]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجودة بالمعني التربوي عودة لمبادئ الدين الحنيف أ /مراد محمد محمود

بواسطة: مراد قنديل  |  بتاريخ: 2013-12-28 ، الوقت: 06:13:02
  • تقييم المقالة:

 

الجودة  بالمعني التربوي عودة لمبادئ الدين الحنيف

                                                                          بقلم مراد محمد محمود قنديل

الأصل اللغوي إجادة من أجاد وهو أن يأتي بالجيد من قول أو عمل .

وفى الاصطلاح :  تتضمن الجودة التأكد من التطابق مع معيار معين تسعى المؤسسة لتحقيقه، وعلى هذا الأساس فإن ضمان الجودة يكون فى ضوء معايير معينة، مع ملاحظة أن المعيار ليس فقط لضمان المنتج (Product) الذي يتمثل فى المتعلم (Learner)، وإنما يتضمن أيضا العمليات (Processes)، التى يتم من خلالها المنتج.

فهي القيمة المضافة (Added Value)، التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم.

فهي إخراج العمل علي خير وجه في أحسن مظهر وأجمل صورة وفق معايير محددة .

نقول هنا : إن الجودة بمعناها المعاصر تعني العودة إلي مبادئ الشريعة  الاسلامية وندلل علي ذلك من خلال :

1-  فهي تطلب السلوك القويم وحسن تعامل الطلاب مع بعضهم البعض وقد قال الرسول الكريم عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن رواه الترمذي وقال حديث حسن

إن أحب المؤمنين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقربهم منه منزلاً يوم القيامة أحاسنهم أخلاقاً، قال صلى الله عليه وسلم (إن أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً)( أخرجه أحمد 2/467، قال الهيثمي في الزوائد 10/206: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، والخرائطي في مكارم الأخلاق (22)

تعليل الرسالة بتقويم الأخلاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)( أخرجه أحمد 2/381، والبخاري في الأدب المفرد ح 273 ص104، وصححه الألباني في الصحيحة ح 45-1/75.)

2- الجودة أن تعطي أثرا فيمن حولك  أو تكف شرك  عمن حولك عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

(( سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَجِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ ، قُلْتُ : فَأَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : أَعْلاهَا ثَمَنًا وَأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا، قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ ؟ قَالَ : تُعِينُ ضَايِعًا أَوْ تَصْنَعُ لأَخْرَقَ ، قَالَ : فَإِنْ لَمْ أَفْعَلْ ، قَالَ : تَدَعُ النَّاسَ مِنْ الشَّرِّ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ تَصَدَّقُ بِهَا عَلَى نَفْسِكَ ))[ رواه البخاري في كتاب العتق باب أي الرقاب أفضل (2518) ، ومسلم في الإيمان (84) ، والنسائي في الجهاد (3078) ، وابن ماجه في الأحكام (2514) ، وأحمد في مسند الأنصار (20368) ، والدارمي في الرقاق (2621) .] .

3- الجودة تطلب النظافة  والمؤمن نظيف الثياب والجسد والبيت والقلب، وإنما ورد ما يفيد إباحة الزينة والجمال، مثل قوله تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ {الأعراف:32}، أو ما يفيد استحباب ذلك، مثل ما ورد في صحيح مسلم وغيره عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة، قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس. عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن - تملأ - ما بين السماوات والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه ، فمعتقها أو موبقها ) رواه مسلم .

4- اتقان العمل :  وقد ورد الحديث قال  مصعب، حدثني بشر بن السرى، عن مصعب بن ثابت، عن هشام بن عروة عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها.عن رسول الله صلي الله عليه وسلم  إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.

5- الجودة توثيق وليس هناك توثيق كالإخلاص لله  قال تعالي: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ) ( سورة البينة )

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ : " أَخْلِصْ دِينَكَ يَكْفِكَ الْقَلِيلُ مِنَ الْعَمَلِ " .

والحقيقة ان الاخلاص سر من أسرار الحق عز وجل لا يمنحه ربك الا لمن يحب -- يدل على ذلك الحديث القدسي " الاخلاص سر من أسراري استودعته من أحب من عبادي " .

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

6- الجودة تطلب المحافظة علي المرافق العامة :

عن خولة بنت عامرٍ الأنصارية ، وهي امرأة حمزة- رضي الله عنهما- قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: " إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة" رواه البخاري" [351].

عن عبد الله بن حبيش - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار " . رواه أبو داود وقال : " هذا الحديث مختصر يعني : من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم غشما وظلما بغير حق يكون له فيها ; صوب الله رأسه في النار " .

7- الجودة تطلب الحرص علي العلم و سبله  قال تعالي : ( ...... وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) سورة البقرة 283)

وحسبك قوله - صلى الله عليه وسلم - : " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة " ، رواه مسلم ، وأصحاب السنن عن أبي هريرة .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَا جَلَسَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ , وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الآخِرَةِ " . أَوْ قَالَ : " مَنْ قَضَى لِمُسْلِمٍ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا قَضَى اللَّهُ لَهُ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ , وَمَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ " . هَذَا أَوْ مَعْنَاهُ .

[ ص: 296 ] ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثني محمد بن ثور ، ثنا ابن جريج ، قال : جاء الأعمش إلى عطاء فسأله عن حديث ، فحدثه ، فقلنا له تحدث هذا وهو عراقي ؟ قال : لأني سمعت أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من سئل عن علم فكتمه جيء به يوم القيامة وقد ألجم بلجام من نار " .

وقال تعالي : {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه : 114]

عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ أَصْحَابَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَطَاءٌ ، طَاوُسٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ وَابْنُ عَبَّاسٍ قَائِمٌ يُصَلِّي ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ مُفْتٍ ؟ فَقُلْنَا : سَلْ ، فَقَالَ : إِنِّي كُلَّمَا بُلْتُ تَبِعَهُ الْمَاءُ الدَّافِقُ ، فَقُلْنَا : الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الْوَلَدُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقُلْنَا : عَلَيْكَ الْغُسْلُ فَوَلَّى الرَّجُلُ وَهُوَ يُرَجِّعُ ، وَعَجَّلَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي صَلاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ : يَا عِكْرِمَةُ ! عَلَيَّ بِالرَّجُلِ فَأَتَاهُ بِهِ , ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَينَا , فَقَالَ : أَرَأَيْتُمْ مَا أَفْتَيْتُمْ بِهِ هَذَا الرَّجُلَ , عَنْ كِتَابِ اللَّهِ ؟ قُلْنَا : لا , قَالَ : فَعَنْ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَا : لا , قَالَ : فَعَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَا : لا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَعَمَّنْ قَالَ ؟ قُلْنَا : عَنْ رَأْيِنَا ، فَقَالَ : لِذَلِكَ يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَقِيهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ " ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى الرَّجُلِ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ذَلِكَ مِنْكَ هَلْ تَجِدُ شَهْوَةً فِي قَلْبِكَ ؟ قَالَ : لا , قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ خَدْرًا فِي جَسَدِكَ ؟ قَالَ : لا , قَالَ : إِنَّمَا هَذَا إِبْرَدَةٌ يُجْزِيكَ مِنْهُ الْوُضُوءُ.

8- الجودة تعني الاستعانة ولا يوجد استعانة كالاستعانة بالله فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان" رواه مسلم

عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي يوما فقال لي يا غلام إني أعلمك كلمات :-

.احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تُجَاهك ، .إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف . رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . وفي رواية غير الترمذي

9- الجودة تطلب التعاون والجماعة  قال تعالي : ( ... وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) سورة المائدة 2

أمرنا الله تعالي . بالاعتصام بكتابه  وعدم الافتراق لما في ذلك من القوة والتماسك والتمكين . قال تعالي ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون }  ال عمران

وأمرنا رسوله صلى الله عليه وسلم بلزوم الجماعة فقال" عليكم بالجماعة فإن يد الله مع الجماعة " وقال : "عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة " وقال : " عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية "

عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يد الله مع الجماعة" رواه البخاري

10- والجودة تطلب الانفاق في غير إسراف  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك ) رواه البخاري ومسلم .

في الختام :

ما أريد أن أقوله  إن أي عمل إذا فكرت فيه و عدت إلي فطرتك وجدت الإسلام يدعو إليه  وما جاء به  الله هو الخير  فتمسكوا بما جاء به الله والزموه  تؤجروا وتحققوا مقاصدكم فى الدنيا والاخرة ويرتق المجتمع بكم وتبنوا أخرتكم بمرافقة الرسول صلي الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى وتكتب لكم رؤية ربكم  قال تعالي : (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 26 ) ) سورة يونس

الجودة في مدرسة تلوانة الثانوية  للبنين

 إذا كانت الجودة  كمصطلح  هي تميز المدرسة وتفوقها في القيام بدورها في تحقيق رؤيتها التي تخدم المجتمع المحيط بل المجتمع  بأكمله وتعمل علي رقيه  متمسكة بمعايير الجودة  و في ضوء اللامركزية  من خلال القيام برسالتها كاملة  فإنني أحد خريجها  - و أعتز بذلك - و أشهد بتلك الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في كبد السماء كما يشهد كل خريجيها السابقين وحتي العام الماضي ويشهد لها أولياء أمور طلابها ومجلس أمنائها  و المجتمع المحيط لها بتفوق المدرسة في تحقيق معايير الجودة كاملة قبل وجود الهيئة القومية للاعتماد التربوي ومعايير الجودة وما تأخرنا لطلب الاعتماد إلا لظروف خاصة بصيانة المبني وترميمه حسب المواصفات فتباطؤنا في التقدم بالطلب خارج عن  إرادة  إدارة المدرسة ولا يعني ذلك عدم تطبيقنا لمعايير الجودة التربوية في الأعوام السابقة بل  كنا و سنظل مطبقين  بل و مطورين لكل ما تحتاجه العملية التعليمية ، و قد قدمنا نماذج من خريجيها الذين  خدموا المجتمع  أو لا يزالون يخدمونه  ويكافحون من أجل رقيه  أو لا يزالون يكافحون في الدراسة الجامعية من أجل تحقيق مكانة و مجال يخدمون من خلاله المجتمع  اقرأ مقال  (أدلة من الواقع علي تأدية  المدرسة لرسالتها وتحقيقها لرؤيتها ) بل و يشهد لها كل زائر منصف زارها و لو لمرة واحدة يجد التطور والعلم والإيمان والسلوك القويم صدقا لا افتراء ولا تزييفا سواء كان هذا الزائر من الإدارة التعليمية أو من المديرية أو من الوزارة أو حتى فيما نثق و نعتقد من لجان تقييم المدرسة للاعتماد فالجودة متحققة بمعناها و مبناها.

 وإذا كانت الجودة هي توثيق الأعمال و إثباتها بالأدلة والشواهد فإن سجلات المدرسة المتاحة خير دليل علي ذلك بل وحديثا منذ أنشي النت وسمعنا عنه والمدرسة تستخدمه في توثيق أعمالها ويكفي أن تكتب في جوجل اسم المدرسة وتري النتائج وتنظر علي موقع المدرسة الالكتروني في الصفحة الرئيسية وفي كل صفحة أسفل الصفحة تابعنا علي لتري ستة مواقع كلها استخدمت من قبل التقدم للجودة ومنذ سنوات مضت هذا بخلاف المواقع التي لم تربط بالموقع فالموقع عبارة عن سبعة مواقع الكترونية في واحد و لك أن تتأكد بنفسك أيها القارئ الحبيب من صدق كلامي فالتواريخ علي صفحتي الفيس بوك أو جوجل أو غيرها من المواقع المجانية لا يمكن تزييفها  و لك أن تري حفلات خروج الأساتذة مصطفي حداد بكير و الأستاذ عبد السميع البهات والأستاذ سامي المنوفي و غيرهم علي  صفحة المدرسة علي الفيس بوك  وكذلك الحديث عن أعلام المدرسة الراحلين عنا من أمثال الأستاذ عبد الفتاح عثمان والأستاذ السيد الباجوري رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته  سائلين الله لهما ولجميع المسلمين مرافقة النبي العدناني في الفردوس الأعلى  والنظر إليه جل و علا .

بل واستخدام النت لصالح العملية التعليمية وتفعيله يشهد له كل زائر فالنت في المكتبة تجده و في حجرات المدير وشئون الطلاب وشنون العاملين ومعامل الكيمياء والأحياء والفيزياء والأوساط  مشاركات اجتماعية و مجتمعية فجزي الله خيرا كل مفيد بل ويكفي أن أذكر  إنه لما زارت الأستاذة الفاضلة زينب محمد المدرسة الأسبوع الماضي و هي موجه عام الحاسب الآلي بالوزارة  في زيارة مفاجئة وعرض عليها الدكتور قابيل محمد – دكتوراه في فلسفة التربية – ومعلم خبير الفيزياء كيف يستخدم النت في استحضار دروس الفيزياء من علي موقع قناة الرحمة  مثلا ليستفيد منها الطالب و لتنمو خبرات المعلم قالت بنفس اللفظ : (  جديدة هذه !) متعجبة من الاستخدام الأمثل للنت لصالح العملية التعليمية .

و إذا كانت الجودة هى تطبيق العلم سلوكا و تفعيل نواتج التعلم  فعليك ملاحظة سلوك طلابها وأنشطتهم المتنوعة بل و ابتكاراتهم فقد رأت لجنة تقييم المدرسة ابتكارات الطلاب محمود أحمد عبد الغني 1-4 الذي صمم نموذجا لسيارة و محمد مجدي علي هلال 1-4 الذي صمم نموذجا لطائرة  و مصطفي سامي عبد العزيز 1-4 الذي صمم نماذج لعزاقة  وجرار و ضمامة و غسالة ودراسة بل ودهشوا وتعجبوا حينما قام الطالب بتشغيل الغسالة الصغيرة وقد رفعنا فيديو للجرار والدراسة علي موقع المدرسة علي جوجل  ولن أضع الرابط  لتصل بنفسك فتري ما لم أذكره  كما رأوا معرض نادي العلوم الذي أشرف علي تنفيذه و إعداده الأساتذة سامي شاهين و قابيل محمد وفايزة السيسي ونجوي مرسي و أيمن زهران وهم جميعا من الخبراء باستثناء الأخير .

بل ولا أنسي جهد الأستاذ أحمد محمد جبل أمين أول المعمل وكذلك الأستاذ عبدالناصر البربري في الاهتمام بعملهما و الإخلاص فيه ومعاونة إدارة المدرسة في الكثير من الأعمال   

وكذلك نذكر جهد الأستاذ الفاضل سليمان أبو المجد في متابعة تعليق اللوحات الخشبية بنفسه مع مجموعة من طلاب المدرسة و رجال المستقبل و جهده المتميز في إدارة معمل الحاسب الألي بالمدرسة  .. فهذا من التخلق بأخلاق العلماء والمتعلمين .

و كذلك أذكر بكل حرص جهد الأستاذ هشام القباني في معمل الأوساط في معاونته للسادة المعلمين في ابتكار كل جديد في تدريس المواد بالتكنولوجيا الحديثة بال (بور بينت ) وتدريب الكثير منهم علي ذلك وهم الخبراء و يضربون المثل بل ويضرب بهم المثل في البحث عن كل جديد لصالح العملية التعليمية .

 ولا عجب من ذلك فالمدرسة في بيئة ريفية متماسكة و مترابطة، دينهم فطري ، و فطرتهم صافية لا شوائب فيها و لا أطماع و لا أحقاد ، ثم الطلاب هم أبناء العاملين بها حقيقة ومجازا فهم أبناؤنا وأبناء أقاربنا و أبناء أهلينا  و من لهم حق علينا لجيرة أو لصداقة أو لصهر أو لأصدقاء الأصدقاء  أو لمعرفة  أو كل ما سبق ، فلا يتباطأ  أحد منا في تأدية دوره مخلصا فيه لخدمتهم وخدمة المجتمع والرفع من شأنهم

لذا- ولغيره مما لم أتكلم عنه فكلما تكلمت عن جانب أحسست بظلمي لجوانب كثيرة لم أتحدث عنها في هذه السطور القليلة  ، لكنها أي هذه السطور حديث عن نجمة واحدة من سماء مملوءة بالنجوم  وشمعة من مصابيح بل كشافات وهاجة لا أستطيع  الحديث عنها في هذه العجالة السريعة  من القدرة المؤسسية بمجالاتها والفاعلية التعليمية بمجالاتها - أقول بلا شك أن مضامين الجودة ومعاييرها محققة في المدرسة وبجودة وتفوق منذ تاريخ سحيق و من قبل إنشاء الهيئة القومية للاعتماد التربوي .

من مواقع المدرسة علي الشبكة العنكبوتية الدولية   

https://plus.google.com/u/0/b/115701997652828197914/115701997652828197914/posts

https://plus.google.com/u/0/b/115701997652828197914/115229526234493970660/posts

https://plus.google.com/u/0/b/115701997652828197914/109644901146747471175/about

http://www.facebook.com/profile.php?id=100002389112750

 

http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%8A%D9%86/109620165773185?ref=ts&fref=ts

 http://www.facebook.com/groups/171664652892082/?ref=ts&fref=ts

http://www.facebook.com/groups/118280794926788/?ref=ts&fref=ts

http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D9%8A%D9%86/139365646217023?ref=ts&fref=ts

http://www.facebook.com/profile.php?id=100002389112750&fref=ts

http://telwana.forumegypt.net/

http://tlwana.forumegypt.net

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق