]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أبو المثقفين والكتاب

بواسطة: محمد حسن  |  بتاريخ: 2013-11-23 ، الوقت: 11:44:41
  • تقييم المقالة:

قال أحد كتابنا الكبار: قل " قرأتُ بعضَ أمات الكتب" ولا تقل " بعضَ أمهات الكتب" لأن " أمات " تستعمل لغير العاقل , وأما " أمهات " فتستعمل للعاقل. لم أستسغ بعقلى القاصر بجوار بحر أدبه وعطائه أن يوصف الكتاب بأنه غير عاقل!! كيف؟!
الكتاب هو العقل بذاته هو من يربى عقولنا ويصقل فكرنا ويجمل أفكارنا ويرسم خطواتنا

هل يعقل أن يصبح (الكتاب )غير عاقل؟!

فلتقف اللغة تحيى الكتاب.. الحضن الدافىء الذى يضم بين دفتيه الحب والحنان والقلب والعقل والجنان,نستلهم من أثداء كتبنا لبنا صافيا سائغا للشاربين ,نرضع منه ونقوى به ونكبر معه.

هل يعقل أن يصبح(الكتاب) غير عاقل؟!

وبه تصنع الأمم على عينه ويكبر شبابها بين أوراقه ويزدهر مستقبلها برواده.

لا وألف لا..

إنه العقل بجماله والقلب بوجدانه إنه الحياة بأركانها بتفاصيلها بحلوها ومرها ينبض بنسيم الامل فى غدا مشرق نحترم فيه أبو المثقفين والكتاب إنه الكتاب.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • محمد حسن | 2013-11-24
    كل ما قيل في التفريق بين العاقل وغير العاقل لا تظهر له قاعدة مضطردة بل قد تكذبه النصوص القرآنية ولنا في التفريق بين من وما خير دليلفاقرؤا معي إن شئتم(وما خلق الذكر والأنثى …)(والسماء وما بناها …)(ولا أنتم عابدون ما أعبد …)كل هذه الأدلة المقصود بها إسم الجلالة تبارك وتعالى…وفي رد القرآن الكريم على دعوى أهل الجاهلية - وهم أهل قريش وفصحاء العرب - أن سيدنا المسيح عليه السلام ممن عبدهم الناس ليكذبوا قوله تعالى \" إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم …\"ولو كانوا يرون ما لغير العاقل لخصُّوا بها الأصنام ولما اعترضوا هذا الإعتراضثم في قوله تعالى \" من دون الله \" ما يفيد أن ما هنا تشمل العاقل وغير العاقل ولو كانت لغير العاقل لما اقتضى السياق \" من دون الله \"، ولهذا جاءت بعدها آية تخصيص لتخرج الأنبياء من هذا الحكم فقال تعالى \" إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون \"ويوجد لذلك نظائر في القرآن والسنةفهل يصح أن نجعل من للعاقل قاعدة؟بل وحتى الشعراء العرب استعملوا أمهات مع القرود والقطاوهذه القاعدة من ابتداع متأخري النحاة ولم تكن شائعة بين المتقدمينوأنصح بالدخول على صفحة الدكتور محمد فاضل السامرائي فلا أعرف أحداً أعلم منه في هذا الباب والله أعلم
  • KHEFIF | 2013-11-23
    إذا كان الكتاب وهو غذاء الفكر عاقلا ، فالخبز وهو غذاء الجسم بالضرورة يصبح عاقلا
  • عبد الحميد رميته | 2013-11-23
    شكرا جزيلا لكم أخي الفاضل . 

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم ووفقكم الله لكل خير وكان الله معكم حيثما كنتم , آمين .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق