]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لنتعتني باسناننا

بواسطة: د- محمد فوزي فاعور .  |  بتاريخ: 2011-11-09 ، الوقت: 00:35:18
  • تقييم المقالة:

لن نتكلم عن اهمية الاسنان  , بل اهمية الحفاظ عليها سليمه قدر المستطاع , فكثير من الناس لا يلعم اقل المستطاع في ان لا يفقد ايا من اسنانه , وكثير لا يعلم كم عدد الاسنان التي اهداه اياها الله سبحانه وتعالى .

يجب علينا ان لا نوافق ان نفقد ايا من اسناننا , الا في الحالات القسوى التي يعجز عنها الطب ,وليس الطبيب , نحاول في كل الطرق انقادها , فعددها ليس بالكثير , هي 32 سننا وضرسا , في مجملها , 16 الفك العلوي , و16 في الفك السفلي , عندما يكتمل كل البروز الطبيعي , ولن تتجدد كمافي الاسنان اللبنيه . 4 فقط  منها  _هم اضراس العقل , احيانا نضطر خلعها لضرورات  هامه , سوف ناتي اليها في مقال خاص , نشرح اهمية  مراقبتها , في الزمن المرتقب لبزوغها .

ان الاسنان الصناعيه في كل انواعها ، من جسور متحركه وثابته  , واطقم الاسنان , وحتى الزراعه , لن تعوض اهمية الاسنان الطبيعيه . ولكننا نضطر  ونلجا لها حين نهمل في المحافظه على سلامة اسناننا المهداة لنا من الله  سبحانه وتعالى .

علينا اتخاد القرار والدهاب لعيادة  الاسنان , نبحث معه حالة اسناننا , احيانا لا يكون الامر خطيرا , ربما نحتاج فقط  للصيانه البسيطه , وفحص اللثه وتنظيفها , هي الحاضنه للاسنان واهمية سلامتها قسوى  للحفاظ على اسناننا سليمه .نبحث مع الطبيب  كيفية وضع جدول  اهميات العلاج , وحتى ماديا , للعلاج خطوه خطوه , الاهم فالمهم وهكدا حتى لو طالت فترة العلاج قليلا  .  لا حل غير اتخاد القرار , ونتابع في مقال آخر ,.

                                                                                                               د: محمد فوزي فاعور


« المقالة السابقة
  • Salem Hassen Ali | 2011-11-09
    اخي الكتور محمد فوزي لمرورك بنا ذات مساء وتعليقك على بعض كتاباتنا اثر ادخل على نفسي من البهجة ما لا تسعه بضع كلمات الشكر المستحق وانني اذ الج رحاب فضائك اعبر عن اعجابي بك مبدعا و سعادتي بك صديقا سالم حسن علي
  • طيف امرأه | 2011-11-09
    الدكتور الفاضل محمد فوزي.
    اسعدكم الله تعالى.
    مقالاتكم مفيدة بحق وهي تظهر مدى التقدم العلمي الحاصل بمجال طب الاسنان.
    وكثيرا من الامراض اصلها من الاسنان وعدم المحافظة عليها من قبل الواحد منا.
    لا نقد مدى اهمية الاسنان الا بعدما يتم خلعها او بالبحث عن وسيلة للحفظ على السن الواحد.
    فكم جميل لو نعلم نعمته تعالى علينا بتلك الاسنان ونحمده عليها بالمحافظة على تلك الهدية الربانيه فهي بسمة المحبة لله.
    سلمتم اخي وبارك الله بكم وبما تفيدونا به وكم ارجو ان تكن هناك مقالات عن كل جديد بمجال الأسنان سواء العمليات او الحشوات وانواعها وكذا الزراعه ولمن ينك ذلك.
    شكرا لكرمكم
    طيف بتقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق