]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حكم ترتيل القرآن الكريم :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-27 ، الوقت: 20:39:54
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

 

حكم ترتيل القرآن الكريم

من رحمة الله تعالى أن جعل الحكم في ترتيل المسلم للقرآن الكريم أو تجويده مختلفا عليه بين العلماء , ومنه لا حرج أن يأخذ المسلم بهذا القول أو أن يأخذ بذاك , والله لا يعذب فيما اختلف فيه الفقهاء أو العلماء كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه . إنني من سنوات كنت أعرفُ فقط قول من قال بالوجوب , ومنه فإن من لا يرتل القرآن الكريم – على هذا القول - مراعيا أحكام الترتيل يكون آثما ومذنبا وعاصيا .

ومع أنني أعرفُ أحكام الترتيل من أكثر من 30 سنة وألتزم بها في قراءتي إلى حد ما , ولكنني في الغالب لست راضيا عن نفسي وعن تلاوتي للقرآن الكريم , وكنتُ في الكثير من الأحيان أحسُّ بالذنب أو بما يشبه الذنب , أحسُّ به بيني وبين نفسي نتيجة كوني أرى بأنني لا أرتل القرآن كما ينبغي أو كما يحب الله تعالى .

وكم كانت فرحتي كبيرة عندما قرأتُ من سنوات لبعض العلماء بأن ترتيل المسلم للقرآن الكريم مستحب فقط وليس واجبا , فرحتُ بذلك كثيرا لأن في هذا القول تخفيف وأي تخفيف عني وعن جماهير المسلمين والمؤمنين تقريبا في كل مكان وزمان . وممن قال بالاستحباب الشيخ بن العـثيمين حفظه الله تعالى .

 

سئل الشيخ ـ رعاه الله تعالى ـ " ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد والالتزام به ؟".
فأجاب قائلاً : " لا أرى وجوب الالتزام بأحكام التجويد التي فصلت بكتب التجويد ، وإنما أرى أنها من باب تحسين القراءة ، وباب التحسين غيرالإلزام . ولو قيل بأن العلم بأحكام التجويد المفصلة في كتب التجويد واجب للـزم تأثيم أكثر المسلمين اليوم ، ولقلنا لمن أراد التحدث باللغة الفصحى : طبق أحكام التجويد في نطقك بالحديث وكتب أهل العلم وتعليمك ومواعظك . وليعلم أن القول بالوجوب يحتاج إلى دليل تبرأ به الذمة أمام الله ـ عز وجل ـ في إلزام عباده بما لا دليل على إلزامهم به ".

 

وبقريب من هذا الكلام أفتى الشيخ ابن باز والفوزان و... و أكثر من واحد من القدامى ومن المعاصرين ...
ويقول الإمام النووي رحمه الله " الترتيل مستحب للتدبر وغيره " .

 

ولا ننسى أن " الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة لكرام البررة , والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران " كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .


والله أعلم .

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق