]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الربط بين ضجيج الطائرات وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والجلطات الدماغية

بواسطة: karinakareem00@gmail.com  |  بتاريخ: 2013-12-30 ، الوقت: 08:11:58
  • تقييم المقالة:

 

ربطت دراستان منفصلتان من بريطانيا والولايات المتحدة بين التعرض لمستويات عالية من ضجيج الطائرات قرب المطارات الدولية المزدحمة وخطر الاصابة بامراض القلب والجلطات الدماغية.

 

 

 

ودرس باحثون في لندن بيانات عن الضجيج ودخول المستشفيات حول مطار هيثرو 

بلندن في حين حلل فريق منفصل بيانات من اكثر من ستة ملايين امريكي يعيشون قرب 89 مطارا امريكيا في 2009.
ووجدت الدراستان ان الناس الذين يعيشون مع اعلى مستويات من ضجيج الطائرات زاد خطر اصابتهم بجلطة دماغية وامراض الشريان التاجي بالقلب وامراض شرايين القلب الاخرى.ونشرت الدراستان في الدورية الطبية البريطانية الاربعاء.

وقال ستيفن ستانسفيلد وهو استاذ في جامعة كوين ماري بلندن والذي لم يكن ضمن فريقي البحث في اي من الدراستين ولكنه قدم تعليقا على نتائجهما ان النتائج تشير الى ان "التعرض لضجيج الطائرات ليس مجرد سبب للازعاج واضطرابات النوم وانخفاض جودة الحياة" ولكن ربما يزيد ايضا المرض والوفاة نتيجة امراض القلب.

 وقال ان مخططي المدن والبلدات"لابد وان يأخذوا هذا في حسبانهم عندما يمددون المطارات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية او التخطيط لمطارات جديدة."

وقال خبراء اخرون ان الدراسات اثارت قضايا مهمة بشأن ضجيج الطائرات والصحة ولكن لم تجد صلة سببية.وقال كيفين مكونواي وهو استاذ للاحصاء التطبيقي في جامعة اوبن البريطانية ان"كلا من هاتين الدراستين شاملة واجريت بطريقة جيدة ولكن عند اخذهما معا فانها لا تثبتان ان ضجيج الطائرات يسبب فعلا امراض القلب والجلطات الدماغية

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق