]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الشخير

بواسطة: الكاتبة إبتسام  |  بتاريخ: 2013-12-25 ، الوقت: 13:11:56
  • تقييم المقالة:

يا أخي قدر معاناة الآخرين  فربما تُفاجأ في الصباح عندما يخبرك من يشاطرك الغرفة أنك كنت تشخر طيلة الليل. وربما تشعر أن الموضوع سخيف ولا يستحق التهويل، لكنه يشكل في الواقع مشكلةً حقيقيةً للآخرين. وبدلاً من أن تتجاهل الموضوع، اطلب منهم المساعدة وها هي بعض النصائح التي تفيدك في طريقة التعامل معهم.

لا تأخذ الأمر بحساسية: لا تشعر بالحرج بسبب هذه المشكلة! إذ أنها شائعة جداُ ويمكن تجاوزها في كثير من الأحيان. لولا تعتبر شكوى الآخرين من شخيرك هجوماً على شخصك. عليك أن تعرف أنه أياً كان من يشاطرك الغرفة، فهو بالتأكيد يحبك، لكنه لا يحب شخيرك.

عامل الموضوع بجدية: لا تستهن بشكوى الآخرين من شخيرك وضع نفسك مكانهم. إنهم لا يستطيعون النوم بسبب شخيرك. وإن قلة النوم خطر على الصحة وتجعل الشخص الآخر متعَباً طيلة اليوم التالي مثلك تماماً.

إعتذر: أخبر من يشاطرك الغرفة أنّك تقدّر حجم المشكلة التي تسبّبها له، وسيخفف هذا عنه وسيجعله راغباً في مساعدتك على التخلص من الشخير.

لا تقبل التصرفات المهينة: أخبر من يشاطرك الغرفة أنه مهما كان حجم الضيق الذي يشعر به في الليل، فإنه ليس من اللائق أن يقذفك بوسادة أثناء نومك

بعض الطرق للتخلص من الشخير

- لا تنم على ظهرك : النوم على الظهر  قد يتسبب في ارتداد الأنف إلى الوراء مما يضيق مجرى الهواء  ، و الأولى النوم على الجانب الأيمن 

- اخسر الوزن : فإن خسارة الوزن ستساعدك على نقص الوزن الاضافي في حنجرتك و الذي يتسبب في تضييق مجرى الهواء . 

- استعمل الأشرطة الأنفية : و هي أشرطة تستطيع شراءها في الصيدلية و تعينك على توسيع المجاري الهوائية و هذا يفيد في حال كان المشكل من الأنف

- معالجة احتقان الأنف : الأنف المحتقن يمنع تسرب الهواء إلى الجسم ، لذا يجب علاج احتقان الأنف بأخذ دش ساخن قبل النوم، أو استخدام محلول ملحي للمساعدة على تنظيف الممرات الأنفية. كما يتعين التحقق من عدم وجود المواد المسببة للحساسية والغبار في غرفة النوم، وخاصةً إذا كان احتقان الأنف يحدث ليلاً فقط. 

- الجراحة : في بعض الأحيان يكون الشخير مرتبطا بمشكلة في الاجز الأنفي و هنا لا بد من القيام بجراحة لتعديل الحاجز . - التوقف عن الستخدام المنومات : إذا كنت تستخدم الأقراص المنومة فاعلم أنها تسبب ارتخاء شديدا في عضلات الحنجرة مما يعيق مجرى الهواء بشكل غير طبيعي و يسبب الشخير ، و الأولى التوقف عن استعمالها . 

- مرن عضلات حنجرتك : أفضل وسيلة هي قرااءة الورد اليومي من القرآن بصوت جهوري ، مما سيساعد على تحسين السيطرة على عضلة الحنك و القسم العلوي من الحنجرة .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق