]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المسؤولون وعقلية المريدين

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-10-28 ، الوقت: 15:23:03
  • تقييم المقالة:

 

Bottom of Fالمسؤولون و عقلية المريدين

 

محمود فنون

28/10/2012م

هل ننساق وراء المسؤولين  انسياق القطيع؟؟!!

أرجو من القاريء الكريم أن يكمل الموضوع حتى نهايته ليرى كيف يتصرف المريدون بشكل قطيعي إزاء ما يطرحه المسؤلون من مواقف سياسية . وليرى أن هذا الإنسياق القطيعي يعطل العقل ويعطي المسؤول هامشا واسعا للخطأ ويتربع على العرش بشكل مقدس وفوق النقد . بينما الشعب والقضية يدفعان ثمن أخطاء المسؤول وخطاياه .

إن هذا النموذج الذي سأقدمه لاحقا مأخوذ من نمطية فتح وأنصارها .

أما حماس فهي تأخذ موقف المسؤول ليس للتباهي به فقط بل تعززه بأنه فتوى ملزمة صادرة عن مجاهد في سبيل الله ويحفظ القرآن ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فالقرآن في صدره يعصمه ويحميه من الزلل.

وإليكم تصريح المسؤول والموقف منه مأخوذا عن أمد للإعلام مقتبسا عن " الرسالة نت" :

(قال أبو عين في تصريح لمراسل "الرسالة نت" الناطقة باسم حركة حماس :"  "كتائب الأقصى لا تعُتبر من التشكيلات الرسمية لحركة فتح ولم تحظ بموقف رسمي، موضحًا أنها تشكلت نتيجة لاجتهادات تنظيمية من أبناء الحركة".كما قال

وهاجم الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة واصفا إياها بـ"المليشيات"، داعيًا إلى العمل على حلها وضمها ضمن أجهزة السلطة.

وزعم بأن هذه الأذرع باتت تشكل تهديدًا للقضية الفلسطينية، بفعل ارتهانها لأجندة حزبية وموالاة غير وطنية .

ورفض أبو عين عودة العمليات الجهادية التي تشهدها الضفة أو عودة خيار العمليات الاستشهادية بالضفة، مدعيًا بأنها تعبر عن أجندة سياسية وحزبية وليست مقاومة لأجل المقاومة.) إنتهى المقتطف ونلخصه كما يلي :

1 – زياد ابو عين يعلن عدم مسؤولية فتح بصورة رسمية عن كتائب شهداء الأقصى "وكتائب الأقصى لا تعتبر من التشكيلات الرسمية لحركة فتح" كما ورد في التصريح المنسوب له نقلا عن أمد للإعلام نقلا عن الرسالة نت مقتبسا .

2 – هاجم الأجنحة العسكرية للفصائل" واصفا إياها بالمليشيات داعيا إلى حلها.."

3 – اتهم هذه الأذرع بأنها تشكل تهديدا للقضية الفلسطينية ، أي بما يفيد أنها معادية

3 – رفض عودة العمليات الجهادية ..معتبرا أنها تعبر عن أجندة سياسية وحزبية وليست مقاومة لأجل المقاومة ..

من هو زياد أبو عين ؟

دون الإسهاب هو  معتقل سابق وعضو في المجلس الثوري لحركة وفتح وأحد مسؤوليها البارزين .وهو على صلة عميقة بالتراكيب القيادية الفتحاوية وأحد الناطقين باسمها والمقربين لها .

بعد النشر والتعليقات التي تبعت نشر االتصريح الذي نقلته الرسالة نت وتوزيع اللقاء على صحف عدة .، قام زياد ابو عين بالرد على ما نسب إليه في الرسالة نت وهذا نص الرد مأخوذا عن صفحته على فيس بوك والتي دعا الناس لإعتبارها مرجعا لمواقفه .:-

(تصــــــــــريح صحفي ::: اكد زياد ابوعين عضو المجلس الثوري للحركه ان ما جاء من محاولات الاعلام الحمساوي الاسائه لتاريخ الحركه النضالي والكفاحي وتحريف للكلام خارج سياقه وموضغه هي تواصل لسياسه اعلام معادي للحركه يسعى لتفريق وحده الصف الفتحاوي الملتف حول قيادته وتاريخ الحركه النضالي والكفاحي وستبقى حركه فتح وتشكيلاتها النضاليه تاريخ وحاضر لرساله شعب وحركه ناضلت ومستعده لمواصله معركتها النضاليه حتى تحقيق الحريه والاستقلال وان صفحتي الرسميه هي التي تعبر عن مواقفي ورايي بمختلف المواضيع السياسيه والحركيه وعلى الاعلاميين قبل نقل اي موقف العوده لصفحتي الرسميه للتاكد من ان هذا الموقف يمثلني ام لا توخيا للحقيقه وافشال للمتربصين والمحرفين .. وعاشت حركه فتح مفجره الثوره والانتصار الرحمه لشهدائها الابطال الحريه لاسرانا والنصر لشعبنا والخزي والعار لكل من يتامر على وحده وتلاحم شعبنا ,,, اخوكم ومحبكم زياد ابو عين ابو طارق) إنتهى التصريح

هل تضمن التصريح نفيا لما نسب إليه أعلاه ؟ الجواب لا كبيرة !

لقد تلقف المريدين هذا التصريح على أنه الرد الشافي وأن إعلام حماس معادي لحركة فتح .

فهل تمت قراءة الرد بشكل مفهوم وهل كلف المريدون أنفسهم بقراءة ما نقلته الرسالة نت ورد زياد أبو عين عليها أم أن هناك إنسياقا قطيعيا إندرج في التعليق وكيل المديح لأخ زيد تلقائيا ؟

ورد في رد زياد أبو عين أن " ما جاء من محاولات الإعلام الحمساوي الإساءة لتاريخ الحركة النضالي والكفاحي وتحريف للكلام خارج سياقه وموضعه.."لم يرد في التصريح ما هو " تحريف للكلام خارج سياقه وموضعه .." ولم يقم التصريح بتصحيح التحريف وإعادة الكلام إلى موضعه.

واتهم الإعلام الحمساوي بأنه " يسعى لتفريق وحدة الصف الفتتحاوي الملتف حول وتاريخ الحركة النضالي .." ولم يرد في التصريح كيف سعى هذا الإعلام للقيام بهذا الدور .

ثم أخذ يكيل المديح لحركة فتح ...

وانتقل يقول " وعلى الإعلاميين قبل نقل أي موقف العودة لصفحتي الرسمية للتأكد من أن هذا الموقف يمثلني .

هل يمثل  هذا التصريح المنشور على الصفحة الرسمية للأخ زياد أبو عين ردا على ما نقلته "الرسالة نت" وما نقلته صحف أخرى ؟

الجواب مرة اخرى لا كبيرة .

كان يتوقع من التصريح نفي مضامين ما جاء في الأقوال المنسوبة إليه ويرد على كل موقف بمفرده :

اولا : زياد أبو عين لم ينفي ما نسب إليه من تصريحات ولم يرد في ما يسمى الرد ، عبارة واحدة تتنصل من التصريح المذكور بل اتهم الناشرين بتحريف كلامه وإخراجه من سياقه .

ثانيا:  لم يبين كيف تم تحريف الكلام وإخراجه من سياقه

ثالثا : لم يوضح موقفه من كتائب شهداء الأقصى والأجنحة العسكرية للفصائل ردا على أقواله ضدها ومطالبته بحلها  .

رابعا : لم يقل شيئا ردا على ما نسب إليه بأنه ضد النضال والعمليات الإستشهادية وأن نشاط الأجنحة العسكرية   لا يندرج في مقاومة الإحتلال.

 ملخص من ردود وتعليقات المريدين :

جيهان السرساؤي :

"شكراً للتوضيح حيث ان الكثير من الشباب اصابهم ثورة بخصوص الموضوع ولكن هذه يعطي الجميع درس بان لا يتعامل مع الموضوع بردة فعل بدون الرجوع الى مصدر الامر حيث ان اخوتنا لا يمكن ان يخرج منهم مثل هذه وخاصة انهم اقرب لنا من اي احد فشكراً لتوضيحك اخي ابو طارق ومزيداً من العمل لاجل الاسرى وكشف التزيف ومحاولة افساد العلاقات قال الله تعالى(وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ )صدق الله العظيم"

أي أن جيهان السرساوي قرأت ما نشر على الرسالة نت وقرأت تصريح زياد أبو عبن على صفحته الخاصة وبعد ذلك شكرت التوضيح..

وذهبت إلى القول " أن إخوتنا لا يمكن أن يخرج منهم مثل هذه وخاصة أنهم أقرب لنا من أي أحد وشكرا لتوضيحك أخي أبو طارق ..."

أما المارد الفتحاوي الأسمر فعلق :"كل الاحترام .....وان طال الليل لابد من ان ياتي الصبح ....عاشت فتح ووحدة ابناء فتح والقيادة ....فلتخرس كل الالسنة المزاودة علي تاريخ العاصفة فتح ....اصلا كل رصاصك يا حماس لا يساوي طلقة امام رصاص فتح في بيروت"

وشهيد الجراح يتساوق دون وعي أو إدراك ويقول : "

 "هم دائمن يصعدون مجدهم علي تهمهم للاخرين ﻻ جديد اخ زياد دع الكلب تنبح والقافله تسير"....

"وياسر الزبيدي حمايل:"كل التحيه للقائد والقياده .. وفتح هي الرياده"

وآخر يقول :"كل التحية والاحترام للاخ ابوطارق ولا احد يستطيع ان يشوة فتح او تاريخها لانة كتب بدماء خيرة الشهداء"

وآخر يقول :" من يعرف شخصيتك اخى ابو طارق يعلم مسبقاما نشر  من اكاذيب"

تابعت حوالي أربعين تعليقا على صفحته وعلى صفحتي حيث نشرت ما نسب إليه .

من بين كل هذه التعليقات لم ينتبه أي من المريدين أن زياد أبو عين لم يرد على مضمون ما نسب إليه في "رسالة نت " بل فقط هاجمها وبهذا نال إعجاب المعلقين من مريدي فتح .

لم يفطن أي منهم بتوجيه سؤال لزياد أبوعين من نوع : هل قلت كذا وكذا وتنصلت من كتائب شهداء الأقصى وهاجمت النضال والمقاومة ضد العو ؟

 الجميع إعتبر أن نشرية زياد أبوعين ولمجرد كونها رد ، فهي ردا شافيا وافيا .

وقد حاولت أن أشرح لمعلق يدعى أيمن أبو عمار .

أيمن أبو عمار ردّ على منشوري وتعليقي بأن نشر لي تصريح زياد أبو عين على صفحته .قمت بتقديم شرح موجز يبين قيمة التعليق الذي أوردته :

  يا أخ أيمن :إن تصريح الأخ زياد لا ينطوي على نفي لما قاله بشأن موقفه من كتائب شهداء الأقصى . هو لم يقل مثلا " إن كتائب شهداء الأقصى هي من أذرع فتح ولا صحة للتصريح الذي صدر عني.

فرد علي أيمن بأن هذا الرد ويقصد رد زياد أبو عين مأخوذ عن صفحته بمعنى أنه ما دام مأخوذ عن صفحته فهذا يكفينا عناء التبصر  .

إن الأخ أيمن لم يتبصر فيما قرأ بل لفت انتباهه الإشادة بفتح وهذا مقبول علية والإساءة لحماس وهذا مقبول عليه وعمي بصره عن المضامين .

ثم نشرت تعليقا على صفحة زياد أبو عين مباشرة للتوضيح للمعلقين بحقية التصريح والتعليقات ونقلته نفسه على صفحتي ولكن لا حياة لمن تنادي ولم أستطع تشجيع أي واحد منهم على إخراج العقل من الجيلاتين وهذا نص المنشور :" هذا النص نشرته على صفحة زياد مباشرة :ولكن يا ايها الإخوة : هذا التصريح لا ينطوي على نفي ما نشر في الرسالة نت منسوبا للأخ زياد أبو عين .في المقابلة تنصل الأخ زياد من كتائب الأقصى

وألحق بها الأجنحة العسكرية للفصائل . حيث جاء على لسانه:"قال أبو عين في تصريح لمراسل "الرسالة نت" الناطقة باسم حركة حماس :" "كتائب الأقصى لا تعُتبر من التشكيلات الرسمية لحركة فتح ولم تحظ بموقف رسمي، موضحًا أنها تشكلت نتيجة لاجتهادات تنظيمية من أبناء الحركة".كما قال.

وهاجم الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة واصفا إياها بـ"المليشيات داعيًا إلى العمل على حلها وضمها ضمن أجهزة السلطة".

وزعم بأن هذه الأذرع باتت تشكل تهديدًا للقضية الفلسطينية، بفعل ارتهانها لأجندة حزبية وموالاة غير وطنية.

ورفض أبو عين عودة العمليات الجهادية التي تشهدها الضفة أو عودة خيار العمليات الاستشهادية بالضفة، مدعيًا بأنها تعبر عن أجندة سياسية وحزبية وليست مقاومة لأجل المقاومة..." وفي التصريح أعلاه لا يوجد نفي لما هو منسوب اليه واكتفى بالإتهامات . كما أنه لم يؤكد على اعتزازه مثلا بكتائب الأقصى والذين استشهدوا من الشعب الفلسطيني تحت لوائها هي وبقية الأجنحة كما لم يوضح أن كتائب شهداء الأقصى هي بنية فتحاوية ردا على ما نسب إليه في التصريح على حد زعم "الرسالة نت"

قصدت بهذا التنبيه لعقلية المريدين التي تنساق في الخطأ بشكل قطيعي وهي تستطيع تمييز الخطأ بيسر وسهولة لو أخرجت نفسها من طابور المتساوقين

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق