]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عبد الحليم خدام بداية النهاية لبشار

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2011-11-08 ، الوقت: 07:09:31
  • تقييم المقالة:

عبد الحليم خدام بداية النهاية لبشار
شكلت المظاهرات المتوالية فى سوريا منذ شهور ضغطا كبيرا على النظام السورى من الداخل والخارج ولكن كان ينقص الثورة السورية أمرين :
الأول وجود معارضة مسلحة وقد ظهر فى الشهرين الأخيرين تنظيمات مسلحة انشقت عن الجيش ثم بدأت المعارك مع الشبيحة والأمن والجيش     .
الثانى قائد من داخل النظام  وهذا القائد أو الرجل الذى سيجمع حوله المعارضة هو عبد الحليم خدام الرجل الثانى فى النظام السورى سابقا والذى انشق على النظام من ست سنوات وصدرت بحقه أحكام بالسجن من قبل النظام السورى الحالى .
لماذا عبد الحليم خدام فى هذه المرحلة ؟
الأسباب هى:
- أن له أنصار وزملاء فى حزب البعث ومن ثم فمن المتوقع حدوث مزيد من الانشقاقات فى حزب البعث هذه الأيام
- أن الرجل كما يقال ينتمى للطائفة السنية وهذا يتيح له دعم من قبل دول المنطقة  خاصة دول الخليج .
- أن كل الثورات التى نجحت فى المنطقة حتى الآن قادها أو حافظ عليها قادة من داخل النظام القديم نفسه طنطاوى من الحرس القديم فى مصر والمبزع والمنجى ورشيد عمار من الحرس القديم فى تونس ومصطفى عبد الجليل من الحرس القديم فى ليبيا ومن ثم فالثورة السورية لن تختلف عن الثورات الثلاثة .
- الرجل مطلوب من الغرب ليحكم وقد بدأ الرجل المشوار بطلب التدخل الغربى العسكرى فى سوريا ويقال أن السبب هو أن يعمل حائط صد سنى فى الشام ضد الهجوم الشيعى فى العراق  .
- أن رجال الحرس القديم المنبوذين فى حزب البعث سيعملون على مناصرة الرجل كرفعت الأسد وذلك لمنع حدوث مذابح ضد رجال الحزب والطائفة العلوية  .
وينبغى أن نذكر أن الرجل له تاريخه الأسود فى حرب حزيران أو يونيو 1967 حيث كان محافظا للجولان وأعلن سقوط القنيطرة قبل سقوطها الفعلى ب18 ساعة بينما كانت القوات السورية قد دخلت فلسطين واستولت على مدينة طبرية مما جعل القيادة تتخبط وتصدر أمرا بالانسحاب من المنطقة وفى النهاية سقطت القنيطرة وهو أمر مشابه لما حدث فى مصر مما جعل البعض يتهم حافظ الأسد بأنه باع الجولان لاسرائيل مقابل ثلاثة مليار دولار . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق