]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أين العقل والمنطق في واقع الناس اليوم ؟!

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-12-29 ، الوقت: 12:43:19
  • تقييم المقالة:

بسم الله



عبد الحميد رميته , الجزائر

 

 

أين العقل والمنطق في واقع الناس اليوم ؟! :

 


الدين علمني العقل والمنطق , والعلوم الفيزيائية علمتني العقل والمنطق كذلك ... والإسلام فضل الإنسان على الحيوان بالدين وبالعقل والمنطق ... وبالعقل والمنطق والسير بمقتضاهما ( مع الدين بطبيعة الحال ) يعيش الإنسان سعيدا في الدنيا قبل الآخرة .
ومنه ما أسوأ معيشة الناس الذين لا عقل ولا منطق يحكم أدمغتهم أو يحكم تصرفاتهم وسلوكاتهم أو يحكم أفكارهم وتصوراتهم . ما أسوأ حياة الناس الذين يعيشون هم والعقل والمنطق كخطين متوازيين تقريبا لا يكادون يلتقون بهما طيلة حياة الواحد منهم . والغريب أن المتناقض مع مقتضيات العقل والمنطق قد يكون كذلك وهو يحمل أعلى الشهادات العلمية , بل قد يكون دكتورا من الدكاترة الكبار ... إننا نجد في حياتنا مع الناس للأسف الشديد , نجد الكثير من الناس المثقفين والحاملين لشهادات عليا ولكنهم في أفكارهم وتصوراتهم كأنهم أولاد صغار , حتى ولو كان عمر الواحد منهم أربعين سنة أو يزيد .
ما أعظم المعيشة التي يحكمها الدين والعقل , وما أتفه الحياة المنسلخة عن الدين والمتناقضة مع كل عقل ومع كل منطق .
وأنا هنا أذكر مثالا بسيطا ومهما في نفس الوقت من بين مئات الأمثلة التي يناقض فيها الكثير من الناس العقل والمنطق بدون ان يشعروا ... ثم إذا كلمتهم وحاولت أن تنبهـهـم إلى خطئهم وجدت نفسك تنفخ في واد أو تزرع في رماد أو تكلم ميتا أو ...
عندما تقول " إذا فعلت كذا سيحصل لك غالبا كذا " , فيقول لك آخرون " ولكن هناك كثيرين لم يفعلوا كذا ومع ذلك يقع لهم أحيانا نفس الشيء "!!!.

 

وأنا أوضح ما أريد قوله من خلال أمثلة :

 

1- أقول للواحد من الناس " لا تأكل أكلا ساما , فتمرض " , فيقول لي شخص ما
" ولكن الكثيرين لم يأكلوا أي أكل سام ومع ذلك هم يمرضون ".
والغريب في هذا التفكير هو أنني أتحدث عن أكل الأكلة السامة وأنبه إلى خطورتها لأنها تؤدي غالبا إلى تسمم وإلى مرض قد يعالج في ساعة وقد يطول علاجه , وقد لا يعالج البتة ... وأما من لم يأكل الأكل السام فقد لا يمرض وقد يمرض لأسباب أخرى ... وأنا في حديثي نبهتُ إلى سبب من أسباب الأمراض ولم أنبه أبدا إلى كل الأسباب ... كما أنني لم أقل أبدا بأنه لا يمرض أحد إلا إذا أكل أكلا ساما , فمن أين جاء المعترض علي بمنطقه المعوج وبعقله المنقوص ؟!.

 



2- أقول لشخص ما " صل وحافظ على الصلاة في وقتها و... يكن لك الأجر الكبير عند الله وينقص عندك بإذن الله تعالى القلق والحزن والهم و..." , فيعترض علي المعترض ويقول لي"ولكن يوجد بعض الناس لا يُصلون ومع ذلك ليس عندهم قلق ولا حزن ولا ..."!.

 



3- أقول لشخص ما " لا يتعصب في الدين في المسائل الفرعية الخلافية الاجتهادية إلا جاهل بالدين" , فيقول لي قائل " ولكن يوجد جاهلون بالدين , ولكنهم ليسوا متعصبين" !.
مع أنني قلتُ " لا يتعصب في الدين إلا جاهل " ولم أقل أبدا " كل جاهل بالدين متعصب " .

 

 

4- أقول لشخص ما " أغلبية السارقين يصلون " ( ربما ليخدعوا الناس بصلاتهم ) , فيعترض علي قائلا " ولكنني أنا أصلي ولكنني لا أسرق "!.
مع أنني قلتُ " أغلبية السارقين يصلون " ولم أقل أبدا " كل أو جل المصلين سارقون " .

 


 

5- أقول لشخص ما "الكثيرات من الزانيات متحجبات" (ربما للتستر عن انحرافهن) , فيقول لي " أنت تتهم وتتهجم على الحجاب والمتحجبات ... إعلم يا هذا أن أغلبية المتحجبات طاهرات وعفيفات ولسن زانيات " !.
مع أنني قلتُ " الكثيرات من الزانيات محجبات " ولم أقل أبدا " كل أو جل أو أغلبية المتحجبات زانيات أو ساقطات " .

 

 


6- أقول لشخص ما " أغلبية من يتزوجون من الذكور بدون رضا والديهم لم يبارك الله لهم في زواجهم وعاشوا حياتهم الزوجية في دوامة مستمرة من المشاكل " , فيقول لي معترضا " ولكنني أعرف كثيرين تزوجوا برضا الوالدين , ومع ذلك هم يعانون اليوم من مشاكل كثيرة "!.
مع أنني قلتُ " الزواج بدون رضا الوالدين يجر غالبا إلى زواج مليء بالمشاكل " , ولم أقل أبدا " من أرضى والديه في الزواج لن يعاني في حياته من أية مشاكل ".

وهكذا يمكن أن آتي بمئات الأمثلة المشابهة التي تدل على أن الكثير من الناس المحيطين بنا في كل مكان وفي كل حين يسيرون في الحياة دوما وباستمرار وكأنه لا عقل لهم أو كأنهم هم شيء والمنطق شيء آخر .

 


اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا وعقولنا ما أحييتنا , آمين .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق