]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التحذير من كريم أبو ماضي ومن فتنة أبو ماضي

بواسطة: جمال الصغير  |  بتاريخ: 2013-11-15 ، الوقت: 14:32:31
  • تقييم المقالة:
ومن التعصب أبو ماضي الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه. أما بعد: قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-: "إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون، قالوا: يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون ؟ قال المتكبرون".

أخرجه الترمذي في "سننه"، في "أبواب البر والصلة" حديث (2018).

وقال: "والثرثار هو الكثير الكلام والمتشدق، الذي يتطاول على الناس في الكلام ويبذو عليهم".

وصححه الألباني في "الصحيحة" رقم (791)، وذكر له شاهداً من حديث أبي ثعلبة الخشني، وقال: "صححه ابن حبان (1917-1918) و آخر من حديث ابن عباس مختصرا نحوه بلفظ : خياركم أحاسنكم أخلاقا ... " .

أولا :لقد كثر في المدة الأخيرة مقالات تنزل على  موقع الاجتماعي '' الفيس بوك '' بخصوص ابن الشيخ رسلان عبد الله والتي ينزلها يوميا كريم أبو ماضي  ويريد أن يخبر الناس أن الرجل سارق  وأنا رجل يكذب  وأن رجل ليس من أهل السنة  حتى أن البعض اتصل بالشيخ حسين عبد الوهاب وسأله على الشيخ رسلان وعن الغلو فيه  والله ما أراد السائل وجه الله في السؤال سوى أن يجعل من شيخنا حفظه الله حسين عبد الوهاب أن يقدم نصيحة بعدم الغلو  وينزلها السائل بعنوان على موقع اليوتيوب بعنوان ''الشيخ حسن بن عبد الوهاب يحذر من الغلو في الشيخ رسلان'' وكأن الشيخ حسين عبد الوهاب أقام محاضرة  كاملة يحذر فيها من الشيخ  وما هو إلا مجرد سؤال  الحاقد على الدعوة السلفية  سينشر الفيديو هذا  وينشره  للحزبين  و إخوان الحزبين   وكل يريد السوء والضرر والفتنة  وقال الله  تعالى : ''قول الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ''

 

قال الشيخ ربيع حفظه الله :نصيحتي لكم أن تدرسوا ، إذا تُكُلم في شخص ، أن تدرسوا عنه ، وتأخذوا أقوال الناقدين وتفهمونها ، وتتأكدون من ثبوتها ، فإذا تبين لكم ذلك فليحكم الإنسان من منطلق الوعي والقناعة لا تقليدا لهذا أو ذاك ولا تعصبا لهذا أو ذاك ، ودعوا الأشخاص فلان وفلان ، هذه خذوها قاعدة وانقلوها لهؤلاء المخالفين ليفهموا الحقيقة فقط ويعرفوا الحق ويخرجوا أنفسهم من زمرة المتعصبين بالباطل ، وأنا لا أرضى لأحد أن يتعصب لي أبدا إذا أخطأت فليقل لي من وقف لي على خطأ أخطأت . بارك الله فيكم ولا يتعصب لأحد هذا أو ذاك ، لا يتعصب لخطأ ابن تيمية ولا ابن عبد الوهاب ولا لأحمد بن حنبل ولا للشافعي ولا لأحد إنما حماسه للحق واحترامه للحق ويجبأن يكره الخطأ ويكره الباطل.
المصدر:
شريط خطورة الكذب وأثاره السيئة وموقف الإسلام منه  الدقيقة 56 و44 ثا

_ لدلك أقول أن منطق مقالات كريم ابو ماضي كلها تعصب كلها  زمرة المتعصبين  وليس بحث وعلم  ودراسة وعودة إلى العلماء وصبر حتى أن يتكلموا العلماء  إدا كان  كريم أبو ماضي على الحق فهناك العلماء أكيد سيتكلمون عن ابن الشيخ أما أن يأتي فهو لا حولا ولا قوة ويتكلم ويفتن الناس  والمشكلة  الجميع يكمل في مسيرته  وينشر ما يقول  بلي جميع التعليقات لا ترى فيها ولا  أخلاق السلف الصالح بل أصبح من مقال تحذير إلى فتنة  التعصب وما هدا إلا حقد على الشيخ رسلان .

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا :  تزكية العلماء كيف تكون وكيف تتم  وما المقصود من تزكية الشيخ رسلان بحسب الكلمات وقصة الشيخ هيثم مع العلماء :

والتزكية يأخذها العلماء الكبار لتزكية طلاب العلم على أمرين :

1.                           نوع يصلح دليلا على تأهل الشخص للتدريس والإفتاء ، وهي تزكية أو إجازة من عالم مشهور بالعلم مشهود له به يزكي تلميذه أو قرينه أو شيخه تزكية يشهد له فيها بالنجابة في العلم والقدرة على التدريس أو الإفتاء أو يجيزه بالإقراء أو التدريس لعلم معين أو تكون متضمنة أن الطالب قرأ على الشيخ كتبا معينة ويشهد له الشيخ بإتقانها وفهمها. 2.                           .نوع لا يصلح دليلا على تأهل الشخص للتدريس أو الإفتاء ، وهي التزكية أو الإجازة ممن لا يعرف بالعلم ولا يشهد له به ، أو تزكية للشخص بحسن خلقه أو سلامة معتقده إذ ليس كل حسن الأخلاقسليم المعتقد يصلح للتدريس والإفتاء ، أو إجازة حديثية يبيح العالم فيها للطالب أن يروي مروياته عنه ، إذ الإجازة تجوز للطفل وللجاهل بل وللفاسق والكافر ، وليس كل من صح تحمله للإجازة صح له انيروي بها.

وكل هدا يترتب عنه في أمور عشرة منها سلبية ومنها إيجابية :

1.   قد يخطئ المزكِّي فيزكي من لا يستحق.
2.قد يستغل هذه التزكية المريض وصاحب العيوب والضلالات.
3.لا يحتاج الواثق من نفسه العامل لربه تزكية أحدٍ ليُعرف صوابه ، ولا يضره جرح ظالم.
4.لا تقاوِم التزكيات الحقائق والبينات.
5.من قَبِل تزكية شيخ أو إمامٍ ولو خالف ذلك ما يعرفه غيره من البينات فلا ينبغي له رد تزكية ذلك المزكي لخصومه ، فإما أن يكون المرد الحقائق والبينات وإما أن تكون التزكيات.
6.لا يجوز لواحدٍ أن يزكي آخر تزكية مفصَّلة حتى يكون ذلك عن يقين فهي شهادة سيسأله الله تعالى عنها ، وقد يغتر بها كثيرون فيقعون فريسة لهذا المنحرف المزكَّى.
7.يجب على المزكِّي أن يتراجع عن تزكيته في حال تبين له أمر المزكِّي ، وهو واضح في فعل مالك وابن معين.8.يطير أهل الأهواء بتزكية مشايخ وأئمة عامة مطلقة ويتغاضون عن تحذير غيرهم المقيد الخاص.
9.الأنسب أن تكون التزكية مقيَّدة بأمرٍ عام في الجمعيات والهيئات والمجلات ، وبأمرٍ خاصٍّ في الأشخاص كأن يعرف علمه فيزكيه أو تقواه وعباداته فيزكيه بهما ، أو دفاعه عن السنَّة فيزكيه بها ، وأما أن يعرف شيئا خاصا فيزكيه تزكية عامة ، أو يقف على جرح في واحد فيجعله حاملاً لراية الجرح : فظاهر الخطأ وهو غير مقبول بحالٍ ، وإن قُبل فجاء ما يدفعه فقدَّم أحد الناس التزكية على ما يدفع فهو ضال صاحب هوى.
10.قد يتواضع الشيخ فيقول إذا سئل عن واحد فقال : مثله من يُسئل عن مثلي ! : فهو مدح للأول أكثر منه للثاني ، وهو مقبول في حد علم الشيخ المزكِّي ، وهو مرفوض إذا كان ظالماً جاهلاً بحال منيتكلم عليهم ويجرحهم! _تزكية الشيخ بازمول حفظه الله لشيخ هيثم  سرحان وتراجع عنها : خرج الشيخ بازمول بتزكية  الشيخ هيثم سرحان وبعد مدة خرج برجوع عن تزكية السبب لمادا : لأن الشيخ هيثم كان غير معروف عند مشايخ الكبار ولم يعرفوا منهاجه  السلفي  فنصح الشيخ بازمول الشيخ هيثم  بالمثول عند العلماء  ليعرفونك  وتراجع هنا عن تزكية ليس بالمعني أنها طعن في الشيخ هيثم لا وإنما  شيخ مثل الشيخ بازمول وقال يجب على العلماء الكبار أن يتكلموا عن الشيخ هيثم  والحمد الله طلاب الشيخ هيثم صبروا واليوم نرى يوميا  تزكية  العلماء للشيخ هيثم .       _الكلام الحسن والكلام الرائع  لشيخ رسلان عن إبنه : اقول لو ينظر  أصحاب الدين لهم نية في طلب العلم  أكيد لن يطلبوا العلم من عبد الله لأننا لم نسمع لا شيخ عبيد الجابري حفظه الله تكلم عنه  ولا الشيخ ربيع ولا كبار العلماء  فقط الشيخ طلعت زهران  تكلم كلام وقال  عبد الله من طلاب العلم الرائعين . نعود إلى كلمة  ابو ماضي كريم أخونا في الله أتمنى له الهداية مادا قال : فأقول على نفس الوزن:

" 1-وعبد الله نشأ على السوءات الأخلاقية منذ نعومة أظفاره بقدر الله وقضاءه
وامتحانه وابتلاءه
2- وكان ولا يزال مدافعا منافحا عن سرقاته العلمية
ومتبجحا متفحشا ببذاءاته اللسانية 
في الوقت الذي فيه كثير من طلاب العلم المعروفين الذين هم على الجادة الآن يحاربون سرقاته العلمية
وسوءاته الأخلاقية
وبذاءاته اللسانية 
3-ولا أعرف لعبد الله فرحة هي أعظم من فرحته بسرقة العلم من مؤلفيه
ورمي إخوانه ظلما بنفس ما هو فيه 
4-وعبد الله باذل عمره وجهده في سرقة الكتب ونسبتها إلى نفسه
وأخذ أرباحها ووضعها في جيبه
5- ليست له صبوة 
إلا ما كان من أمر السطو على الكتب والسرقة
6- ويعرفه بذلك جملة من كبار شيوخ وطلبة العلم والدعوة في هذا العصر –حفظهم الله وسلمهم من كل سوء – وكلهم يشهد عليه ولله الحمد والمنة 
7- وهو -هداه الله تعالى وتاب عليه– من أخبر الناس بكيفية الاختلاس والسرقة
ومن أفحش الناس في العبارة والكلمة 
وقد ابتلاه الله تعالى في ذلك بسوءة 
يعرف آثارها كل من خالطه أو نصحه 
8- ولا ولن يلتفت عبد الله – إن شاء الله – إلى نصح ناصح ولا وعظ واعظ ولا إلى ما تؤل إليه حماقة أفعاله 
وبذاءة لسانه 
مادام أنه يعرف أن هناك من يزكيه ويلمعه
ويثني عليه ويشيخه
ومادام يعرف أنه لن يأخذ أحد على يديه ويزجره
ويربيه ويؤدبه اهـ 
وهذا يكفي يا عبد الله 
وانتظر الهدية القادمة...
مادام وصل الأمر عندكم إلي ذلك فالصبر يابن شيخ المحنة فالبلاء قادم لا محالة نصيحة بعد نصيحة لكريم أبو ماضي : لقد صبرت كثيرا واليوم سأتكلم :  هل تعلمون أن هناك سلفي على منهاج  الصحابة راضون الله عليهم  وعلى سيرة العلماء  وطلب العلم منهم يتكلم هكذا  يا هذا  عبد الله نزل فيه مدح  وليس تزكية نزلت فيه كلمات رائعة  وليست تزكية بفتح طلب العلم له  هل تركت  مؤلفات العلماء  سماحة الوالد إبن باز  والشيخ العثيمين  والشيخ الألباني رحمة الله عليهم ومشايخ الموجودين حالينا لتأخد العلم عليهم  وأعطيت لنفسك  شيخ الجرح والتعديل ولا شيخ الباحث عن السرقات  أنت تقول في الوقت الذي فيه كثير من طلاب العلم المعروفين الذين هم على الجادة الآن يحاربون سرقاته العلمية  استحلفك بالله هل هناك أحد من طلاب العلم ترك المشايخ الثقات  وجلس إلى عبد الله كلام ليس طعن في عبد الله  وإنما يجب أن نكون متواضعين أنت لست مؤهل لتفضح ومكان الشيخ ربيع  يصبر على مشايخ  البدع  بالعشرين سنة و العشر سنوات وما قصد عبد الخالق  معروفة  أتمنى أن تتوب إلى الله أتمنى أن تتوب  إلى الله بأخي خد العبرة  ولا تتدافع الكلمة وخد العلم  ولا  تطعم إخوتك السم  ولا تنشر الفتن  وتذكر يوم الكفن وإدا أدرت أن تعمل عملا قبل أن تعمله خاف على نفسك قليلا  أن ذهبت الخشية من الله  في الأمور وما كان السابقين لا ينامون ليلا ولا نهارا خوفا  أنت لست   من  العلماء لتتكلم  ولا من طلاب العلم  أنت إنسان مجرد إنسان لكن نرى لك الفتن في الموقع الاجتماعية التي أنها مفروض تعرفنا على الإخوة السلفيين في أقطار العالم   أنت تنشر فيها السم  إدا أردت المناقشة أنت مخطأ فيما تفعل إدا أردت الكلام  قدمنا لك الأدلة وشرحنا لك التزكية وخد الأمر من المفهوم لا  من المعلوم لأن المفهوم يساعدك والمعلوم  لست أهل له لا أنت ولا أنا  وإنما هناك العلماء حفظهم الله ومن نحن إلا بحثين عن العلم لنرفع الجهل عن أنفسنا نصيحة لمن له سوء الفهم  أتمنى أن لا يذبح السلف بلسانه : شباب هدا كريم  ابوماضي مثلا مثله باحثين عن العلم الراغبين  في انتهاء  من القرآن لكنه نسى قاعدة العلماء  اتبع ولا تبدع والتدرج في العلم من سنة العلماء  فأتمنى أن لا تنشروا ما يفعل  وألا تقوموا بما يفعل وادعوا الله له   أن يتوب إلى الله  وهل هو مثل الشيخ يحي الحجوري كل ما نزل في الشيخ وصبر واحتسب أمره إلى الله  والحمد الله الأمور في طريق الحل من ناحية أهل اليمن أما من ناحيتنا نحن الباحثين عن العلم   انتهى المشكل عندنا والشيخ يحي الحجوري  علامة ومن كبار علماء اليمن لأن فرطنا في الحديث عنه وتركنا العلم  ولم نتقدم للكلام معاه ولا سؤاله  أتمنى لكم شباب أن تكونوا ناصحين ولا أصحاب فتنة وتكونوا راغبين  في العلم  لا  مفسدين    

ابن يعقوب الجزائري

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق