]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فرعون موسى وثورة الخامس و العشرون من يناير.. مقال كتب بعد تنحى مبارك و تنبأ بكل ما حدث حتى الأن

بواسطة: Ahmed zakaria zaki  |  بتاريخ: 2011-11-05 ، الوقت: 04:55:32
  • تقييم المقالة:

فرعون موسى

هذه أول مرة أكتب فى حياتى مقال ولا اعرف إن كنت سأكون موفق أم لا، و لكنى أحاول فى هذه السطور أن أذكر عدة من الأفكار التى لا أستطيع إزاحتها من ذهنى ، لقد إعتدت قراءة مقالات الآخرين واليوم أشعر بأن الطريقة الوحيدة لكى أرى هذه الأفكار هو أن أكتبها لأقرها كما إعتدت .

التاريخ يعيد نفسه ، الدروس التاريخية المستفادة ... لن أبدأ من هنا ولكن سوف أبدأ فى سرد مجموعة من ملاحظات تاريخية تدلل على التشابه الشديد بين قصة سيدنا موسى وموقفه من فرعون و مصرو بين أحداث الخامس و العشرون من يناير و ما تلاه من أيام حتى سقوط نظام الرئيس محمد حسنى مبارك.

قصة تعدود لآلاف السنين، قصة لطالما أحببتها وتمنيت أن أعيشها ، لا أعرف كيف أصيغ تلك الفكرة غير أن أكبر أحلام حياتى التى أبدا لم أجرء ان اتحدث فيها مع نفسى قد إصطدمت به فى الشارع وكان ردى معلش حصل خير... ولا يهمك. الحمد لله أنى شخص مهذب لأن لو كان جوابى على أكبر أحلام حياتى " مش تفتح يا أعمى" كان زمانى بعيش أكبر كابوس فى حياتى.

بدون إطالة مجموعة الملاحظات كالتالى:

1- من عام ، أعتقد فى نفس هذا الوقت من العام الماضى، عندما ربحت مصر بطولة الأمم الأفريقية ، وخرجت جموع المصريين فى الشوارع ولاد و بنات تحتفل بالانتصار، احتفالات بدت للجميع مغالى فيها ورآها البعض نوع من السكر وتغييب العقل عن قضايا الوطن ، و كنا نتناقش مع أساتذتنا فى الجامعة ماذا يحدث فى مصر ، وخرج علينا الأستاذ د. محمد جبر بأن هذا نوع من الإنبطاح الشعبى وهو يتكرر كنوع من الهروب من أزمات مجتمع مصر، ولم يكن أحد ليخالف هذا الرأى ، ولكن اليوم أرى ماذا لو أن ما حدث ، وتكرر حدوثه فى أعوام سابقة على 25-1-2011 كان نوع من البروفة التى أرادها الله لشباب مصر أن تتعلم النزول للشارع ولاد و بنات و تكسر حاجز الخوف من الشارع ، من التجمعات ذات الرأى الواحد ، بروفه أعدها الله لحدث عظيم ، بروفه كتلك التى طلبها الله من سيدنا موسى عليه السلام فى جبل الطور قبل لقاء فرعون.

وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (١٧) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى (١٨) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (١٩) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (٢٠) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى (٢١) وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آَيَةً أُخْرَى (٢٢) لِنُرِيَكَ مِنْ آَيَاتِنَا الْكُبْرَى (٢٣) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (٢٤). سورة طه.

ماذا لو أن كل تلك التظاهرات و الاحتفلات التى حدثت فى ضوء الانتصارات الكروية كانت بروفة الثورة ، فى بداية الأيام كل الأراء أجمعت على أن الوجوه جديدة و غير معروفة ومنظمة كما لو كانت ليست الأولى التى ينزلون فيها إلى الشارع ولكن لم يجاوب أحد متى كانت أيام البروفة.

 

2- أعلم طبعا أن هذه القصة لا يوجد فيها أى بطولة موساوية ( كبطولة نبى الله موسى) ولو كان كان القناصة ميزها فى يوم الخامس و العشرين أو السادس والعشرون على الأكثر ، ولكن ألم تخرج تلك الإحتفالات من قبل بأعوام تحت أعين الشرطة ، بل و كانوا يديرون المرور حتى لا يعطلها و يغيروا حركة سير السيارات حتى لا تعيق تلك الاحتفلات وكات توضع من قبل جهاز الشرطة الخطط المرورية لابعاد حركة السير عن مسارات الاحتفالات ، وهو نفس الأمر الذى تكرر مع سيدنا موسى عليه السلام الذى تربى فى بيت فرعون و أمام فرعون ، بل وهناك قصص عن أن فرعون كان يطعمه بنفسه.

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (٣٩). سورة طه.

نعم ثورة الخامس و العشرون ، كانت ثورة يتيمة بدون أى حزب و تربت فى بيت فرعون ، تحت عينه وكنفه.

3- فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى (٤٧). سورة طه

كان هذا دائما هو مطلب سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وهو السماح له بإطلاق سراح بنى إسرائيل وكان دوما رد فرعون و جهازه الإعلامى :

قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (٥٧)...قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى (٦٣). سورة طه.

أى أن الجهاز الإعلامى لفرعون كان ينشر مطالب سيدنا موسى مخالفة لما هى عليه ، فبدلا من أن يقول موسى طلب من فرعون السماح لبنى إسرائيل بالخروج من مصر كانوا يقولون أن هدف ثورة موسى هو طرد المصريين من بلادهم و تدمير الإستقرار الذى كانت تنعم به مصر أو الطريقة المثلى وطبعا الطريقة المثلى تحمل معنى ليس بالإمكان أبدع مما كان ، اعتقد أيضا أن من آلاف السنين لم تكتسب وقفة موسى فى وجه فرعون اسم الثورة و على الأرجح كان اسمها عندهم إضرابطات وأعمال شغب موسى و هارون وعناصر مندسة من أهل مدين.

مرت على مصر سبعة آلاف سنة ولا زال الجهاز الإعلامى يعمل بنفس الطريقة ، كانت مطالب الثوار واضحة جدا من أول يوم " التغير و الحرية و العدالة الإجتماعية" ولكن الجهاز الإعلامى كان يتحدث عن الاجندة الاجنبية و تدمير الاستقرار التى تنعم به مصر ( الطريقة المثلى ).

 

 

 

 

4- فاجئت ثورة الخامس والعشرين من يناير نظام فرعون .. أقصد نظام الحكومة المصرية ( والله شكلى لسة سنه خوف) ، بالقدرة على حشد جموع من الجماهير و المتظاهرين ، أعتقد ان هذه كانت آية الثورة كل هؤلاء المؤيدين للثورة الذين احتشدوا فى ميدان التحرير يطالبون بتغيير النظام و كان رد النظام المصرى.. عادى عندنا منه وبدأ فى تجميع مؤيدين للنظام بخمسين و 100 و 500 و 1000 جنيه و تم ارسال الدعوات لكل محافظات مصر لكل رجال الحزب الحاكم بجمع المؤيدين و النزول للشارع وتأييد النظام المصرى . هذا التأيد الغير حقيقى الذى أبدى انسحابه مع أول احساس بأن نظيره حقيقى . أذكر ما نشرته أحد الصف عن مؤيد قال أن خمسين جنيه هو أجر قليل جدا و انا مينفعش أقف كل دة و مروحش البيت مقابل 50 جنيه .

طبعا أكيد الناس ممكن تفكر المشهد دة كا عامل ازاى من الاف السنين واليك الاجابة :

وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آَيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى (٥٦) قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (٥٧) فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى (٥٨) قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (٥٩) فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى (٦٠) قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (٦١). سورة طه .

انا لا أعلم اذا كان المؤيدين المزورين للنظام قد انضموا لجموع الشعب أم انسحبوا فى صمت بعد لقاء السحرة ( موقعة الجمل) ام انهم انضموا لجموع الشعب ، بس انا الاحظ ان الاعداد كانت تزداد يوم عن يوم و يمكن لو كانت الثورة استمرت اكتر من ثمانى عشر يوم لكنا رأينا موضوع أقطعن أيديكم وارجلكم من خلاف.. الحاجة الوحيدة الى أعرفها اتقطعت كانت النت و التلفون.

ولا أخفى انى سمعت مرة أحد الاصدقاء يقول لى إن النت والمحمول دول إيدى و رجلى... تحية ليك يا شادى ...إنت من السحرة ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5- قصة قارون:

هل تعلم أن قارون كان من اليهود و كان من جموع الشعب العبرى قبل أن ينضم إلى ملأ فرعون ( الحزب الوطنى) ؟

هل تعلم أنا قارون كان شخص مستفز جدا؟

إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)

هل تعلم أن قارون كان يهودى كاره جدا للزكاة ، لدرجة ان سيدنا موسى طلب منه أن يخرج من من كل ألف قطعة ذهب قطعة واحدة، فرد عليه إنه شيىء يسير و طلب معقول جدا ، ولما رجع و عد ثروته لقاها مبلغ ضخم جدا "زكاة الواحد على الاف" ورجع رفض؟

هل تعلم أن لا أحد يعلم ما هو مصدر ثروة قارون حتى الآن ؟ و كان دائما يرد على الصحفيين من فقراء اليهود بأنه حصل عليها بمجهوده و علمه؟

هل تعلم أن قارون هو مهندس التزوير عند فرعون و هو الى قال لفرعون " موسى ده بتاعى يا ريس وأنا الى حزبطّه" وفعلا سلط عليه سيدة إدعت زورا و بهتانا إن سيدنا موسى زنى بيها بهدف تفريق الناس عن موسى ، حتى لا يقال إن الله بعث نبى زانى و هناك سيدة حبلى منه.

هل تعلم إن مصر كلها كانت جعانة و فقرانة و متغاظة و نفسها تكون زى قارون و بعد حدث جلل حدث فى مصر نزل كله فوق دماغ قارون تقريبا مصر كلها تمنت أنها مش تكون فى موقف قارون؟

قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين َ.

هل تعلم ان بعد هذا الحدث العظيم لا أحد يعلم اين ذهبت فلوس قارون ولا حتى زاهى حواس نفسه؟

هل تعلم أن بعض المعلومات عندما تعلمها لا تشعر بأى فرح على الإطلاق؟

هل تعلم من هو قارون؟

 

 

6- مرت على مصر ألاف السنين ولكن النظام الحاكم أو منظومة الحكم كثيرا تظل محتفظة بنفسها، فنلاحظ فى قصة موسى أن الهلاك التدريجى لقصة هلاك النظام كانت كالتالى :

أولا : تنحية و إعدام المعارضين من آل فرعون (ماشطة الشعر ، بنت فرعون ، رجل من آل فرعون يكتم إيمانه)

ثانيا : عندما بدأت الأحداث تسخن، كان أول الخارجين من النظام هو قارون

ثالثا : رجال مش مهمين فى ملأ فرعون ( حكومة ممكن تغييرها..نظيف ..طير إنتى)

رابعا : جيش فرعون الى غرق فى الطوفان .

منظر العساكر على كوبرى قصر النيل و هى بتغرق وسط جموع المتظاهرين ، ناس كتير شايفة الاقسام اتحرقت والداخلية كسلطة اتكسرت لكن المشاهد الى جت فى التلفزيون كانت مشاهد غرق ، عساكر و ضباط الداخلية بيغرقوا وسط طوفان من المتظاهرين يخررجوا من كل الشوارع ، طوفان أخرجه فساد كل الوزارات و عجزت الداخلية عن صدة.

وقت طوفان المظاهرات الأول العساكر غيرت هدومها و تركت متعلقاتها و دة تماما ما يطفو من الانسان بعد الغرق.

خامسا : ملا فرعون أو الحزب الحاكم باللغة المصرية القديمة

سادسا: هامان أحد الشخصيات الهامة جدا فى الحزب أقصد الملأ ، غير كدة المفروض انا متكسفش من حاجة زى دى ، بالعكس احنا المفروض نكون فخورين جدا ، ان كان عندنا أحزاب من أيام الفراعنة ، ودة ميمنعش ان الواحد المفروض يبحث و يعرف كلمة ملأ ، بتتكتب ازاى بالهلغريفى ولازم لما يفتحوا المتحف تانى ندور على شعارات الملأ دة ، مثلا هل كانت شعارات زى من أجلك أنت و مصلحتك أولا دى مكتوبة فى صورة خراطيش متوزعة على التماثيل والمعابد و كدة، ... ولا حصل تطور عبر الزمن.

سابعا : آخر القطع الملك و الذى يبقى بعد هلاك كل القطع ، يغرق جيش فرعون لكن فرعون يبقى ، لإرادة يعلمها الله تعالى.

الشيىء بالشىء يذكر ، الست عناصر السابقة هى نفسها قطع الشطرنج ( ملك ،وزير ، طابية ، فيل ، حصان ،عسكرى) ، ولماذا هم مش سبعة ، لان النظام يعتبر المعارضة شوائب يتخلص بها أول بأول ، عمرك لعبت شطرنج و طلبت من عسكرى يقتل حصان فرد عليك وقالك حرام خليه معنا يلعب...

ملاحظة لفتت نظرى لماذا لا يوجد فى الشطرنج ولى عهد ، لماذا يوجد ملك ولا يوجد أمير أو حاكم مستقبل .. على فكرة الحجات دى لما بفكر فيها بتعب. مش نفسيا .. صداع بسيط و حيروح.ندخل فى النقطة الى بعدها

 

7- ملاحظةأخرى عن قصة سيدنا موسى ولكن خارج سياق سورة طه ، حيث أن المصحف الشريف يمتلأ بذكر تلك القصة و لكن عن فرعون :

توجد آيات كثير تتحدث عن فرعون و علاقته بالشعب المصرى ، سواء عن استخفافه بالمصريين وتصوره أنه هو الخبير فى فهم ثقافة المصريين أو أنه هو الدينامو الذى تتحرك مصر من خلاله ، ناهيك عن الفتنة الطائفية التى أشاعها فرعون بين طوائف الشعب المصرى حتى يستأسد على كل طائفة كحدة :

وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي القصص:38

((مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ)) (غافر: 29) .

((فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ)) (الزخرف:54) .

 

رد فرعون على موسى لم يكن أبدا مباشر و لا واضح و كان دائما يناور ولما راح موسى قابله عمل 10 خطابات رد كلها بحجات موافق عليها غير الى طلبها منه رسول الله موسى و بعض الردود كانت على لسان ملئه و البعض الآخر كان خطاب رد من فرعون و كان يقدم وعود بمزيد من الديموقراطية و الحرية و السماح لبنى اسرائيل بالخروج و بعد ما ينكشف العذاب الذى صلته الله علية ( عشر آيات كما فى التوراة منها الجراد و القمل و الدم و...) كان ينكص بوعده ، و دى من رحمة ربنا ان محدش صدق فرعون ، بس زمان الناس صدقوه و من طيابتهم عشر مرات و بيقولوا الشعب المصرى طيب أمال الشعب المصرى القديم كان عامل الزاى ، كان كريمة فراولة .

8- فرعون موسى كا معمر بشكل غريب و ملحوووظ و محب جدا للدنيا دة لو سلمنا بأنه كان رمسيس الثانى و هذا يفتح الباب لأشياء كثيرة غريبة و ذكريات مؤلمة فى تاريخ مصر القديم و الحديث ، خد عندك:

9- رمسيس بدأ حياته بنصر عسكريى عظيم على الحيثيين فى سوريا ، و من غرائب القدر كان حاجة زى الطلعة الجوية ، كان بيقود العربة العسكرية الى بيجرها الحصان والى كانت معروفة قديما بانها هى وقت التحام الجيوش بتقفز فوق الجنود و بتخترق صفوف العدو الامامية و تضرب الجيش المعادى من الداخل.. طلعة جوية .. طلعة جوية ، و عند عودة رمسيس إلى مصر فلق المصريين القدماء بيها و رسمها على المعابد الفرعونية و بالحجم الكبير و دى كانت الأصول التاريخية لحجات كتيرة كنا بنشفها على التلفزيون يوم 6 أكتوبر، وكمصريين عاديين كنا بنفرح بيها ، رمسيس الثانى بدأ حياته كقائد عسكرى استطاع باحتفالات الطلعة الجوية أن يجعل المصريين يحبونه و انتهت حياته السياسية بعد ثورة سيدنا موسى و المطالبات بالحرية .

 

 

10- معلومة تاريخية هامة جدا عن رمسيس الثانى و هو أنه قام بشطب كل أسماء الملوك الفراعيين من على التماثيل والمعابد و كتب اسمه على كل حاجة ، مستشفى رمسيس الثانى ،محطة مترو انفاق رمسيس الثانى ( كتير قوى كنت بقطع تذكرة مترو انفاق واطلب تذكرة لمحطة لرمسيس ،عندها كان بيرد الموظف و يقول لى اسمها حسنى مبارك و أغلب الاحيان كان لا يرد و يقدمها لى مباشرة ) ، فى اية تانى ،المدارس الجامعات الشوارع ..كله تقريبا ما عدى الحجات القليلة الى اتكبت باسم الملكة نفرتارى. ومن غرائب التاريخ ان مفيش اى حاجة فى مصر اتكتبت باسم حلموس الصغير ابن رمسيس ، بعد المحليين و المؤرخين بيقوالوا ان السبب هو وفاته فى خضم أحداث الشغب و العصيان الى تزعمها موسى و هارون و البعض الآخر يرى أن السبب هو وفاة فرعون و جنوده فى نهاية الثورة التى تزعمها موسى ، و بالتالى لم يحدث أى توريث للسلطة.

ولو كان حدث هذا تاريخيا لكانت كارثة على مستوى تاريخ مصركله، ازاى.. نحمد ربنا أولا انه أرسل موسى إالينا وإلا كان حلموس وصل للسلطة وبقى الملك حلموس الأول والى كان حيباشر حكمه بالتخلص من أخوه حتب رع و بعد كدة يشيل كل أسماء والده رمسيس الثانى من كل المعابد و التماثيل و يحط عليه خرطوشة مكتوب عليها حلموس الأول.. طبعا تأثير دة مدمر لينا ...ازاى ؟

حتلاقى ناس مخرجه راسها من المكروباس فى الميدان و هى بتقول حلموووس .. حلموووس.. حلموووس و تلاقى ناس عبيطة بتجرى فى الشارع عشان تطلع تركب ، أو انا كنت حطلب من بياع التذاكر فى المترو و أقوله واحدة حلموس ، الحمد لله ان التاريخ المصرى محصلش فيه الثورة الحلموسية.

 

11- نجى الله جسد رمسيس من الطوفان فى منطقة العين السخنة وهى تقع إلى جوار شرم الشيخ جدا.

 

 

 

 

 

 

 

 

بشكل عام ، فان التشابهات كتيرة جدا بين أحداث ثورة موسى عليه السلام و ثورة الخامس و العشرين من يناير، ولا أحب أن أطيل و انا اترك المقال و تساؤلاته اكثر من إجاباته ، بعيدا عن الأسئلة التى تتحدث عن أوجه التشابه هناك ثلاث أسئله أو ثلاث ملاحظات أحب ان ادونها :

(1) فرعون موسى برئى :

يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود وأتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة بئس الرفد المرفود

دائما كنت أقرا الاية التى تتحدث عن فرعون موسى و تقول يقدم قومه يوم القيامة و يوردهم النار و أسئل كيف ،فرعون مجرم ولكن ماذا عن قوم فرعون ، كل سور القرآن التى تحدثت عن ظلم فرعون كانت تذكر فرعون و الحزب الحاكم ( الملأ) و لكن الحديث عن العذاب والعقاب جاء عن قوم فرعون و تعنى ( فرعون و الملأ و الأغلبية الصامته ) و كلمة يقدم غريبة جدا أحينا تنطق يقدّم أى يتأخر عن قومه فى دخول النار و هم يسبقوه اليها و أحيانا تفهم بمعنى أنه هو من يتقدم قومه فى دخول النار.

استطاع موسى أن ينتصر على فرعون و تحررت مصر و دخلت فى ثلاث ديانات سماوية ؛ اليهودية المسيحية الاسلام ، ثم تاتى أحداث الخامس و العشرين لتكشف عن حقيقة مرعبة و تفسر آيه كنىنمر بها مرور الكرام كما لو أنها لا تعنينا من قريب ولا بعيد (قوم ملناش بيهم دعوة) و مثل غريب دارج عن فرعون و ما فرعنه و عن ردة ان لا أحد أوقفه.

لو أخذنا وقفة صادقة مع أنفسنا لعلمنا أن فرعون هو منتج محلى ، بدون الرجوع للمصحف و البحث عن الاية الى بتقول دة ولو ان فى أية غريبة بتقول " وان عدتم عدنا" ،... لازم نكون صرحاء فيها و هى ان قصة موسى و فرعون مش بس قصة عظة وعبرة و شفتوا الى حصل ، واما حكاية ، لا احنى جزء من القصة دى و لازم نعرف على الاقل ادام أنفسنا احنى اى جزء من القصة دى ، لان مش كل ابطال القصة دى نهايتهم سعيدة ، سواء فى الدنيا أو فى الاخرة .

(2) ثورة الخامس و العشرون من يناير كانت بدون موسى

أهم ما ميز هذه الثورة الشعبية هو عدم وجود قيادة موحدة ، نعم الظلم و القهر و الفساد وحد الشعب المصرى و كان قائدهم ، ولكن حتى الأن لم يكن هناك قائد واحد يلتف الناس حوله كما حدث فى كل حروب و ثورات مصر منذ فجر تاريخ هذه الحضارة ، ربما لو كان هناك قائد لكن اصابه الرصاص فى السعات الاولى و حقنت الدماء ، ربما جمله على من نطلق الرصاص كانت تنتقل من غرفه الى غرفة فى وزارة الداخلية بدون اجابه ، ربما عجز الجميع عن الاجابة هو ما منح هذه الثورة القدرة على الاستمرار لمدة ثمانية عشر يوما .

ربما .. لكن المؤكد هو ان تاريخ مصر قد تغير بشكل جذرى انا لا اتحدث عن تاريخ الجمهورية او دولة محمد على ، انا اتحدث عن تاريخ الحضارة المصرية التى عاشت تلتف حول رمز بطل رجل طول بعرض ، نعلو بعلوه و نسقط بسقوطه ن هذا التاريخ انتهى ، هذ التاريخ انتهى، الموضوع اكبر من جمهورية ثانية ، مصرتحولت تاريخيا ، من دولة الفرد لدولة المؤسسة و بسرعة مخيفة ، لدرجة تجعلنى اشعر بان هذه المؤسسة أعدها الله عز وجل لأمر جلل ( شيى كبير قوى ) لا أعلم ما هو لكن يمكن استشعاره فى ردة فعل الاحداث من سقوط بورصات العالم ثورات فى اسيا و افريقيا و تحركات الجيوش حول العالم ، هو شىء كبير ما هو لا أعلم ولكن الاكيد هو تغير تاريخ مصر .

(3) من هو السامرى ؟

كما ذكرت هى ثلاث ملاحظات أقرب لثلاث تساؤلات ،قصة موسى و فرعون تتشابه تماما مع احداث مطلع 2011 ومن السهل مطابقة جميع الشخصيات و تحديد الادوار ، لكن ثمة شخصية خفية لم تظهر بعد ، شخصية حولها و حول غموضها العديد من التسؤالات ، التطابق الشديد يدفعنا لترجيح أنا سوف تظهر فى الاحداث قريبا ، كشخص من الشباب الثائر سوف يحاول بعث الحزب الوطنى من جديد ، أو الحزب الوطنى سوف يعيد التجسد ، يوجد هاجس حول خيانة ستحدث للثورة ، الكثير يستشعرها كثيرا ما اسمع سواء فى التلفاز او من خلال النقاش كلمة متخونيش خائن ، غيرت كلامك ، تحول ، غير اللون ، قلب ، بقى معاهم ، بيلعب على اللونين .................. الف العبارات التىتدل على استشعار غدر ، كما لو ان هناك بحث جماعى محموم عن السامرى ، دائما اسمع المثل القائل بان عندما تتوقع الشبح فانك تراه ، انا اتوقع ظهورهولكن لا أعلم الصورة التى سوف يتخذها ، ولكن تبعا لقصة فرعون هو ليس من الحزب الوطنى وانما يخرج من قلب النظام لجديد و يمثل ردة عظيمة للثورة وهذا هو أقل مخاوفى.

قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (٩٧)

أما أكبرها فهو انا الشخصيات التاريخية فى قصة فرعون كلها ماتت؛ فرعون ، جنوده، موسى عليه السلام ، هارون عليه السلام، قارون ، هامان ............الخ ، كلها نعلم نهايتها الطيبة أو الشريرة ، ما عدى شخصية السامرى ، حيث يذكر القرآن أن دورها فى القصة إنتهى و أنها على موعد آخر فى قصه أخرى وان هذا الموعد سيحفظه الله .و تحدث كثير عن شخص السامرى بأن له عودة وانه هو المسيح الدجال ، وان له ظهور فى آخر الزمن ،البعض يرى نظرية المؤامرة تلك مبالغ فيها ، ولكن أنا أحد مؤيديها ، حيث تتابع الاحداث فى زماننا كمقدمات لأحداث عظام ، يصعب انكارها سواء الحدث أو المقدة.

ملاحظة: لقد قمت بكتابة هذا المقال بعد يومين من تنحى الرئيس مبارك و حاولت نشره فى اى جريدة او صحيفة و لكنى لم أعرف، فقد نشرته فى الفسبوك على مستوى دائرة المعارف و الاصدقاءن لقد اشرت الى هذه الملاحظة لان الفقرة الأخيرة من المقال كانت تتنبأ بأحداث مستقبلية سوف تحدث والأن هى حدثت و تحدث بالفعل جزء منها ماضى و جزء منها حاضر (السامرى و التيه) هذا ما حدث بعد سقوط فرعون مع بنى اسرائيل ، كل الناس تقرأ قصة سيدنا موسى و تنهى القراءة و التدبر بعبور قوم موسا للبحر مع ان هناك حدث هام بعد ذلك و هو السامرى و التيه، انا مش عراف و لا منجم ، كتير ناس بتتريق على و على نظرية ان التاريخ بيعيد نفسه و لما تحصل حجات  الناس بتقول انى خمنت كويس و لكن الحكاية مش تخمين و لا صدف انت بتركب قصة ناقصة على قصة كاملة و تتوقع النهاية من القصة الكاملة، حتى لا أطيل انا عارف انه مقال طويل و رخم و محدش رضى ينشره عشان طويل، انا عاوز اقول كم نقطة.

1- ثورة موسى عليه السلام كانت بموسى واحد وظهر فيها سامرى واحد، أما ثورتنا كانت بكذا موسى ودة كان سبب قوتها و كمان عيبها انها حتستحضر اعداد من السامرى مش واحد بس

2-التيه هو الى احنى عايشينه زى ما عاش فيه قوم موسى بعد ما اتبعوا السامرى ، السامرى عندنا هو شخص يعيد تجسيد النظام مش فرعون ، السامرى حاول يرجع الوثنية و لم ينصب نفسه فرعون، و عندنا هما ناس و أشخاص عاوزة تعيد انتاج النظام الراحل. بس مقدرش ازود اكتر من كدة عشان مبقاش منجم و العياذ بالله بس بجد قراءة التاريخ جميلة و مش مضيعة وقت ابدا.


 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق