]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الامان الاقتصادى ..ج2

بواسطة: احمد المليجى  |  بتاريخ: 2013-10-27 ، الوقت: 19:01:11
  • تقييم المقالة:

     تمهيد :

نكمل ما  كنا قد بدأناه  فى شأن الامان الاقتصادى , وان كنا من قبل لم نعرف به , فالامان الاقتصادى هو  /  ما يمثل حالة الرخاء العام لدولة معينة من الدول  اعتمادا على  مفرداتها و موجوداتها  وطاقتها الانتاجية الذاتية   و التى لا تكون معها مضطرة  الى استعارة افكار او نظريات  اليات من الخارج اعتمادا  على المعونة  او الاستدانة   للقيام بشئون

وقد ندخل فى جدل  فى التعريف الا انه لا مشاحة فى الاصطلاح  المهم ان نصل فى النهاية الى  مستوى رخاء يليق بطموحاتنا . كنا قد تناولنا  جانبا من الجوانب الهامة للامان الاقتصادى و اننا لنكاد نجزم  بانه هو السبيل الوحيد للاستفاقة و القيامة من حالة الركود التى  عصفت ببلادنا العربية  , انه الاستثمار  المفتاحر السحرى و المنفذ السرى الى طريق الرخاء العام لكافة  مرافق الدولة و اركانها   . 

  كنا قد تناولنا الجمعيات  وكيفية قيامها بعملية   الاستثمار   و عرضنا للضمانات  التى تكفل لهذه الجمعيات  تحقيق الاستثمار و الابداع فيه  والانتاج الامتل   . بقى الان ان نتناول الفوائد التى تعود على عملية الاستثمار من خلال الجمعيات    حتى تكون لدينا قناعة كاملة بان الجمعيات لا ينبغى ان تتوقف عند الخدمة المجتمعية  و انما يمكنها ان تشكل رافدا مهما من روافد الدخل القومى للدولة  و تؤثر بالايجاب على ميزان المدفوعات  . ثم بعد ذلك نتناول  الاستثمار عن طريق المرافق العامة و النقابات المهنية    بحيث يتحول المجتمع الى كتلة انتاجية  متكاملة  . و فى النهاية نتناول  نقطة مهمة  جدا و هى هل المؤسسات الاقتصادية  قادرة على  اداء الخدمة الاجتماعية   مثلها مثل الجمعيات  و المرافق و النقابات المهنية ؟  

    هذا ما سوف نتناوله فى النقاط التالية :

1- اهمية الاستثمار  من خلال الجمعيات و فوائده 

2- الاستثمار عن طريق المرافق العامة  .

3- الاستثمار من خلال النقابات المهنية .

4- هل المؤسسات ذات الطابع الاقتصادى قادرة على الخدمة الاجتماعية  مثلها مثل الجمعيات :

اولا : فوائد الاستثمار عن طريق الجمعيات : 

        من الطبيعى ان تكون الجمعية كمؤسسة ذات نشاط اجتماعى  ان تقوم على تقديم خدمات  اجتماعية لشريحة معينة او اكثر من شرائح المجتمع   , لكن ان تقوم هذه المؤسسة بالنشاط الاقتصادى  فهو مما لا يتصور الا فى دولة ذات نضج  استثمارى  , ويعرف هذا الاخير  بانه ذلك الحال الذى تستطيع فيه الدولة  ادخال جميع مفرداتها  و مؤسساتها  فى  الانتاج  بحيث تكون هذه المفردات اداة انتاج اكثر من كونها اداة استهلاك . ومن هذه المفردات الجمعيات   و النقابات المهنية و المرافق العامة   . و تتمثل فوائد الاستثمار عن طريق الجمعيات  فى النقاط التالية  :

1- دمج الاقتصاد بالمجتمع  

2- تحويل المجتمع الى  الانتاج بطريق  دون اضرار  بالشرائح الضعيفة فى هذا المجتمع 

3- توفير اكبر امكانية لزيادة الخدمة الاجتماعية  للشرائح المستحقة للمعونة و المساعدة .

4- ازالة الفوارق بين الطبقات داخل المجتمع الواحد   عن طريق  ان تحويل الطبقات المتلقية الى  طبقات  معطاءة , و بالتالى لا تقع    تحت  وطأة  استغلال الطبقات الغبية   .

 هذا و  كثير مما نتناوله فى لقاء قادم  بذن الله عن فوائد الاستثمار  من خلال الجمعيات   و الله و لى التوفيق 

 

 

 

  للجواب عن هذه التساؤلات  نرجو المتابعة فى المقال التالى  , 


تقررت الاحالة نظرا  لسوء الاحوال  حيث انقطاع الكهرباء  و  ما يؤول اليه من هدم الافكار  التى  قد تكون على اهبة  النشر   و بالتالى منعها  من ان تصل اليكم  فنرجو المعذرة  و الله الموفق 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق