]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معاني تروج في المجتمع بقلم منال بوشتاتي

بواسطة: Manal Sahafa  |  بتاريخ: 2011-11-04 ، الوقت: 04:32:11
  • تقييم المقالة:
معاني وحكم تعلمهاو ستفيدك
حكم وأمثال ضربت بمعنى حي
ومن فهم معانيها الأصلية
سيقدر وضع الآخر في المجتمع
سيتخلى عن أحكامه عليه
وسيتأكد من المعاني التي صنعتها
الآباء والأجداد منذ العصر القديم
لاتجعل قلبك يحقد عن شخص أحبه
بجنون وحرارة وصدق وإخلاص
لاتعتبره عدم حبه لك أنانية صادرة منه
وعدم التفكير بعذابك تكبر وكبرياء
فإن كان صريحا معك من الأول
لاتحقد عليه بدافع أنه رفدك
وتخيل نفسك مكانه مع شخص تعتبره أخا
ولاتعتبره عديم الأحاسيس لأنه بشر مثلك
لايتحكم بمشاعره ولا بدقات قلبه
وكما عليه أيضا أن يحترمك دون جرحك
وإن غدرك الصديق تعلم ألاتكون ضحية للآخر
وإن فشلت أول قصة حبك لاتيأس وتعلم من أخطائك
وأخطائه واعتبر ماممر تجربة علمتك القوة والشجاعة
وإن كررت السنة ليست هذه نهاية العالم
حاول من جديد واجتهد في المادة التي تنقصك
وإن اكتشفت عدوك صديقك ابتسم له وازرع الخير
من أجله وسيكون أقوى سلاح للانتصار
وكما قال المثل المغربي سل الشوكة بلا دم
وسلسلة الحكم طويلة تزوجته صيفا وطلاقها
خريفا والمغزى من حكمتها غاب الصبر
في الحياة الزوجية
وقال المثل المغربي يطرق الباب ويقول من ؟
والمعنى يتحدت بخبر ويقول من قاله ؟
وكانت المعاني في محلها من الاعراب
نجد أمثالها بمجتمع اليوم
وشكرا بقلم منال بوشتاتي

« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق