقسم لك أننا لاندرس عن قضية إحتلال المغرب للضحراء في مقرراتنا ...و طيلة مسيرتي الدراسية تعرضنا للصحراء الغربية مرتين ..كانت الاولى درس في مادة الجغرافيا عن الجمهورية العربية الصحراوية ولم نتعرض قط للمغرب درسنا خريطة الصحراء وماتحويه من إمكانات طبيعية والمناخ والسكان وكفى ...والمرة الثانية كانت بالجامعة بحث بعنوان الصحراء الغربية وكنت بالصدفة انا صاحب البحث ..وانت تعرف في الجامعة ليس هناك توجيه بل بحث وتنقيب وإستقصاء في بطون الكتب الشرقية منها والغربية الاجنبية والعربية ...اوردت لك هذا الشيئ حتى تعرف اننا لسنا حاقدين عليكم .بل بالعكس كثيرا من الجزائريين والمغاربة أهل واحباب بالمصاهرة والنسب .
      دعنا ننعم فيما اتفقنا فيه ولينعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه .
  • BENABDALLAH(maroc | 2011-11-13
    اخي عفان راجع التاريخ جيدا وستجد أن فضل المغرب على الجزائر عظيم جدا .وستجد أن إرتباط الصحراء بعرش المغرب يمتد لقرون عميقة في التاريخ ودعك من التضليل فهدا لن يفيدكم في شيىء فالمغرب في صحرائه واليمت الحاقدون واليدهبوا إلى جهنم أجمعين آمين
    • نورالدين عفان | 2011-11-13
      السلام عليكم ورحمة الله ....أخي عبد الله ...........الحمد لله أنا لست حاقدا لا عليك ولا على المغرب ولاشيئ ....كنت قد طرحت لك جملة إستفهامات فرد عليها .....اما قولك إقرء التاريخ وفضل المغرب عظيم على الجزائر ....فإن كان لكم فضل وأنا أشهد انه لكم فضل وقد صرحت به شاكرا لكم صنيعكم في مقالة لي سابقة ولم انكر شيئا ولكن هل فضلكم علينا يجعلنا نسكت عن قول مانراه حق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      أما عن دعائك فأني لا املك إلا ان أؤمن عليه فاللهم يارب أمت الحاقدين وأذهبهم إلى نار جهنم جميعا كما دعى أخي عبد الله

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق