]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الرجل المثالي ..

بواسطة: ابن بهجت  |  بتاريخ: 2013-12-27 ، الوقت: 19:34:51
  • تقييم المقالة:

قرأت اليوم الجملة التاليه 'الرجل المثالي مش بيعاكس .. مش بيتعصب .. مش صليع .. مش بخيل .. مش بيتنح .. مش موجود' ..   وطبعا كان هناك بعض التعليقات اللطيفة تنتقد الرجل عموما من قبل الاخوات والرجال يدافعوت او يوافقون .. واغلبهم صامتون ..    دعاني هذا امر للتامل .. ووجدت انه لا وجود للرجل المثالي ولا المرأة المثالية .. لقوله تعالى (كلكم خطائون) ولكنه اعقب ذلك ب (وخير الخطائين التوابون) ..

طبعا هنا ممكن ندخل في 'حتة خطأ عن خطأ يفرق' وده طبيعي .. من خلال دراستي عن الازواج في الغرب وجدت ان هناك مبدء جميل جدا .. بيقول 'No one is perfect but he/she is perfect for me'  يعني 'ما حدش مثالي بس في حد مثالي لي انا بكل عيوبه' .. وبالتالي ممكن الراجل اقرع والمدام بتحب Van Diesel .. ولمن لا يعرفه فانه فنان امريكي عامل فيها رامبو بس على اقرع .. وممكن الراجل يكون عصبي والست شايفاه حمش .. وممكن الراجل يكون بخيل والست شايفاه حريص ..  وحتى لو كانت شايفة الحاجات دي واكتر منها عيوب ولكن قد تكون مبسوطة بمميزات اخرى تغطي على عيوبه ..

انا عارف ان مصر والبلدان العربية مليئة بالامثلة السيئة .. ولكني اعرف ان الامثلة السيئة في كل مكان و كل زمان حتى في عهد الرسول (ص) والصحابة .. وايضا هناك الكثير من الامثلة الجيدة في كل مكان وزمان ..

ملحوظة كمان .. انا لا اتفق طبعا ان المرأه تحدد طباع الرجل .. ولكني اتفق ان الشريك (زوج او زوجة) يملى على شريكه طريقة تعامل معينة بحسب الطبع والعيوب ولكن ضمن المنظومة الاخلاقية التي لا تتغير ابدا .. لانه المفروض ان الاخلاق لا تتغير في المواقف ..  

الان اهم نقطة في الموضوع بالنسبة لي هي للاسف كيف اصبحنا نفصل الدين عن الاخلاق .. وكاننا نسينا قول الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وآله وسلم 'انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق' .. مكارم الاخلاق التي لم تنفصل عن الدين بل كانت هي الدين بعد طقوس العبادة المعروفة .. الم يكن من الدين عندما اوصى الصحابة بالام والاب اولى الناس بصحبتهم ؟ .. طبعا الام ثلاث والاب مرة .. وماذا عن السماحة .. والابتسامة .. والاحسان للجار .. وصلة الرحم .. والصدقة الخفية .. والتعفف .. وعدم المجاهرة بالمعصية .. وافشاء السلام .. وان يكون المسلم في عون اخيه .. والحب في الله .. وللزوجة وصايا وللزوج وصايا اكثر .. واكثر من هذا .. اوليس كل هذا من الدين ؟ ..  

ولذا انا شخصيا وبرأيي المتواضع الذي يحتمل الخطأ .. على الرجل ان يدرك ان الاسلام طقوس عبادة واخلاق ومعاملة .. وان الانسان عموما مجبول على الخطأ ولكن محاسبة النفس والتوبة الى الله تجعله من خير البشر لانها من باب التقوى ..   اما الانسان المثالي هو المناسب لنا بكل عيوبه والذي نسعد به بكل عيوبه ايضا ! .. وادعوا الله ان يغير الحال وان تتغير تعريفاتنا فنكتب 'ان المسلم المثالي لايفعل كذا ولا يفعل كذا ويفعل كذا وكذا .. وان كان اقرعا اصلع فقد كان ابن الخطاب اصلع ! ..'  

هدانا الله واياكم لما فيه خير الدين والدنيا .. وجعل امرنا كله خير ..  

ابن بهجت
نيوكاسل، بريطانيا
كانون الاول ، ٢٠١٣


... المقالة التالية »
  • تــرانيــم بــوح (خـديجــة) | 2014-02-10
    هههه مسالة الصلع اشرت اليها مرتين ,, انا شخصيا لا يشكل لي ذلك مشكلة اذا كان الشريك يتصرف على طبيعته و لديه ثقافة دينية تظهر في سلوكياته و تعاملاته, فهذه الاخيرة هي اساس العلاقات بين بني البشر ,, فما نفع الشعر و المظهر اذا افتقر الانسان لمثل هذه الاساسيات في حياته .... مشكور على الموضوع اخي الكريم 
  • الكاتبة إبتسام | 2013-12-27
    جميل ،للأسف الناس اليوم يرون أن المثالية تقارب الكمال و لكن المثالية هي أن نراجع أنفسنا في كل مرة فالبشر خطائون و خير الخطائين التوابون ،سلمت أناملك مزيدا إن شاء الله

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق