]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السودان

بواسطة: Layla Al-Attar art  |  بتاريخ: 2013-12-15 ، الوقت: 19:08:43
  • تقييم المقالة:

 

السودان جيل من الناس اسود والمفرد سوداني ، الجمع سود وسودان ، ماكان لونه السواد ، (1) والسودان تسمية عربية تعني بلاد السود وذلك لسواد بشرة سكان هذا القسم من القارة الافريقية ، اذ اطلق العرب هذه التسمية (( في القرون الوسطى كتسمية عرقية على الاقاليم الممتدة الى جنوب الصحراء الكبرى من البحر الاحمر والمحيط الهنـــدي الى المحيط الاطلسي )) (2) .

وفي هذا السياق نفسه عرف آبن خلدون في المقدمة : (( الحبشة والزنج والسودان اسماء مترادفة على الامم المتغيرة في السواد .. وقد نجد من السودان اهل الجنوب من يسكن الربــع المعتدل .. فتبيض الوان اعقابهم على التدرج مع الايام وبالعكس فيمن يسكن من اهل الشمال بالجنوب فتسود الوان اعقابهم )) . (3)

ويضيف الشاطر بصيلي عبد الجليل : (( السودان … يرجع في اصله الى الاسم العام الذي استحدثه العرب عند مجيئهم بعد الاسلام ، فكان السودان يشمل المنطقة التي تمتد من الشرق الى اثيوبيا وتنتهي في الغرب عند ساحل المحيط الاطلسي )) (4) واطلق البلاذري في كتابه [فتوح البلدان] على السودان وبلاد النوبة ومابعدها ، بر السودان وبلاد السودان كما ورد على لسان القلقشندي في كتابه [ صبح الاعشى في صناعة الانشاء ] (( قال الحبشة هي المملكة السادسة من ممالك السودان )) . (5)

وقد سمى عرب الحجاز واليمن السودان (بر العجم) وسمى قدماء المصريين السودان (نوب) أو (نب) أي ارض الذهب . (6)

ــــــــــــــــــــــ

(1)فؤاد افرام البستاني ، المنجد ، بيروت ، 1963 ، ص 344 .

(2) مدثر عبد الرحيم ‘ الامبريالية والقومية في السودان ، دار النهار للنشر ، بيروت ، 1971 ، ص 11 .

(3)عبد الرحمن محمد ، مقدمة بن خلدون، بيروت ، 1980 ، ص 84 .

(4)الشاطر بصيلي عبد الجليل ، تاريخ حضارة السودان الشرقي والاوسط ، مطبعة ابو الفضل ، القاهرة 1972 ، ص 8 .

(5) كما جاء من كتاب عبد بدوي ، السودان والحضارة العربية ، القاهرة ، 1976 ، ص 158 – 159 .

(6)الفحل الفلكي الطاهر ، تاريخ اصول العرب ، دار الطابع العربي ، الخرطوم ، 1976 ، ص 1 .

 

 

 

 

 

 

  وبلاد السودان تطلق تحديدا" على بلاد السود ومن ثم فان لكلمة السودان المأخوذة من هذا اللفظ تدل على البقاع جميعها التي يقطنها السود من قارة افريقية . وقد حدد العرب وكذلك الاوروبيون هذه التسمية بالجزء الشمالي من تلك الاقطار ، واطلقت كلمة السودان بصفة أعم على المنطقة شبه الصحراوية من افريقيا ، وبعد مجيء الاسلام انقسمت هذه المنطقة على ثلاثة اقسام ، السودان الغربي ويشمل حوض نهر السنغال ونهر غمبيا والمجرى الاعلى لنهر فولتا والحوض الاوسط فيشمل حوض بحيرة تشاد ، واخيرا" السودان الذي يشمل الحوض الاعلى لنهر النيل فقط . (7)

لقد استخدم لفظ السودان استخداما" مطلقا" وبدلالة سياسية بالنسبة للارض التي تقع في جنوب مصر ، وتتضمن القطاع الاعظم من حوض النيل الاوسط . (8)

لقد كان لفظ السودان تعبيرا" أو اصطلاحا" يحمل معنى وطابع المدلول الجغرافي البحت . وفي القرن الثامن الميلادي توالت الهجرات العربية ، وكان ذلك مدعاة لتثبيت دلالة اللفظ من خلال تداوله واستخدامه ، ثم جاء استخدام لفظ السودان للتعبير عن مدلول سياسي لاحق بكيان معين المساحات ويشمل ارضا" محددة في قلب حوض النيل الاوسط وروافده .

 

الموقــع والمساحــة :-

تقع جمهورية السودان في الجزء الشمالي الشرقي من قارة افريقيا ، بين دائرتي عرض 22,3030 شمالا" ، وخطي طول 45  21  ، 30  38 شرقا" . وتبلغ مساحتها (2,505,813) كيلو متر مربع أو (967,498) ميل مربع . فالسودان بهذه المساحة يعد اكبر الاقطار الافريقية (9) ويمثل 8% من مساحة القارة 2,2% من مساحة اراضي العالم ، أو اكثر من عشرة اضعاف مساحة بريطانية وثلاثة اضعاف مساحة مصر وثلث مساحة اوربا وضعف مساحة المانيا وفرنسا مجتمعين . يحده من الشمال جمهورية مصر العربية ، ومن الشرق البحر الاحمر واثيوبيا ، ومن الجنوب كينيا واوغندا والكونغوا ، ومن الغرب جمهوريتاافريقيا الوسطى وتشاد والجمهورية الليبية . (10) 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق