]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الامان الاقتصادى

بواسطة: احمد المليجى  |  بتاريخ: 2013-10-26 ، الوقت: 21:48:33
  • تقييم المقالة:

 

الأمان الاقتصادى :

تمهيد :

لا نكير بأن الاستثمار هو الركن الركين للاقتصاد فى أى من المجتمعات أيا ما كانت . فهو يعد بمثابة قاطرة الانتاج و الإدارة و السياسة و التنمية فى سائر مجالات النشاط البشرى هذا كلنا نعرفه , و السؤال : لماذا التركيز على استجذاب الاستثمارات الاجنبيه مع بان لدينا اكثر من ذلك ؟ لماذا تعودنا على التلقى و لم نتعود على البذل ؟ ام اننا فى طور الطفولة الاقتصادية ؟ الا نستطيع ذلك بانفسنا ؟ الا نستطيع تحريك هذه العجلة بانفسنا قدما الى ما فيه صالحنا ؟ جوابا على السؤال الذى طرحته منذ قليل : اقول  فى شأن الأمان الاقتصادى , فاننا كمصريين اقدر الناس على حل كل المعضلات و المشاكل و الدواهى التى تحيق بنا مهما كانت جسامتها و قوتها القاهرة , بل اننا انشأنا القاهرة فى حد ذاتها فنسبت القوة اليها فهم يقولون القوة القاهرة , وان كان البعض يقول ان هذا من قبيل التزيد و الثقة الزائدة ولكن اترك الفصل فى ذلك للتاريخ و اذكركم بسلة الغلال فى عهد الصديق يوسف عليه و على نبينا الصلاة و السلام , و ان كانت هذه الفكرة صاحبها غير مصرى فاننا نقول يكفى بانه نشأ فى مصر و تربى فيها فصار مبنى جسده مصريا على الاقل , واقعة اخرى حديثة نصر اكتوبر من صنعه ؟ اليس المصريون ,............. ؟ هذا وغيره مما يطول السرد له من فضائل المصريين , يؤكد لنا قدرة المصريين على صناعة ما يريدون و قتما يريدون . واما عن عملية الامان الاقتصادى فالامر ليس بالعسير على انسان مصرى ايا كان . و فحوى هذه الطريقة تبدو فيما يلى :

اولا: الاستثمار عن طريق الجمعيات / 

الجمعية المقصودة فى هذا الصدد هى : 

  تلك المؤسسة التى  تخصصت للقيام بنشاط  اجتماعى  أو أكثر  بهدف خدمة شريحة أو شرائح معينة داخل المجتمع الواحد و تكفل الدولة لها حرية تلقى الأموال و التبرعات و فوق ذلك تقدم لها الدعم المالى و النوعى   للوصول الى اعلى مستوى من الكفاءة  الخدمية  

     فكلنا يعرف النشاط الذى تقوم به الجمعيات كمؤسسات رعاية اجتماعية وما تمثله من الاهمية داخل المجتمع الواحد ولا نكير , و السؤال : لماذا لا يتم انشاء صندوق استثمار داخل هذه الجمعيات ,على ان تكون لها نسبة فى الارباح ؟  

 **انماط الاستثمار  عن طريق الجمعيات :  ............................................................ تقوم  بانفاق هذه النسبة على ما يلى " 1- الاستثمار الذاتى ( المباشر )  : و فى  ذلك تقوم  بالاستعانة بالخبرات  العلمية فى الاستثمار    و تضمن الدولة هذه الخبرات و توفيرها  مع ان تقوم بدفع رواتبها  كجزء من الدعم  المقدم  لها . هذا الى جانب الاسهم و السندات  التى تقدمها  كتامينات  و حوافز استثمار  , على الا تتحول هذه الجمعية االى مؤسسة ذات طابع ربحى .

2- الاستثمار  الغير مباشر : و فيه تقوم الجمعية بدعم المشروعات  الصغيرة أو متناهية الصغر بحيث لا تزيد نسبة ارباحها على 1% من قيمة راس المال السنوى  المقدم فى المشروع  باعتباره كإعانة من جانبها  حتى لا تغول على المشروع التى تقوم هى بدعمه . و تراعى الاولوية فى ذلك الصدد ان تكون لذوى الاحتياجات الخاصة  , وذلك بحفزهم على الاستثمار و الانتاج  مع عدم الامتهان من كرامتهم    , و تكون نسبة الارباح فى هذا الصدد تساوى 5.%  ولا تزيد عن 1% . 

ضمانات الاستثمار : 

و حتى تقوم الجمعية بالغاية المنوطة بها على أكمل وجه فانه لابد من مجموعة من الضمانات   و بشكل عام  تتمثل فى :

1- تتم عملية الاستثمار بحسب مدى احتياج النطاق الاقليمى للجمعية  , بحيث يحدث التكامل بين النطاقات الاقليمية المختلفة  , و دون  ان يكون هناك تزاحم على النشاط    و نطاق الاختصاص 

2- تقوم الدولة بتنظيم النطاقات الاقليمية لهذه الجمعيات  , بحيث لا يحدث تعقد او تشابك بين انماط النشاط الاجتماعى داخل هذا النطاق او ذلك 

3- تقوم الدولة بانشاء مناطق تسوق لمنتجات هذه الجمعيات او الذين توليهم  هذه الجمعيات بالرعاية و العناية 

4- لا يجوز لاى  فرد يالقى دعما من جمعية  ان يتلقى دعما من جمعية اخرى الا بناءا على موافقة كتابية من جانب  جهاز الرعاية الاجتماعية  التابعة له الجمعية  وعلى حسب اهمية النشاط  ومدى تاثيره فى النشاط  العام للمجتمع  بالايجاب . و ذلك ينظم بالقانون

. 5 - يتم انشاء مكتب لمتابعة النشاط الاستثمارى للجمعيات  مهمته : البحث فى مدى جدية  الجمعية فى الاستثمار  و الانتاج و فى حالة  التقصير  يتم اعطاء مهلة  لمدة سنة بحد اقصى للجمعية   لتوفيق اوضاعها  و الا يتم اغلاق الجمعية .

6- لا يجوز منع الجمعية من تلقى تبرعات او اموال زكاة  او سندات او اذون خزانة  مما من شأنه تادية رسالتها الاجتماعية و الانمائية  المكلفة بها .

7- تكون الجمعية ذات سلطة مطلقة فى تقسيم عوائدها الاستثمارية على جوانب النشاط الاجتماعى  المنوط بها  اداؤه , وبحسب جدول الخطة الزمنية المتفق عليه بين اعضاء مجلس ادارة الجمعية و  الممتل القانونى لجهاز الرعاية الاجتماعية التابعة له  و المعمول به فى النظام الاساسى لها . 

8 - لا تخضع اموال الجمعية  لاى من الاستحقاقات المالية  من قبل الدولة  فيما دون الهيكل الاستثمارى  لها . اما افرادها اى العاملين عليها تخفف الاعباء و الالتزامات المالية باعتبارهم من  العاملين عليها ودون ان يعفون  من هذه الاستحقاقات باعتبارهم افراد من المجتمع .

9- لا يجوز للعاملين على الجمعية  - مجلس الادارة والجمعية العمومية - اخذ اموال من الصندوق الخاص بالخدمات الاجتماغية  و لاسيما التبرعات  التى تتلقاها الجمعية  . اما الشق الاستثمارى  فلهم  الحق فى  ان تكون لهم حصص تاسيس  من النشاط   الاستثمارى بما لا يزيد على 10% للجميع اذا لم يكونوا متفرغين للعمل و 15%  اذا كانوا متفرغين  له .

10- للجمعية ان تقوم بجميع ما يتعلق بالنشاط الاجتماعى   مهما يكن و ايا كان  نمطه من انشاء المدارس , و ادارة المرافق  , و دور العبادة , وكفالة الايتام .............الخ . وذلك  بمجرد الترخيص  و  ذلك باخطار  مقدم  الى الجهة  المشار اليها أعلاه (  الرعاية الاجتماعية ) او حسب ما يسميه القانون الخاص بالجمعيات ), وذلك بهدف ان تقوم بالنشاط و هى على بصيرة من امرها   و فى هذا  يقوم  الجهاز المشار اليه  بتقديم يد العون والمساعدة  بالخبرات و  النصائح حتى تقوم بنشاطها على اكمل وجه .

11- لا مانع من اقامة التعاون بين  هذه الجمعيات  و بين بعضها  فى كافة مجالات النشاط الاجتماعى  . بل لها ان تقوم بعقد  الندوات و الدراسات و الدورات التدريبية فى سائر انماط النشاط الاجتماعى   مهما يكن , بل لها  أن يكون من افرادها من يترشحون للا نتساب لكيليات الخدمة الاجتماعية و  معاهدها   كمنح  تفوق فى النشاط الاجتماعى  , الى جانب   تجهيز البعوث الى الخارج وفقا للشروط التى يتطلبها الاتحاد العام للجمعيات و المؤسسات ذات النشاط الاجتماعى  والذى ينظمه القانون .  وهو الحال ايضا فى الدراسات الاقتصادية و المالية  ســـــــــواء بسواء . 

12 - الجمعية لها سلطة تقديرية فى تقديم الدعم الاستثمارى  و لا تعقيب عليها من اية جهة  مادامت تسير وفق الاجندة التى اخذتها على نفسها  تجاه الجهة الاجتماعية التابعة لها . على ان تقوم هذه الاخيرة بالمراجعة السنوية لنشاط الجمعية  مع ضرورة تقديم تقرير   وافى عن نشاط الجمعية فى هذا  العام وما حققته من فوائد  ذات طابع اجتماعى  على الا يقل مقدار هذا العمل  غن العائد الاستثمارى للجمعية  .  و فى حالة ما إذا زاد  تناج الجمعية من الجانب الاجتماعى  تقوم الدولة بزيادة  سعة صندوق الاستثمار  بحيث يغطى اكبر عدد من النشاطات الاجتماعية  للجمعية  فى النطاق الاقليمى الذى تشمله باعمالها .  و ان كان الامر بخلاف ذلك  جاز للجهاز اصدار قرار بتغريم مجلس ادارة الجمعية غرامة لا تقل عن 100 جنيه لكل  فرد من افراد مجلس الادارة  و يقوم  الجهاز باخطار الجمعية العمومية بذلك  فى مدة اقصاها شهر , فان لم يتم اتخاذ اللازم   من جانب الجمعية العمومية  خلال العام  التالى للمراجعة  , جاز للجهاز  المشار اليه  اصدار قرار بحل الجمعية  بعد هذ العام و تغريم  جميع الاعضاء بما فيهم الجمعية العمومية  بغرامة لا تقل عن  1000 جنيه ولا تزيد عن 5000  جنيه  مع حرمانهم من وظائفهم ان كانوا غير متفرغين للجمعية   .  13- الجمعية معفاة من الغرامة خلال السنوات الثلاث الاولى من تاريخ  بداية النشاط , من اية عقوبات مما سلف فى البند السابق , الا ان تقوم هى بحل نفسها  لمجرد حلول الثلاث  سنوات  , و اذا تم  ذلك قبل المدة   ( الثلاث سنوات ) لا يجوز لاى طرف من اطرافها - بما فيهم  الجمعية العمومية  - المشاركة فى اى  نشاط اجتماعى  او انمائى لمدة خمس سنوات من تاريخ انحلال الجمعية  .  و فى حالة دخوله بعد هذه المدة يقدم كفالة مقدارها 5000 جنيه  اذا دخل فى الجمعية  الجديدة و ذ لك بناء على  اخطار من جانبه  للمكتب التابعة له الجمعية الجديدة .

14- الجمعية ضامنة لمن تقوم  بتقديم الدعم اليهم  وتكون مسئولة امام الدولة  ممثلة فى جهاز الرعاية الاجتماعية او كما يسميه القانون   عن النفقات المقدمة من الجمعية للمستثمرين او ما تقوم بانفاقه على استثمارها المباشر  , وضامنة  لاعضاء مكتب الاستثمار  الداخل فيها   , و من ثم فلها مطلق الحرية فى تنظيم عملية الدعم   و  الامداد المالى  و تحديد من تقوم بدعمهم   و تنظيم  آلية الدعم هذه .( انتهى بقضل الله الجزء الاول من هذا البحث )                                  و الله من وراء القصد   


 افكار مصرية .............. احمد المليجى 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق