]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الزواج فى ديننا

بواسطة: sherif hedia  |  بتاريخ: 2013-11-27 ، الوقت: 15:08:45
  • تقييم المقالة:

يدعو الإسلام إلى الزواج  فيذكر أن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله في القران (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً)الرعد38  , وحث رسولنا الكريم على الزواج فى حديثة  (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) , الزواج اية من ايات الله في الكون لقوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } [1]

زواج  ماذا تعنى هذه الكلمة ؟

فى حديث لسيدنا محمد وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، إني رجل شاب، وأنا أخاف على نفسي العنَت، ولا أجد ما أتزوَّج به النساء، فسكت عني، ثم قلت مثل ذلك، فسكت عني، ثم قلت مثل ذلك، فسكت عني، ثم قلت مثل ذلك، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((يا أبا هريرة، جَفَّ القلم بما أنت لاقٍ، فاختَصِ على ذلك أو ذَرْ)

زواج يعنى  عدم الوقوع فى الفاحشة - وغبتغاء مرضات الله تعالى - تحقيق الإستقرار النفسى - البعد عن المعاصى والفواحش 

مواصفات الزوجة:

 

حددها الحديث النبوي في البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((تُنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسَبها، وجمالها ولدينها؛ فاظفَر بذات الدين ترِبت يداك)).

 

 

 

الواقع الذي يعيشه الشباب.

 

 

 

زواج عبر الإنترنت:

 

الخاطبة ودورها:

 

شروط القَبول:

 

حددها الحديث في سنن ابن ماجه عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا أتاكم مَن ترضون خُلقه ودينه، فزوِّجوه، إلاَّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)).

 

 

 

قصة حافظي القرآن:

 

فوائد الزواج:

 

• البنين والحفَدة: ﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً ﴾ [النحل: 72].

 

 

 

• ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21].

 

 

 

• العصمة من الجريمة.

 

 

 

• يُطيل العُمر: يقولون: إن الزواج نصف الدين، لكن العلم أثبَت أنه ليس فقط نصف الدين، بل حياة أخرى أيضًا، فقد أثبت باحثون من خلال عدة تجارب أن الرجال العازبين والعازفين عن الزواج، يعانون من عدم استقرار نفسي وعاطفي, وهم أكثر عُرضة للوفاة المبكرة من نظرائهم المتزوجين!

 

 

 

• الاستقرار النفسي.

 

 

 

• توفُّر الوقت.

 

 

 

زواج المبكر:

 

طلعت علينا الصفحة السابعة في عكاظ الغراء (النصف الآخر) بعنوان كبير يقول: (الزواج المبكر خطر يهدد أولادنا)، ثم يتحدث المقال عن أمور كثيرة يخلط الصواب فيها بالخطأ، والزيغ بالحق، مستخدمًا تلك الأساليب المبهمة؛ مثل: قال علماء الاجتماع، وقال علماء النفس، وفي هذا المقالة سنعرض - بإذن الله - بعض الأقوال في الزواج المبكر.

 

 

 

يقول الدكتور مصطفى السباعي في كتابه الآنِف الذكر: "إنني من أنصار الزواج المبكر نسبيًّا، فالزواج المبكر أحفظ لأخلاق الشباب وأدعى إلى شعورهم بالمسؤولية، وهو أفضل لصحة الزوجية وللزوجة بصفة خاصة".

 

 

 

وإذا قلنا: إن الإسلام يدعو إلى الزواج المبكر، فليس هناك دليل أصدق من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا معشر الشباب، مَن استطاع منكم الباءة، فليتزوَّج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومَن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وِجاء).

 

 


موقع زواجى - زواج - زواجى مسيار 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق