]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نقاط مساعدة

بواسطة: Yazan Al Shakohi  |  بتاريخ: 2013-12-24 ، الوقت: 14:40:37
  • تقييم المقالة:
  1. نقطة أولى :

إن العلم مستند لمذهب الشكوكية و ليس الى الايمان , الشكوكية لن تشغل نفسها بسبب وضعها في الكون كونها " مُشككة " .

  1. نقطة ثانية :

يُعرف هندرسن الحقيقة : هي بيان قابل للإثبات استناداً الى الملاحظة و التجريب و الاختبار الى المظاهر فيما يتعلق بمخطط مفهومي .

المخطط المفهومي  :

يبدأ من خلال نوع ما من الأسئلة أو فرضيات يضعها المتحدث أو الناقد في إطار المشروع  , ثم يبحث عن قدر مناسب من الحقائق في اتساقات تجيب عن اسئلتهِ و ربما تثير أسئلة أخرى .

ثم يتعمق في البحث عن الحقائق , و يخرج بإتساقات جديدة أو معدلة .

 

  • فكّر قبل أن تكتب , و أنت تقرأ , العلوم الفلسفية اذا وقعت بين فكي الميتافيزيقية خسرت رهانها بالتغيير , مهمة الفلسفة الميتافيزيقية أن تبقي الكائن رهن الضعف و الانحطاط لإعلاء البرجوازية في المجتمعات .
  • الأهم اذا كنت ستصدق كل ما تقرأ , فلا تقرأ ... السبب في ذكر هذه الكلمات , أن مجتمعاتنا العربية تعاني من مرض " القولبة " , و هو الحصول على فلسفة أو فن أو .. من الخارج و تطبيقه بكاملهِ على واقع غير ملائم تماماً ,  وهذا يندرج تحت مفاهيم المخططات المفهومية التي ستساعد على كتابة أو نقد شيء ما بناءً على منطقية ثابتة .

 

  1. نقطة الثالثة :

نيتشه في كتاب الارادة و القوة يسلّم مبدئيا بالتقسيم الثنائي للعالم. التقسيم المبني على أساس ما هو متعالي فوقي، الذي هو المعرفي والذهني.

أدرك نيتشه أنه اكتشف منهجا فلسفيا جديدا. سماه بالمنهج الجينيالوجي. أي ممارسة النقد الإستئصالي الممتد عبر نقد الأصول. ونقد التاريخ الجذري للأحكام القيمية والأخلاقية البشرية. التي يعتبرها أحكاما وأخلاقا ( تختفي وراء الله). أي تأويلات عقلانية إنسانية. تحكّم في إنتاجها الشرط التاريخي والذهني. وذلك في إطار تفاعلهما الطبيعي مع وجهة نظر كائن طبيعي واجتماعي هو الإنسان. أي وفق منظوريته.  وهي على كل حال عبارة عن تأويلات وتقويمات تتقنع بوجه الله.. لتخفي مدى مأساوية حقيقة العالم وتراجيدية واقع الإنسان.

عُرِفَ نيتشه بالنقد اللاذع , و مهاجمة من ينقده , و هذا الاسلوب كان فقط للتعبير عن امتعاضهِ من الأشياءْ , فمثلاً
عام 1877 تعرّف الى ماتيلد ترامبيداخ وهي فتاة من المقاطعات البلطيكية في روسيا, ويبدو أنه وقع في حبها, وهذه المرة قام بعرض الزواج إلا أن عرضه رُفض. وكأن ذلك جرح كبرياءه فانكمش على نفسه. وأثناء وجوده في روما أحب الفتاة لو سالومي فكتب لها العديد من القصائد منها , وحبه للو سالومي أيضا قوبل بالرفض.
بعد هذه الخيبات التي تركت في أعماقه جروحاً عميقة, صب جام غضبه على النساء في كثير من مؤلفاته. ففي كتابه “إنسانيون شديدو الإنسانية” قال: “النساء يتآمرن دائماً على نفوس أزواجهن الأكثر رفعة, فإنهن يردن سلب مستقبلهم منهم من أجل حاضر مريح بعيد عن الألم”. وفي كتابه “هكذا تكلم زرادشت” قال: “يجب أن يهيأ الرجال للحرب, وأن تهيأ النساء للترفيه عن المحارب” و”سعادة الرجل هي إنني أريد, وسعادة المرأة هي أنه يريد”.

فليس كل ما أغضب نيتشه كان موضوعياً و منطقياً , و للتأكيد أن كتب نيتشه  هي أكثر الكتب قرائة في العالم , لكن و بالعودة لموضوع القولبة , فإن مجتمعنا يعاني من النقد " النيتشاوي " دون منطقية نيتشه و مشروعه المفهومي في نقد الامور . 

فهو لم يكن ناقداً لأن " النقد لم يكن هواية " , النقد وسيلة تطور و ليس سلاح مهاجمة إن أردت ذلك .
 

  1. نقطة رابعة :

الاشتراكية العلمية (بالإنجليزية: Socialism‏) لغة من الاشتراك، والاشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب أن تمتلك وسائل الإنتاج. وبالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة وتبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات. تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع - جميع فئات الشعب

 الإشتراكيين الثوريين : ماركسية-تروتسكية

 

المناشفة : اتجاه انتهازي في الحركة الاشتراكية - الديمقراطية الروسية , يظهر  بشكل بارز في اليسار السوري عبر مجموعة طفيليين.

 

وجب التنويه لأ أكثرْ


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق