]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

من دروس الدين والدنيا 27

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-12-28 ، الوقت: 20:34:56
  • تقييم المقالة:

 

261- من ليس له رصيد من الدين والأدب والأخلاق و ... يعتز به تجده في الكثير من الأحيان يعتز بسفاسف الأمور وبمتاع الدنيا الزائل والفاني من لباس ومسكن وسيارة وفراش وغطاء و ... الخ ...

 

262- المعلم - حتى يباركَ الله له في تعليمه - يجب أن يكونَ مربيا قبل أن يكون معلما .

 

263- المعلم - حتى يحبه التلميذُ ووليُّ التلميذ ويحبه الناسُ أغلبُ الناس – يجب أن يحبَّ هو أولا التلميذَ , لوجه الله أولا وبدون أن ينتظر من وراء هذا الحب , من عباد الله جزاء ولا شكورا .

 

 

 

264- مطلوب من الولد المسلم أن يرضي الله أولا ثم والديه ثم معلميه وأساتذته بعد ذلك , ولا خير في تلميذ لا يهمه رضيَ عنه معلمُـه أو سَـخطَ عليه .

 

 

 

265- عند الامتحان يكرم المرء أو يهان , سواء كان الامتحان دنيويا أو أخرويا , نسأل الله أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة , آمين .

 

 

 

266- لا بد من المذاكرة الجيدة لمن أراد أن ينجح في الامتحان , وأما الكسل والتهاون فلن يجني التلميذُ من ورائه إلا الفشلَ والندمَ .

 

 

 

267- المذاكرة الجيدة لن تؤتي ثمرتها الكاملة في النهاية إلا إذا داوم التلميذ عليها واستمر عليها , وأما المذاكرة المرتبطة فقط بما قبل الفروض والامتحانات فإن فائدتها محدودة للغاية .

 

268- للأسف حال الكثير من الناس هي كحال التلميذ : يفعل ما ليس مطلوبا منه

( التدرب على قيادة الدراجة ) ويترك ما هو مطلوب منه ( الاجتهاد في الدراسة ) .

وهذا كحال الكثيرين منا : الله تكفل لنا مثلا بالرزق , ومع ذلك نحن نسعى من أجل كسبه والحصول عليه بالليل والنهار ونطلبه بالحلال والحرام من الأساليب والطرق والوسائل . والله طلب منا في المقابل أن نعبده ونطيعه ولا نعصيه , ومع ذلك ما أكثر ما نتهاون ونقصر في ذلك ونعتمد على أن الله كتب لنا ذلك وسبق في علمه ذلك .

والأمثلة على هذا من واقع الناس في كل زمان ومكان , سواء في شؤونهم الدينية أو الدنيوية , الأمثلة كثيرة جدا يمكن أن تعد بالآلاف وأكثر .

ومن أمثلة ذلك :

 ا- التلميذ الذي لا يراجع دروسه ولكنه يغش لينجح .

 

          ب- الفتاة التي تتكاسل في طاعة ربها , وتقضي في المقابل الكثير من وقتها في التفكير في كيفية جلب عريس سواء بالحلال أو بالحرام .

 

          جـ- الرجل الذي يترفع ويتكبر عن أعمال وأشغال معينة يمكن أن يكسب بها رزقا حلالا , ثم يطلب بعد ذلك المال له ولأسرته بالسرقة والاحتيال والنصب والاختلاس و ...

 

          د- المرء الذي مات له واحد من أهله تجده يبكي ويصرخ ويعترض على قضاء الله ويدعو بدعوى الجاهلية ويقول المنكر من القول و ... عوض أن يرضى بقضاء الله ويقول خيرا ثم يفكر هو في نفسه وفي علاقته بربه , حتى إذا جاءه الموت وجده مسلما مؤمنا طائعا لله تعالى .

 

 

 

269- مطلوب من المؤمن المسلم أن تكون همته عالية , ومن أجل ذلك هو يريد دوما أن يكون متفوقا ما استطاع سواء في مجالات دينية أو دنيوية .

وبقدر ما تُمدحُ الهمة العالية بقدر ما تُذمُّ دنو الهمة ودناءتها . ومن أمثلتها ما ذكرته من قبل في موضوع من مواضيعي السابقة :

          ا- الولد الذي أخبرتني أمه ( تلميذ في ثانوية ) , بأنها سألته " يا بني لماذا لا تجتهد في دراستك ليكون لك معدل أحسن من معدلك الحالي (10 / 20 ) , خاصة وأن أباك ( وهو معلم ) وكذا أساتذتك يؤكدون جميعا على أنك قادر على أن تحصل على معدل أكبر بكثير من معدلك الحالي ؟!" , فأجابها " أنا يا أمي قنوعٌ , ولا تنسي يا أمي أن القناعة كنز لا يفنى "!!!. وشر البلية ما يضحكُ كما يقولون ! .

 

          ب - التلميذ الآخر الذي أخبرتني أمه بأنها سألته سؤالا مشابها , وأضافت

 

" لماذا يا بني تسمحُ للبنات في الثانوية أن يتفوقن عليك في الدراسة , لماذا لا تعمل من أجل أن تكون أقوى منهن في الدراسة كما أنك أقوى منهن بدنيا وعضويا ونفسيا ؟" , فأجابها " أنا يا أمي لا أريد أن أتشبه بالبنات ( لأننا في زمان تتفوق فيه البنات في الدراسة أكثر من تفوق الذكور ) , ولا تنسي يا أمي أن الله لعن المتشبهين من الرجال بالنساء . أنا يا أمي لا أجتهد في دراستي حتى لا أتفوق فيها ولا تصيبني لعنة الله بعد ذلك "!!!. آه ثم آه ثم آه كم في هذه الدنيا من مضحكات ومبكيات في نفس الوقت !!!.

 

 

 

270- التدخين قلتُ عنه مرات ومرات ومرات بأنه حرام وبأن فيه من الشر ما فيه , خاصة إذا تعود عليه الولد من الصغر .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق