]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

5 نصائح تساعدك على تغير عاداتك الغذائية

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2011-11-02 ، الوقت: 18:51:08
  • تقييم المقالة:

أيهما أغلى ثمنا  المال أوالصحة؟ لو خيرت بين ألاثنين,ماذا  ستختار؟ الحقيقة كلاهما  مهمين لكن المنطق يقول هناك شي مهم وأخر أهم ,الأهم هي الصحة. وكما يقول المثل "الصحة تاج على رؤوس الأصحاء .. لا يراه إلا المرضى..".صحتنا هي أغلى ثروة منحنا الله لنا .

لو أنفقت وقتا قليلا بقرأءة أي احصائية صادرة من جهة معنية بشؤون  الصحة محلية كانت أودولية سوف تصاب بالذهول والذعر من تأثير أرقام الأحصائيات الواردة في تلك التقاريرعن أعداد المرضى بمختلف ألامراض , أو ذهبت الى اي مؤسسة صحية سوف ترى العدد الهائل من المرضى يبتغون المساعدة لتخفيف الآلم. هناك مئات الملايين من الناس حول العالم يعانون  من مختلف الأمراض والتي أغلبها تقود للموت بسبب سلوك يستطيع الكثير تغيره وتجنب دفع الثمن الباهض من قبلهم وكذلك ومجتمعاتهم.

 من خلال معايشتك للناس سوف ترى هناك من لايكترث  لصحته بل يسعى بقصد أوبدون قصد الى تدميرها من خلال سلوكيات يستطيع تجنبها  على سبيل المثال لاالحصر تناول الكثير من الطعام دون مراعاة الحاجة الفعلية لكمية ونوعية الطعام حيث يكون الأقبال على الطعام  غير المتوازن والغني بالدهون والكربوهيدرات ,التدخين , شرب الكحوليات والأفراط بشربها, حياة تتسم بالخمول وقلة الحركة. أنا لا أنفي دور التقدم التكنلوجي الكبير في جعل حياتنا أسهل ولكن هذا لايعفينا من المسؤلية تجاه صحتنا.

نحن نعيش في عصر العولمة التي شملت كل  شى حتى ألامراض باتت تنتشر بسرعة كبيرة في مختلف دول العالم حال ظهورها في دولة ما ,ومثال بسيط على ذلك هو أنتشار مرض انفلاونزا الطيور ومن بعدها أنفلاونزا الخنازير.

سوف اقدم لكم مثال بسيط من تلك الأحصاءات, يشير تقرير المخاطر( الأسباب) الصحية العالمية التي تقود للوفيات الصادر من منظمة الصحة العالمية سنة 2009 الى: مرض أرتفاع ضغط الدم يحتل المرتبة الأولى بنسبة 13% ويليه بالترتيب التدخين بنسبة 9% ومن ثم أرتفاع سكر الدم بنسبة 6%, قلة النشاط البدني بنسبة 6% وزيادة الوزن والسمنة بنسبة 5%. هذا بالأضافة لمسؤوليةهذه المخاطر عن الأصابة بعدة أمراض مزمنة أخرى أكثر خطورة وفتكا كأمراض القلب ,السكري والسرطان. ويشير تقرير أخر صادر عن نفس المنظمة لعام 2011  أن الكحول يتسبب بقتل 2.25مليون شخص حول العالم بصورة مباشرة وغير مباشرة. 

ما دفعني لكتابة هذه المقالة هو أيماني بانه يقع  على عاتق  كل شخص دور ينبغي القيام به تجاه الأخرين ومجتمعه حتى ولو كان قليلا فهو بالتأكيد سوف يكون مؤثر ويساهم في ايجاد حل  , هناك قول جميل جدا للعالم المشهور أنشتاين يقول "أذا كان لديك ساعة لانقاذ العالم أنفق 55 دقيقة منها عَرف بالمشكلة وأنفق الوقت المتبقي في أيجاد حل لها ". في هذا القول يكمن جزء كبير من حل المشكلة وهو التثقيف بمخاطر السلوك الذي ينتهي بموت صاحبه .  عندما نراجع في تلك الأسباب المذكورة أعلاه نلاحظ أن جميعها ترتبط بنمط الحياة ,أي بمعنى يستطيع الشخص المعني بها التحكم بها.

  هناك عدة أسئلة تطرح عن الالية لايجاد حل ولو التقليل أوايقاف تلك الارقام المخيفة  ,ومن أين نبدأ ؟ومن الذي يتحمل الجزء الأكبر من المسؤلية؟ للبحث عن حلول لتلك المشكلة لابد في أول خطوة تحديد السبب والمُسبب.  عندها على كل طرف معني بتلك المشكلة  تحمُل جزء من مسؤلية أيجاد حل والجزء الأكبر يقع على عاتقك أنت,ومن ثم يأتي دور الأخرين من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحكومية, لابد من  وضع ستراتيجية طويلة الأمد  تضُم  اليات تطبيق فعالة لايقاف هذا الخطر الداهم ليس لحياة الأفراد فحسب بل يهدد الأ من القومي لكل دولة.

لتجنب ألاصابة بواحد أو أكثر من ألامراض المذكورة أعلاه ,أنت تحتاج الى عمل تغيير نمط   حياتك من خلال تغيرعاداتك الغذائية  ,ألآعتياد على ممارسة النشاط البدني تجنب التدخين وشرب الكحوليات وغيرها من السلوكيات المًهلكة للصحة.

البداية ستكون صعبة بالتأكيد  في كل  بداية هناك صعوبة ,لكن مع مرور الأيام سوف تتغلب عليها. سوف ترى هذه التغييرات البسيطة سوف تنعكس أيجابيا على صحتك وحياتك.جرب  هذه الأدوات والنصائح سوف تعطيك بداية سهلة  ومشجعة.

أعمل جدول يومي وسميه  يوميات الطعام  سوف يساعدك على أنطلاق البداية سجل فيه الخطوات التالية وأحرص على تنفيذها بدقة  أبد به من اليوم:

    متى تتناول الطعام؟ ماذا سوف تأكل؟ ما كمية الطعام الذي ستتناوله؟ اين ومع من سوف تتناول طعامك؟ ما هو شوعرك عندما تتناول الطعام؟

          أطرح عليك هذا السوأل هل تريد حياة سعيدة بعيدة عن المنغصات ؟كُن معافى تلك صفقة مربحة لك وللأخرين كيف؟ ببساطة تناول طعام صحي متوازن ومارس تمارين رياضية  وتجنب تناول التدخين وشرب الكحول. 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق