]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رسالة حب

بواسطة: yousra abo hussien  |  بتاريخ: 2013-11-08 ، الوقت: 05:19:36
  • تقييم المقالة:

" وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " .. يتبين لنا من هذه الآية الشريفة أن الله قد خلق الإنسان فقط لعبادته , لن أتطرق لتفسير آيات قرآنية ولكنى سأوضح مفهوم العبادة بشكل سهل وبسيط , فحين تصل للعبودية فبالتأكيد تكون قد مررت بمراحل , فالعبودية من منظورى هى أسمى وأرقى معانى الحب . 

فالملحد لايرى أن هناك وجود للإله الخالق , وإذا سئل هل تحب الله فسيقول " لا " , إذن فبداية أول خطوة من الحب هو التعرف على الله , وأن هناك خالق عظيم قد خلق كل هذا الكون لى .. لعمارته ولبنايته , ولو لم يحب الله عباده ماخلق لهم هذا الكون , فحين يدرك الإنسان ذلك سستصبح لديه القناعة والإرادة لتلبية ما قد أمر الله به , فحين تلبى ماأمرت به عن يقين وصدر رحب فهذا فى حد ذاته حب , فالإنسان لايستطيع أن يعبد إلا إذا أحب , فإذا أحب بصدق عبد . 

فتلخيص العبودية هو أن تحب وتخلص فى حبك حتى تعبد يقينا ومثال ذلك حين يحب رجل إمرأة يقول مجازا " إنى أحبها حب عبادة " , فالله يريد أن يوصل إلينا أنه ماخلق الجن والإنس إلا ليحبوه فإذا أحبوه عبدوه . 

لونظرنا إلى أبسط أمور الحياة لوجدنا أنه من المستحيل أن تكون شخصا ناجحا فى العمل إلا إذا كنت تحب بشدة عملك , وإذا كنت تسأم هذا العمل ولاتحبه فلن تكون ناجحا فيه . 

ماأود قوله أن الحب هو مفتاح السعادة لكل من يسعى إلى النجاح والتوفيق والإستقرار والتوازن , فالحب يشعر الإنسان بالإرتياح والرضا النفسى الداخلى , فالله سبحانه وتعالى قال لحبيبه المحبوب سيدنا مجمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله "لولاك لولاك ماخلقت الأفلاك " , فالله يحب , ويحب أن يحب " بضم الياء وفتح الحاء " , ويحب أن نحب . 

فإذا أردت أن تحيى حياتك وتملأها بهجة وسرور فاجعل شعارك هو الحب وإن كان لابد من أن تكره فاكره أن تكره , ودائما حاول أن لاتنساق إلى الغلظة والقسوة وتذكر قوله تعالى " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " , كما أن الحب يدخل صاحبه الجنة إستنادا إلى الحديث الشريف الذى يذكر فيه سبعة يظلهم الله فى ظله " اثنان تحابا فى الله اجتمعا عليه وافترقا عليه " . 

فكم من العمر والوقت باق حتى نستنزفه فى الكره والتسلط والكذب والشر عموما , فكل الأديان السماوية تدعو للحب والتسامح " الله محبة " كما نادت المسيحية , فما أبسط وأعظم هذا المعنى . 

من أول الدروس التى يجب أن تعلم لأبناءنا الحب .. حب الله حب الوطن .. حب الأهل والأقارب والأصدقاء .. حب الخير للغير , لأنه بمثابة كنز دنيوى يفتح لك كل أبواب السعادة وسوف تجنى ثماره يوم لقاء وجه كريم , فكفى كلمة " أنا ماليش فى الحب " فماذا بعد أن علمت بأنه هو مصدر كل شئ , هو مصدر الوجود بأكمله .

وحين تلمس وتستشعر المعنى الحقيقى لعظمة وسحر هذه الكلمة ستحب أن تحب زوجتك , وتحب أن تحب أولادك , وتحب أن تحب كل من حولك , وستتفانى فى بحور معانى هذه الكلمة .

" فتعلم كيف تحب وتوكل على الله , فإذا توصلت للحب الإلهى وأحببت الخالق كما ينبغى , فستصبح مهيئا لحب كل الخلق "  

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق