]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمات من نور 13

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-12-24 ، الوقت: 22:35:27
  • تقييم المقالة:

 

121- من مدح ظالما أو طاغية أو فاسقا أو فاجرا أو ... ( طمعا فيه أو خوفا منه ) بما ليس عنده من الحسنات والصفات والإيجابيات , أوشك أن يذمه بما ليس عنده من السيئات والخصائص والسلبيات .

122--إذا باع شخصٌ دينَـه من أجل دنيا ينالها هو من قوي أو غني فتلك مصيبة . وأما إن باع ديـنَه من أجل دنيا لا ينالها هو بل ينالها الغني أو القوي , إذا فعل شخصٌ ذلك فتلك مصيبة أكبر وأعظم .

123- يجب أن يجمع المعلم في تعامله مع التلميذ بين سلوك طيب ومعاشرة حسنة تجعل التلميذ يحب الأستاذَ والمعلمَ , وبين جد وحزم تجعل التلميذَ يهابُ المعلمَ والأستاذَ . وهذه هي العلاقة المثالية بين أي معلم وتلاميذه .

124- الكاهن لا يمكن أن يسعد في حياته , ولا يمكن أن يحبه أحد من البشر لذاته وصفاته . وأما أن يحبه بشر لأنه أهلٌ لأن يُـحَـبَّ فهذا مستحيلٌ ثم مستحيلٌ .

125- المطلوب منا قبل إتقان لغات أخرى : إتقاننا للغة العربية , خاصة إن كنا عربا . ولا يليق بالواحد منا أن يتقن لغات آخرين وهو ضعيف وعاجز وقاصر مع لغته العربية الفصحى.

126- من الصعب جدا أن يسهرَ الشخصُ إلى وقت متأخر من الليل ثم يبقى قويا بدنيا ونفسيا ومعنويا في النهار , بحيث يؤدي وظائفه الدنيوية وواجباته الدينية على أحسن وجه . هذا صعبٌ جدا , إن لم أقل بأنه مستحيلٌ .

127- نعم الصلاة مهمة جدا , وهي ركن من أركان الإسلام , وهي عمود الدين , ولكنها - مع ذلك - وحدها غير كافية من أجل الحكم على استقامة الشخص وأمانته أو عدم استقامته وخيانته .

128- ما أعظم أن يدعو علينا الغيرُ بالشر , ونحن لا ندعو له إلا بالخير !.

129- ما أعظم أن يتعود شخص على ظلمنا , ثم إذا توقف عن ظلمه لنا في وقت من الأوقات ولفترة زمنية معينة طالت أو قصرت , ظننا أنه حدث له مكروه , فذهبنا إليه وسألنا عنه وعن أحواله لنتأكد أنه بخير وأنه لم يصبه أي مكروه !.

130- أن تظلم الغير فهذا سهلٌ جدا , ولكن أن تقابل ظلم الغير بحسنة أو أن تدعو بالخير لمن يدعو عليك بالشر أو ... فهذا هو الذي لا يقدر عليه إلا القليل من الناس .



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق