]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معهد جمّال 1 و التضييقات التي يواجهها تلاميذ

بواسطة: khalil  |  بتاريخ: 2013-11-06 ، الوقت: 20:22:30
  • تقييم المقالة:

تقريرالجبهة التلمذية التونسيّة


تعرض بعض من تلاميذ معهد جمال بالمنستير إلى تضييقات و عقوبات من الإدارة بعد مشاركتهم في تحركات إحتجاجيّة بالمعهد المذكور يوم 24 أكتوبر. تمثلت هذه التحركات، المشابهة لبقية تحركات التلاميذ في كامل معاهد الجمهورية، في إضراب عن الدراسة من الساعة العاشرة صباحا إلى منتصف النهار و رفع شعارات مناهضة للحكومة و مطالبة بالحريّة و الكرامة و الديمقراطية و منددة بموجة الإرهاب التي تجتاح البلاد و التي راح ضحيتها عديد العسكريين و الأمنيين.

كما طالب التلاميذ في نفس السياق تأمين الأمن بمعهدهم بسبب ما تشهده البلاد . تراوحت ممارسات الإدارة المضييقة لحريات التلميذ، حسب شهادة تلاميذ المعهد، بين تهديدات لفظيّة و إجبار على إمضاء إلتزامات و إحالة على مجلس التربيّة : تعدّدت التهديدات اللفظيّة و كانت من قبيل " تو نتحاسبوا فيها المظاهرة " و " الريوس لازم يتقصوا ". هذه الأقوال التي أكّدها عديد التلاميذ لا تليق بالإطار التربوي و تنحدر بالوظيفة التربوية و لا تحقق العلاقة المنشودة بين مختلف مكونات الوظيفة. أجبر عدد من التلاميذ على إمضاء إلتزام ب" عدم إثارة الشغب" و ب" عدم تعطيل الدروس" و هذه القائمة الاسمية التي تحصلنا عليها :

احمد سليم وائل اسماعيل علاء الدين عبروق سلمان بوزرة ياسمين دويس وائل إسماعيل مريم بوبكر منعم ضافر حلمي عمراني و تعرض التلميذ عدنان مليان المرسم بالسنة الثالثة شعبة التقنية إلى الإحالة على مجلس التربيّة بتهمة التلفظ بكلام بذيء و الإعتداء اللفظي على قيم، هذه التهم ينفي صحتها عديد التلاميذ المشاركين في التحرك المذكور، كما يؤكّد جلّ التلاميذ أن زميلهم المذكور أصرّ على التعبير عن رأيّه و على المضي قدما في رفع الشعارات و رفعه للراية الوطنيّة عاليّا و قوله " تونس فوق ناس كلّ" رغم محاولة منعه من بعض أعوان الإدارة و هو ما أثار غضبهم و جعله و الأكثر إستهدافا من بين التلاميذ المشاركين في التحرك.كما تمّ تأجيل إحالة التلميذ عدنان مليان على مجلس التربيّة اللذي كان محددا يوم 6نوفمبر 2013

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق