]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في ظلال محاكمة مرسي 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-11-04 ، الوقت: 13:09:57
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

 

 

في ظلال بدء محاكمة مرسي

 

أولا : قناة دريم توقف برنامج النجار لتأييده الشرعية :

الإثنين 4 نوفمبر 2013 م

منعت قناة "دريم" مساء أمس الأحد، استكمال برنامج "نبض الاقتصاد والناس" الدكتور أحمد السيد النجار، الخبير بمركز الدراسات  السياسية والاستراتيجية بـ "الأهرام"، بعد أن كشف عن أسرار تتعلق بمفاوضات الحكومة مع صندوق النقد الدولي، واعترافه بخطأ الخروج على الرئيس محمد مرسي، بعد أن شهدت مصر بعد الإطاحة به سلسلة من الانتهاكات.
وفجر النجار أكثر من قنبلة مدوية في برنامجه الذي يبث على الهواء مباشرة، وجاءت البداية مع مخاطبته المشاهدين قائلاً: "أولاً.. دعوني أذيع سرًا على مسامعكم.. عندما أرادت حكومة الببلاوي عودة النقاش مع صندوق النقد بشأن القرض قالت لهم تعالوا نبدأ معكم من حيث انتهى مرسي.. فردت المديرة العام للصندوق، كريستين لاجارد، إذا لماذا عزلتموه لقد كنا على وشك الموافقة على القرض". وتابعت ـ وفق رواية النجار ـ قائلة: "نحن لن نستطيع استكمال التفاوض مع حكومة مؤقتة... أنتم تريدون القرض لأنكم تحتاجونه فعلاً.. أما مرسي فكان يريد القرض ليثبت أنه لا يحتاجه"، وهي المعلومات التي قال النجار إنه تحصل عليها من أحد الذين حضروا اللقاء بين الحكومة وصندوق النقد منذ أسبوعين. ولم تتوقف مفاجآت النجار عند هذا الحد، بل أنه أقر بخطأ عزل الرئيس محمد مرسي الذي أطاح به الجيش عقب مظاهرات حاشدة في الثالث من يوليو، قائلاً: "كلنا أخطئنا عندما خرجنا لنطالب بعزل الرئيس واعتقدنا أن الأوضاع المعيشية سوف تتحسن وسيشعر المواطن بالفرق ولكن ما حدث غير ذلك، ومن الصعب حتى تفسير ما حدث تم عزل مرسي وتم قتل الإخوان واعتقال من بقي منهم حيًا وتم إغلاق كثير من القنوات وتم قتل صحفيين وحبس واعتقال كل مخالف للرأى أو الفكر أو التوجه". وأضاف "من يقف منا اليوم أمام نفسه ويرى مصر كما هى لا كما يريدها حتما سيكتشف أن عهد الرئيس محمد مرسي كان أزهى عصور الديمقراطية ولن يكتب لمصر أي انتعاشة اقتصادية إلا بعودة الشرعية". وعند هذا الحد توقف البرنامج، بعد أن منعت إدارة القناة استكماله على ما يبدو، بعد أن خرج النجار لفاصل، لكن الإعلانات استمرت لمدة 20 دقيقة بعدها ولم يبث البرنامج وأذيع المسلسل قبل موعده بساعة كاملة .

...............................................................

ثانيا : تصريحات مرسي التي تسببت في إيقاف محاكمته :

واجه الرئيس الشرعي محمد مرسي رئيس المحكمة ، بالقول بأنه الرئيس الشرعي للبلاد وأنه لا يجوز له أن يناديه باسمه مجرد لأنه رئيسيه وأن محاكمته باطلة .

وقال الرئيس محمد مرسي إنه لا يريد أن يتورط القضاء في هذه المحاكمة الهزلية وأن ما حدث يوم 3 يوليو إنما هو انقلاب على الشرعية .

 

ثم فاجأ الرئيس ، هيئة المحكمة ، بأنه يحملها المسؤولية الكاملة لعدم السماح له بالخروج لممارسة مهامه كرئيس للجمهورية .

 

وأكد الرئيس محمد مرسي أنه جاء إلى المحاكمة رغما عنه وأنه موجود هنا بالقوة .

 يذكر أن رئيس المحكمة طلب من الرئيس مرسي أن يلبس هندام المحاكمة ( ملابس بيضاء ) لكن الرئيس رفض وأصر على حضور المحاكمة بزيه الرسمي .

........................................................................

ثالثا : الرئيس مرسي للبلتاجي " لا تحزن يا أخي , أسماء في الجنة إن شاء الله تعالى " .

........................................................................

رابعا : ممثل النيابة لم يتمكن من تلاوة قرار الإحالة لمحكمة الجنايات :

قالت وكالة الأناضول التركية ، إن ممثل النيابة لم يتمكن من تلاوة قرار الإحالة لمحكمة الجنايات ، الخاص بالتهم الموجهة للدكتور مرسي الرئيس الشرعى للبلاد و14 آخرين في الجزء الأول من الجلسة .

...................................................................................

خامسا :  المحاكمة تحتاج إلى محاكمة :

لخص الشاعر عبد الرحمن يوسف ( بن الشيخ يوسف القرضاوي ) المسرحية الهزلية اليوم في كلمة له علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا " المحاكمة تحتاج إلي محاكمة ".

..........................................................................................

سادسا : قام المتظاهرون بوضع صور الرئيس  المنتخب محمد مرسي على مدرعات الجيش أمام الدستورية ، رفضا للمحاكمة الهزلية له .

.....................................................

سابعا : قال المستشار أحمد مكي وزير العدل السابق :

في مداخلة هاتفية للجزيرة مباشر مصر إن محاكمة اليوم للرئيس المنتخب محمد مرسي امتحان لمصر وللسلطة الحاكمة وللقضاة لأنه لأول مرة يتم نظر قضية يحال فيها بين المتهم ومحاميه ويحجز في مكان غير معلوم أو أن تكون الاتهامات بشكل كبير سرية وغير معقولة .

 

وعن قصر الاتحادية أكد مكي أنه مكان عسكري وتحت حماية الحرس الجمهور، وقال "أنا أعرف عن قصر الاتحادية مكان قيادة الحرس الجمهوري وكنا ندخل من مكان يسمي البوابة 5 هربا من الاعتصامات, ومن المفترض أن هذا مكان عسكري والحرس ليس له من مهمة إلا حماية الرئيس .. فكيف يكون الحرس في الحقيقة سجانوه ".

 

وقارن مكي بين ما حدث من ضرب وقتل لمتظاهرين أمام الحرس الجمهوري وعدم حدوث ذلك لمتظاهرين أمام الاتحادية مما أدى لإخراج الرئيس مرسي، فقال "من باب خلفي  وأنظر لما حدث أمام الحرس الجمهوري حينما صدرت الاوامر تم قتل الناس في حين أن قصر الاتحادية كان يحاصر وفي يوم أخرج الرئيس من البوابة الخلفية بأمر من الحرس الجمهوري لأنه عاجز عن حمايته ".

 

وأكد مكي أنه الرئيس طلب من أنصاره أن ينصرفوا فقال "أنا لا أعرف إذا كان  الرئيس قد استدعي أحد أم لا في أحداث الاتحادية ولكن ما أنا متأكد منه أنه طلب من أنصاره الذين جاءوا للاعتصام أن ينصرفوا وأنا كنت شاهد علي هذا وحينها جاء لنا وزير الدفاع وقائد الحرس الجمهوري وقالوا إنهم مستعدين لتعزيز الحراسات إذا ما انصرف أنصار الرئيس ولكني لا أستطيع أن أقول إنه شارك في دعوتهم ولكني أقول إنه شارك في صرفهم ".

....................................................................................

ثامنا : قال د.هشام كمال ، المتحدث بإسم الجبهة السلفية :

خلال اتصال هاتفي مع قناة القدس الفضائية، إن هناك قتلة ومجرمون أولى بالمحاكمة من رئيس مصر الشرعي محمد مرسى, وهم من أراقوا الدماء وأزهقوا الأرواح على مدار 4 شهود ويأتى على رأسهم قائد الانقلاب الدموى وزير الدفاع.

 

واعتبر كمال أن محاكمة الرئيس مصرى هى مهزلة بكل المقاييس, ووجبت محاكمة جميع الانقلابيون الدمويين وعلى رأسهم وزير الداخلية المجرم الذى ارتكب المجازر بحق المصريين, ورئيس الأركان الذى يتولى ابادة التيارات الاسلامية, فضلاً عن المخلوع مبارك ونظامه الذين قاموا بتبرئته من قتل المتظاهرين وكل من أفسد الحياة السياسية فى مصر.

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق