]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمات من نور 16

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-12-26 ، الوقت: 15:41:49
  • تقييم المقالة:

 

151- رحم الله أيام زمان عندما كان ولي التلميذ يحترم معلم ولده كثيرا بحيث إذا ضرب المعلمُ التلميذَ ( مثلا ) , ووصل الخبر إلى الولي فإنه سيضرب ولده مباشرة وبدون أن يسمع من ولده عن سبب ضربه ... وهذا من منطلق الثقة الزائدة من الولي في معلم وأستاذ ولده .

152- هذه هي طبيعة الدنيا فيها ما يسر وفيها ما يحزن ... بل حتى الأنبياء والرسل ... بل حتى رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام لم يعطه الله كل ما يتمنى ويريد , فما بالك بمن هو دونه وأقل منه في الفضل !!!.

153- لا فرق عند الله بين الأولاد ذكورا أو إناثا , ومنه يجب العدل من الوالدين مع الأولاد وعدم التفريق بينهم على أساس من الجنس .

154- كثير من التلاميذ يشتكون من قلة الوقت عندهم من أجل مراجعة دروسهم وحفظ ما يجب حفظه وفهم ما يجب أن يُفهم ... ولكن المشكلة الحقيقية في الغالب ليست هي قلة الوقت ولكنها عدم قدرة التلاميذ على تنظيم أوقاتهم .

155- الانتحار شيء والشهادة في سبيل الله شيء آخر .. وكما لا يجوز أن نحول أي موت عادي أو أي انتحار إلى شهادة في سبيل الله , فكذلك لا يجوز أن نسمي الشهادة في سبيل الله انتحارا .

156- من تصاحبا على دين وأدب دامت صحبتهما وقويت وكانت طيبة واستمرت طويلا ... وقد تستمر دنيا وآخرة . وأما إن كانت المصاحبة على دنيا فانية أو على معاصي فإنها لا تدوم طويلا ثم تنقلب غالبا في الدنيا قبل الآخرة إلى عداوة وخصومة .

157- تستطيع أن تكون حريصاً حذرا من جور الأيام والغدر ، ولكن لا تستطيع أن تسلم دائما فلا ينفع الحذر مع القدر.

158-ليس الإنسان وحده المتقلب , ولكن الله خلق الدنيا متقلبة كذلك , بحيث لا تكاد تثبت على حال , ومنه فإنها قد تضحك لك اليوم وتبكي لك غدا , ويمكن أن تضحك لك يوما وتبكي في وجهك أياما عدة .

159- الدين يجمع ولا يفرق بشرط واحد هو عدم التعصب في المسائل الاجتهادية . وأما إن لم يتوفر هذا الشرط ... وأما إن كان بعض الناس لا يعرفون الفرق بين أصول الدين وفروعه , فإن الحديث في الدين عند هؤلاء الناس يصبح يفرق أكثر مما يجمع .

160-السياسي في الإسلام يجب أن يكون عالما وتقيا في نفس الوقت , ولن تصلحَ له السياسةُ الإسلاميةُ إلا بذلك . ومنه فالفقيه التقي ليس شرطا أن يكون سياسيا , لكن السياسي يجب أن يكون عالما وتقيا .


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق