]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمات من نور ( مئات الكلمات ) 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-12-14 ، الوقت: 19:36:12
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

اختيار : عبد الحميد رميته , الجزائر

 

كلمات من نور

 

1- فعلٌ صادق من الأب هو خير للأولاد – ولو لم يصاحبه قولٌ – من ألف كلمة لا يعمل الأبُ بشيء منها.

2- ما أبعد الفرق بين أن يحبك الناس من أجل مالك أو جاهك أو قوتك أو سلطانك أو ... وبين أن يحبك الناس لأنك مؤمنٌ وأهلٌ لأن تُـحَـبَّ بسبب دينك وخلقك وأمانتك و ...

3-- لقد أبلغ في ذمك من مدحك بما ليس فيك لأنه نبه على نقصك , فلا تفرح إذن لذلك . وأبلغ في مدحك من ذمك بما ليس فيك لأنه نبه على فضلك فلا تحزن إذن لذلك .

4- الله يستر على الشخص إن عصى أو أذنب أو ... مرة أو مرتين أو ثلاثة , ولكن إن تمادى العبدُ في المعصية واستكبر فإن الله يكشف عن أمره للناس ولو بعد حين .

5- الرجل يكذب على المرأة عندما ينشئ معها علاقة حرام , ثم يقول لها بأنه يحبها . إنه يكذب عليها مليون مرة,  لأنه في الحقيقة ما أحب إلا نفسه وشهواته وأهوائه.

 

6- فرق كبير بين أستاذ يتعامل مع التلميذ على اعتبار أنه " أهله " , قبل أن يفكر في الأجر الدنيوي على تدريسه ... وبين أستاذ يتجه إلى التعليم فقط على اعتبار أنه مصدر رزق ليس إلا. 

7-ـ الحكام الظلمة يموتون ولا يبكي لموتهم أحد ثم ينساهم الناس بسرعة , وأما علماء المسلمين وحكامهم العادلون فإنهم يموتون والدنيا كلها تبكي حزنا على موتهم ثم لا ينساهم الناس أبد الدهر .

8- بقدر قيمتك يكون النقد الموجه لك , فإذا كنت عظيما اشتد النقد وإن كنت تافها نقص النقد , وإذا أردت أن لا ينتقدك أحد فلا تفعل خيرا ولا شرا , ولا تنس أن رضا الناس غاية لا تدرك .

9- قال قائل " إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأني لم أسمعه , وقد سمعته قبل أن يولد " ... ما أروعه من أدب !.

10- لما عفوتُ ولم أحقدعلى أحد ، أرحتُ نفسي من هم العداوات .ولا ننسى أن اللذة التي يحصل عليها المرء بالعفو هي أعظم بكثير من التي يمكن أن يحس بها وهو ينتقم أو يقابل السيئة بمثلها .



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق