]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

الخمر غير مرغوب فيها طبعا

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-29 ، الوقت: 17:40:56
  • تقييم المقالة:

الخمر غير مرغوب فيها طبعا :

 

قال بعض العلماء بأن الله يوم القيامة يعاقب ( بغض النظر عن العقوبات الدنيوية من قصاص وحدود وتعزير) أكثر على المعاصي غير المرغوب فيها عادة وطبعا , وأما المعاصي المرغوب فيها طبعا وعادة فإن الله يعاقب عليها يوم القيامة بشكل أقل .

والمثال على النوع الأول من المعاصي شرب الخمر التي لا يرغب في تناولها الشخص السوي وصاحب الفطرة النظيفة والسليمة , ومنه فإذا وجدنا شخصا يشرب الخمر فكأنه فرض على نفسه ما لا ترغب فيه وأكرهها على ذلك ومنه فعقوبته عند الله أشد .

وأما المعاصي من النوع الثاني فالأمثلة عليها كثيرة جدا , منها السرقة والكذب والزنا و ...

إن الواحد منا مثلا يحب أن يسرق ولكن خوفه من الله هو الذي يمنعه بالدرجة الأولى , وكذلك كل واحد منا يتمنى لو يزني بنساء ولكن الخوف من الله هو الذي يمنع الواحد منا حتى عن أن ينظر إلى وجه امرأة بشهوة أو يمس ولو شعرة من رأسها أو ..., وكذلك الواحد منا يتمنى لو أنه يكذب ليحقق لنفسه مصالح دنيوية أو ليدفع عن نفسه مضار دنيوية ولكن بسبب خوفنا من الله وطمعنا في رحمته فإننا نمتنع عن الكذب , وهكذا ...

ومن أجل أن هذه المعاصي محببة للنفس الإنسانية ومرغوب فيها من طرف كل إنسان بصفة عامة ,فإن الواحد منا إذا غلبته نفسه وارتكب معصية من هذه المعاصي فإن الله يعاقب عليها يوم القيامة بشكل أقل بإذن الله تعالى .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق