]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أمراء آخر الزمان

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-11-02 ، الوقت: 08:42:04
  • تقييم المقالة:
 


- الأئمة المضلين: عن أوس قال: قال رسول الله (صلى الله عليهوآله وسلم): «إني لا أخاف على أمتي إلا الأئمة المضلِّين» وقد وصفهم سفيان الثوري بقوله: «لا تنظروا إلى الأئمة المضلين إلا بإنكار من قلوبكم عليهم لئلا تحبط أعمالكم».

- أمراء سفاهة: عن جابر بن عبد الله أن رسول الله (صلى الله عليهوآله وسلم) قال لكعب بن عجرة: «أعاذك الله من إمارة السفهاء».

- أمراءينكرون المعروف ويأمرون بالمنكر: عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «سيكون أمراء من بعدي يأمرونكم بما لا تعرفون، ويعملون ما تنكرون، فليس أولئك عليكم بأئمة».

- حكام يتحكمون بالرقاب والأرزاق: عن أبي هشامالسلمي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «سيكون عليكم أئمة يملكون رقابكم ويحدثونكم فيكذبون، ويعملون فيسيئون، لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم، وتصدقوا كذبهم فأعطوهم من الحق ما رضوا به».

- أمراء يتخذون بطانة منالأشرار ويؤخرون الصلاة: وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة، ووزراء فسقة، وقضاة خونة، وفقهاء كذبة، فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابياً ولا عريفاً ولا شرطياً».

- حكامالحطمة: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «إن شر الولاة الحطمة» ينتهجون سياسة تحطيم الرعية.
وعن أبي ليلى الأشعري عن رسول الله (صلى الله عليه وآلهوسلم): «وسيلي أمراء إن استُرحموا لم يرحموا، وإن سُئلوا الحق لم يُعطوا، وإن أُمروا بالمعروف أَنكروا، وستخافونهم، ويتفرق ملأكم حتى لا يحملوكم على شيء إلا احتملتم عليه طوعاً وكرهاً، فأدنى الحق أن لا تأخذوا لهم عطاء، ولا يحضر لهم في الملأ».

- حكام زنادقة: عن معقل بن يسار عن رسول الله (صلى الله عليه وآلهوسلم) أنه قال: «صنفان من أمتي لن تنالهما شفاعتي: إمام غشوم، وآخر غالٍ في الدين مارق منه ,


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق