]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بلد كبير بلا علماء..

بواسطة: د.طيب مسعدي  |  بتاريخ: 2011-11-05 ، الوقت: 15:10:00
  • تقييم المقالة:

      لا انسى ابدا اني كلما كنت افتح كتابا من كتب المدرسة وانا طفل ، حتى اجد في صفحة الاشراف ثم في مقدمة الكتاب اسم العلامة الراحل ولعلني لست وحدي من ادرك حينذاك وبعدذاك ان الرجل لم يكن مجرد اسم نقراه ..كنا متاكدين انه اكبر من ذلك ....ثم كنت اقرا بعض صحفنا -غفر الله لاصحابها - فاجد انهم حين يذكرون الراحل وكثيرا من اولي امر العلم في بلدنا يذكرونهم ذكر من لا لقب له فيقولون قال عبد الرحمان شيبان ..دونما لقب ولعلهم لا يقصدون الاساءة ولكنهم كمن لا يعلم ان كثيرا من الاسماء تصنعها الالقاب وكثيرا ايضا من الاسماء الكبيرة يقتلها الا لقب لها ..ونحن نظن ظن الآثم ان لا ضير في عدم ذكر اللقب ..وقد نعلم ان هذه الاسماء التي نعرفها والتي لا تذكر الا والتبجيل يحيطها من كل جانب ..ان القابها التي اضبفت الى اسمائها هي من قدمهم بهذا الحجم الينا فقناة الجزيرة مثلا صنعت من الاسماء الكبيرة مالا تعده الاصابع وحدها فقد كنا نظن مثلا قبل سنة 1996ان الدكتور القرضاوي واحد من العلماء الكبار ولكن الجزيرة اعلنت وفق الة الاعلام ان القرضاوي ليس عالما بل هو الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي وسكن شعورنا ولا شعورنا بعد ذلك ان الامة لم تنجب غيره وانه كما يقولون مجدد العصر..وانا لا اريد بل لا استطيع ان ازعم ان الشيخ ليس اهلا لذلك ..ولكنه مثال كبير وربما كان الاكبر عن الدور الذي يلعبه الاعلام في صناعة الاسماء..وبلدنا كما تعلمون اوتي حظا من حرية الصحافة المكتوبة ولكن هذه الصحافة اعتقدت ان دورها دائرته السياسة وحدها .. فلاباس اذن لو حاولت صحافتنا ان تقدم من بلدنا الى الاخرين اسماء علمائنا ومفكرينا تقديما يستحقونه فقد آلمني ان يظن الآخرون ان بلدا كبيرا كبلدنا لا يملك من العلماء ما يذكر بهم ..وربما كان الالم اكبر حين يعلن  ابناء بلدنا   صراحة اننا بلد عقيم..وسبب ذلك هو صحافتنا بانواعها ..


« المقالة السابقة
  • نورالدين عفان | 2011-11-05
    الاخ الطيب مسعدي
    شكرا جزيلا لطرجك هذا الموضوع الحساس ...الاعلام لا يصنع العلماء ولكنه لما يتجاهلهم يدفنهم ولو أردنا ان نعدد أسماء علمائنا الافذاذ ما كفتنا الكتب ولا المكتبات ....فمثلا الشيخ عبد الحميد بن باديس وهو من هو لاتكاد تجد من يعرف عنه شيئا يذكر داخل الجزائر مابالك بخارجها .......وقس على ذلك
    لن اذكر بقية العلماء لانهم كثر والقضية ليست قضية اعلام فقط وان كان للاعلام دورا كبير ومحوري ...فالمنظومة التربوية كذلك عليها ان تبرزهم وتنشر كتبهم هل تصدق ان للعلامة البشير الابراهيمي كتبا مخطوطة هل هذا يعقل ؟؟؟؟؟؟
    كذلك الشان بالنشبة لمالك بن نبي فهو عند الغرب مفكر عظيم وعندنا شخصية يعرفها قلة قليلة
    بوركت يااخي الطيب وبورك قلمك
    • الطيب مسعدي | 2011-11-05
      والله اشكرك اخي نور الدين..وتخيل معي لو ان اي اسم عادي ظهر في موقع اعلامي معين متابع من كثيرين واضيف الى هذا الاسم العادي لقب المفكر ..سنذكره في مجالسنا ولقب المفكر لا يغادر اسمه بعد ذلك ابدا..والعكس ايضا صحيح..وكل عام وانت بخير..

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق