]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اسطورة عذاب القبر

بواسطة: Mohamed Elglaly  |  بتاريخ: 2013-11-20 ، الوقت: 14:40:22
  • تقييم المقالة:

حالما يذكر امامك موضوع القبر يستدعي عقلك بصورة تلقائية ما تسمع حتي تصم من التكرار المريض لكلام رجال الدين والعامة والمجتمع المصاب بعدوي عدم التنقيح العقلي للكلام حيث انه يمارس هوايته المريضة التي اصبحت فيما بعد وظيفة لكل ( ناقل وليس عاقل – مكرر وليس مدبر ) حيث يمارس التمسك بالخرافات والاساطير وعشقها والخنوع لها ركعاً وسجداً اياً كانت ما تقول واياً كان ما تضلل وتوهم العقول ..
من هنا ظهر عبيد النصوص الدينية بتفاهاتهم وعشقهم للنص في حالته المجردة من كل مظاهر العقل والمنطق فهولا يقوم بدراسة تلك النصوص الدينية والتفكير فيها وتحويلها من حبر علي ورق إلي واقع عملي مدروس قبل ان يكون ملموس ويطالب بالنقل وعدم اعمال العقل .. فلربما تكون انت مريض وغير قادر علي استعمال عقلك !
فما ذنب العقول بعاهتك وامراضك التي ليست من عند الله !؟
سمعنا في موضوع ( عذاب القبر ) هذا ما يجعلك تظن بأنها حديقة حيوانات برية او متوحشة فَتحِت فرع جديد في قبرك وما في الموضوع من شئ صواب غير الجزء الثاني من الكلمة ( القبر ) الذي سوف نذهب إليه عاجلاً ام آجلاً .
اولاً : طول عمرنا بنسمع الحديث اياه بتاع عذاب او نعيم القبر والدعاء اياه بتاع اللهم قنا عذاب القبر ؟ حد فينا فكر ايه عذاب القبر دا ؟
طب حد بحث في اصل الموضوع ؟
لو بحثت في اصل الموضوع هتلاقي حديث واحد وآحاد ( رواية لشخص واحد فقط ) ولا تؤخذ مبلغ التقنين او التشريع او الثبوت ولو درسنا الموضوع بالعقل هتلاقي انه من الاساطير التي تحمل الخيالات والاوهام المريضة حتي الوهن .. سأسرد الدلائل العقلية والمنطقية تباعا بالتفصيل الممل والسرد المسهب وافتراض لكل الردود التي قد تلح علي خاطر اي انسان ( عاقل ) .
- إذا كنت مقتنع بأن الله - عادل ( كما يجب ان تكون واثق من هذا ) فكيف لك ان تري العادل يعاقب شخص علي جريمه او خطأ او فعل ما مرتين احداهما بدون حساب ( عذاب القبر ) والاخري بحساب للناس كافة ( يوم الحساب ) ؟ إلم تلاحظ ذلك ؟ الم تجد اي شئ خطأ في هذا ؟
- اذا فعلت ذنوب اقل من شخص آخر فعل ذنوب اكثر منك ولكنك مُتّ قبله . هل ستحاسبون نفس الحساب ؟ ام هو سيعذب فترة اقل من فترة تعذيبك انت ؟ "مع الوضع في الاعتبار انه لم تذهب إلي الجنة او النار بَعدْ وكل هذا يحدث في قبرك بدون حساب "
- هل تتوقع بأنك سوف تعذب علي جزئين ( جزء في القبر والجزء التاني يوم القيامة ) ؟ " يعني تاخد شوية عذاب ونبقي نكمل يوم القيامة بقي وعليكوا خير "
- هل تعلم بأن إيمانك بأنه يوجد حسابين احدهما في القبر والآخر يوم القيامة يشكك في كلام الله ( القرآن الكريم ) حيث انه لا يوجد إلا يوم واحد وهو يوم الحساب ( يوم البعث والنشور ) ؟
- هل تعلم بأن ايمانك بوجود عذاب او نعيم في القبر يجعل بأنه هناك حياه اخري في القبر لانه طالما يوجد عذاب او نعيم فكيف ستتألم او تتنعم وانت ميت ( فاقد الاحساس والادراك ) ؟
هل فكرت في تلك الاسئلة قبل ذلك ؟ هل اجبت عليها بإجابات منطقية تجعل من لا يراك يصدقك ؟ اشك في ذلك .
لا يوجد انسان عاقل قد بلغ من المنطق مبلغ الرشد يقول تلك الترهات ويصر علي جعل عقله ( او ما تبقي منه ) يصدق ذلك ..
اين عقولكم ؟ اه صحيح .. نسيتوا ان عندكم عقول اصلا ؟ تركتم عقولكم لشيوخكم وكأنما خُلقتم لتطيعواهم .. فقدتم ما كنتم تميزتم به عن باقي المخلوقات فصِرتم اتباع ( تبيعوا عقولكم لمن يرضي اوهامكم ) .. فعقولكم قد بيعت لمن لا يستحق حتي يملأها اساطير وخرافات .
#جــــــــرة_قلم_لـمحمد_الجلال
ي


حسابي الشخصي : https://www.facebook.com/MohamedElglaly242

الصفحة الخاصة بي : https://www.facebook.com/GrtAlm


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • روح العقل | 2013-11-30
    مهما كان من الامر فان مفهوم الايمان هو التسليم بالغيب .....ولايمان بعذاب القبر ليس خرافة لانه بهذا المعنى سيصبح الدين كله خرافة ان الايمان بالغيب لا ينطبق ولا يسقط عليه احكامنا المنطقية خرافات واساطير
    بان تكون من زمرة الذين قالوا اساطير الاولين
    العقل والمنطق ان لا تحكم باحكام العقل عهلى عالم الغيب وان لا تحكم باحكام الغيب على احكام الواقع
    فللغيب مسلمات ومبادئ لا يجوز خلطها بمبادئ الواقع والطبيعة او ان شئت مبادئ العقل
    نعم انا معك اذا تعلق الامر بخرافات حول الطبيعة هذه يجب تنقيتها اما الغيب فمهما بدى اكثر لامعقولية لنا فعلينا التسليم لانه ينتمي اللى الغيب وهذا لا يؤثر في رؤيتنا العقلانية الى الواقع......ان ذوي الالباب هم الذين يخشون ربهم بالغيب

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق