]]>
خواطر :
اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمات من نور 4

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-12-16 ، الوقت: 15:55:10
  • تقييم المقالة:

 

 

31- الناس يحترمون ويُـقدِّرون الشخصَ صاحب المبدأ والفكر والرأي مهما كان متشددا فيه , ويحتقرون في المقابل من لا مبدأ له مهما كان متساهلا .

 

32- من مدح ظالما ( طمعا فيه أو خوفا منه ) بما ليس عنده من الحسنات , أوشك أن يذمه بما ليس عنده من السيئات , " ولا يظلم ربك أحدا ".

 

33- إذا باع شخصٌ دينَـه من أجل دنيا ينالها من قوي أو غني فتلك مصيبة . وأما إن باع ديـنَه لا من أجل دنيا ينالها هو , بل فقط من أجل دنيا ينالها الغني أو القوي ... فتلك مصيبة أكبر وأعظم .

 

34- يا ليت كل ولد من الأولاد يعرف قيمة الوالدين قبل أن يصبح هو أبا أو أما .

 

    ويا ليت كل ولد من الأولاد يعرف قيمة الوالدين قبل أن يموت الوالدان .

 

35- لا تطلب من أي كان أن يسامح ويعفو , لأنه لا يقدر على كظم الغيظ والعفو عن الناس إلا العظماء .

 

36- افعل الخيرَ فيمن لم يُسدِ إليك معروفا ... وافعل الخيرَ فيمن أساء إليك ... صِل من قطعك واعطِ من حرمك واعفُ عمن ظلمك , تكن أفضلَ الناس عند ربِّ الناس .

 

37- ضربة الفأس ولا ضربة اللسان ... لأن ضربة اللسان تؤلم أكثر بكثير من ضربة الفأس وتبقي الأثر الذي لا تتركه ضربة الفأس ... " وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم " كما ورد في الحديث .

 

38- الإنسان بالإسلام هو كل شيء , ولكنه بلا إسلام لا يساوي شيئا , وهو كالحيوان بل هو أضل .

 

39- الطموح محمود والطمع مذموم . أما الطموح ففيه نطلب الحلال ونطلب ما نقدر عليه , وأما الطمع فمعه نطلب كل شيء بالحلال أو بالحرام .

 

40- من يقول " أنا أغلب أخي الأكبر أو أبي " شخص وقح بكل المقاييس . ومن يسب ويسخر من شخص أكبر منه سنا , لا يمكن بكل الموازين أن يكون جريئا , بل هو وقح وستين وقح .

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق