]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مقياس ليكرت الخماسي والتحليل الوصفي للاستجابات Fifth Likert Scale and descriptive analysis of Responses

بواسطة: د \\ اسماعيل الصمادي  |  بتاريخ: 2013-11-16 ، الوقت: 11:41:26
  • تقييم المقالة:

ولد رينسس ليكرت عام 1903م ، في مدينة تشييني بولاية وايومنغ                    Cheynne,Wyoming)) الأمريكية، وحصل على شهادة البكالوريوس في تخصص الافتصاد من جامعة ميتشيغان هام 1926م ، ومن ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا عام 1932م ، وقد بدأت اهتماماته البحثية في موضوع علم النفس الاجتماعي، خلال دراسته في مرحلة البكالوريوس ، وكانت هذه البداية الحقيقية في بناء " مقياس ليكرت".

وقد تبلورت الفكرة الأساسية للمقياس في مفال علمي بعنوان " طريقة لقياس الاتجاهات" نشره ليكرت في دورية علمية متخصصة بعلم النفس في عام 1932م.

وقد اعتمد ليكرت في بناءه للمقياس على ما نشره العالم ثيرستون فيما يتعلق بتدريج المقاييس.

ومن أبرز النقاط التي كانت ومازالت محل خلاف بين المتخصصين في مجال القياس والتقويم والاحصاء فيما يتعلق بمقياس ليكرت ما يلي:

·        ما هو تصنيف مقياس ليكرت، رتبي أم فئوي؟

 

·        ما هو العدد المناسب للخيارات المستخدمة في مقياس يكرت؟

 

 أما بالنسبة لتصنيف المقياس فيعتبره أغلب الباحثين في مجال القياس أنه من النوع الفئوي والذي يتميز بالاتصال وخاصة عندما يتم تجميع الفقرات في بعد واحد ويتم التعامل مع الدرجة الكلية للبعد، وأما ما يخص عدد الخيارات فالأكثر استخداماً هو المقياس الخماسي ، مع امكانية البدء بثلاثة والانتهاء ب أحد عشر خياراً متدرجة من الأقل الى الأكبر.

وتختلف تسمية الخيارات في مقياس ليكرت حسب الغرض من القياس ، ففي دراسات الاتجاه – كما بناه وافترحه ليكرت بالأصل- تستخدم:موافق تماماً،موافق،محايد،غير موافق و غير موافق تماماً، حيث يتم صياغة الفقرات على شكل مشاعر يتم التعبير عنها من خلال درجة موافقة المبحوث عليها.

أما في حالة الدراسات التي يكون هدفها معرفة الواقع كما في المثال التالي: مدى استخدام التقنية الحديثة في التدريس، فيتم استخدام مسميات مختلفة لخيارات المقياس، مثل:متحققة بدرجة كبيرة ، متحققة بدرجة متوسطة، متحققة بدرجة منخفضة.

وفي جميع الأحوال وكون الاتفاق على أن المقياس فئوي (Interval Scale) فان الاساليب الاحصائية المستخدمة في التحليل الاحصائي للاستجابات تكون من النوع البارامتري (Parametric Methods) والتي تشترط أساساً أن يكون توزيع استجابات المبحوثين على كل فقرة وعلى العلامة الكلية للبعد توزيعاً طبيعياً أو قريب من الطبيعي، والتي يستخدم للتحقق منها نوعين رئيسيين من الاختبارات الاحصائية: اختبارات عددية واختبارات من خلال الرسوم البيانية،وكمثال على الطرق العددية من الاختبارات: اختبار شابيرو ( Shapiro test for Normality) واختبار كولموجروف سميرنوف ( Kolmogorov-Smirnov test for Normality)، أما الطرق البيانية فمنها،طريفة المدرج التكراري والرسم البياني باستَخدام طريقة        (Q-Q Plots).

وفيما يتعلق بالأساليب الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات ، فتعتمد على نوعية الأسئلة أو الفرضيات وحسب منهجية البحث المستخدمة، وهي بشكل عام تقسم الى قسمين: الاساليب الاحصائية الوصفية والأساليب الاحصائية ألاستدلالية وسيتم في هذا المقال التركيز على أهم الاساليب الوصفية وهي : المتوسط الحسابي  والانحراف المعياري .

فاالمتوسط الحسابي للاستجابات سواء على الفقرة أو على جميع فقرات البعد يعتبر أهم مقاييس النزعة المركزية ، ويتم حسابه باستخدام طريفة المتوسط الموزون أو المرجح (Weighted Mean)،ففي حالة المقياس الخماسي ذو الخيارات الخمسة والقيم : 5 ، 4 ، 3 ، 2 و 1 ، فيتم حساب المتوسط الحسابي للاستجابات كما يلي:

المتوسط الحسابي للاستجابات على الفقرة = (5*عدد الأفراد الذين اختاروا هذا الخيار ) + (4* التكرار المقابل) + (3*التكرار المقابل)+(2*التكرار المقابل)+(1*التكرار المقابل))/(5+4+3+2+1)

ويتم تفسير قيمة المتوسط الحسابي بعد حسابه بناءاً على عدد الخيارات والفئات في المقياس، وفيما يلي وصفاً لخطوات التفسير في حالة استخدام مقياس ليكرت الخماسي:

·        يتم حساب المدى، حيث يساوي 5-1=4

 

·        يتم حساب طول الفئة من خلال تقسيم المدى على عدد الفئات(الخيارات)، اذن 4/5= 0.80

 

·        فتكون الفئة الأولى لقيم المتوسط الحسابي هي : من 1 الى 1+0.80، وهكذا بالنسبة لبقية قيم المتوسطات الحسابية ، فيكون الجدول التالي الذي يبين طريقة تفسير قيم المتوسطات الحسابية

 

  يمة المتوسط الحسابي                             التفسير

-----------------------                            -------------

من 1 الى  1.80                             غير موافق تماماً

من 1.81  الى 2.60                              غير موافق

من 2.61الى 3.40                                   محايد

من 3.41الى  4.20                                  موافق

من 4.21الى  5.00                               موافق تماماً

 

 

أما بالنسبة للانحراف المعياري ، فهو أهم مقاييس التشتت والذي يعني مدى تباعد البيانات(الاستجابات) عن بعضها البعض وعن المتوسط الحسابي، ويحسب من خلال القانون التالي: الجذر التربيعي لمجموع مربعات انحرافات القيم عن متوسطها الحسابي مقسوماً على (عدد الأفراد الكلي – 1)، أما بالنسبة لتفسير قيم الانحراف المعياري ، فكلما اقتربت فيمته من الصفر كلما قل التشتت وزاد تجانس الأفراد حول استجابتهم واتفاقهم على قيمة المتوسط الحسابي، والقاعدة العامة المستخدمة في تفسير قيمة الانحراف المعياري والتي تعتمد على فترات الثقة للمتوسط الحسابيـ وبناءاً على نظرية تشيبيتشيف (Chebyshev Theory) فتتلخص بالجدول التالي:

                     فترة الثقة                                                                  التفسير

------------------------------------------------------                            ----------------------------------

 ( المتوسط الحسابي ( + ، -)  انحراف معياري واحد )                           68% من الاستجابات ضمن هذه الفترة

 ( المتوسط الحسابي ( +، -)  انحرافين معياريين اثنين )                           95% من الاستجابات ضمن هذه الفترة

 ( المتوسط الحسابي ( + ، -)  3 انحرافات معيارية )                             99% من الاستجابات ضمن هذه الفترة

 

 

ولا بد من استخدام كل من المتوسط الحسابي والانحراف المعياري في التفسير الوصفي للاستجابات على المقياس.


·        http://en.wikipedia.org/wiki/Chebyshev's_inequality

·       http://mathworld.wolfram.com/StandardDeviation.html

·       http://en.wikipedia.org/wiki/Likert_scale

  • sm | 2016-03-24
    مقياس اكرت / هل يقيس التوجهات, او المعارف , او المهارات والممارسات...او يقيس كل هولا / او محدد بمقياس معين او مقياس عام لجميع الشعور التعبيرية  ..ارجو الرد

  • aicha socio | 2014-03-21
    السلام عليم أريد معرفة مفهوم التجانس الكلي و التجانس الايجابي و السلبي ،وكيف يحسب معدل التجانس العام بطريقة ليكرت

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق