]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لك الله يا مرسي 53 / ماذا يريد من كل هذه الوساطات ؟

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-24 ، الوقت: 20:01:03
  • تقييم المقالة:

 

107- ماذا يريد السيسي من كل هذه الوساطات المتلاحقة في الآونة الاخيرة :

بينه وبين الرئيس محمد مرسي وثوار 25 يناير المتمثل بتحالف الشرعية. السيسي مستعد ان يعيد الشرعية الدستورية ومستعد ان يعود محمد مرسي الى الرئاسة , ولكن بثمن وخاصة :

 * ان يظل الجيش مهيمنا على الساحة المصرية

* وان يظل هو القائد لهذا الجيش

* وان يكون الجيش مستقلا بذاته عن الدولة السياسية

* وان يعفى الجيش من أية ملتزمات قانونية او مالية عن الجرائم التي ارتكبت من قبله ضد الشعب بعد الاطاحة بالشرعية الدستورية .

فهل سيقبل التحالف لدعم الشرعية ان يتنازل عن مطالبه من اجل عودة الشرعية والرئاسة . ان زيارة منسقة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي ابلغت مؤخرا السيسي بأن الاتحاد الاوروبي لن يقبل بعودة المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر الا بعد عودة الشرعية الدستورية والرئيس مرسي , وعلى السيسي ان يسارع بتنفيذ مطالب الاتحاد الاوروبي.

كما ان الدول التي مولت انقلابه تراجعت عن دعمه ماليا مكتفية بالاستثمار في مصر بعد استقرار الامن فيها .

  كما ان القتال الدائر بين الجيش والشرطة وبين معرضين للإنقلاب في سيناء انتقل من سيناء الى داخل مصر حيث صارت عمليات تفجير وقنص ومهاجمة لقوات الجيش والشرطة في الاسماعلية والاسكندرية والقاهرة جعلت السيسي يسارع للتفاوض مع الشرعية الدستورية لايجاد مخرج سياسي للازمة المصرية التي اثارها الانقلاب العسكري الفاشل.

السيسي لا يريد الخروج من المشهد السياسي بلاشيء ( كما لا يريد أن يخرج من ورطته مشنوقا أو مقتولا أو ...) , ولا يريد كذلك للجيش المصري ان يخسر كل مكتسباته التي توارثها خلال اكثر من 60 عاما ... وكل هذا لن يقبل به تحالف الشرعية ولا الرئيس مرسي , خاصة بعد ان اعلن مرسي من محبسه ( عن طريق ابنه )  أنه لن يفرط في دماء الشعب المصري وسيقدم المجرمين للعدالة . هذه الرسالة التي اعلنها مرسي للشعب عن طريق ابنه جعلت السيسي يسارع لطلب الوساطات من قبل السياسيين والقانونيين مع مرسي وتحالف الشرعية , ولكن لابد للسيسي ان يقدم تنازلات كثيرة ويضحي بالشرطة والبلطجية وبالقضاء المتحالف معه والاعلام العام والخاص وان يقدم التعويضات للشعب المصري عن القتلى والمصابين الذين سقطوا على يد الجيش والشرطة والبلطجية وان يتنازل عن منصبه ويقدم استقالته و... هذا اذا قبل السيسي بكل ذلك , وكذلك إذا قبل الشعب ذلك بدون المطالبة بمحاكمته هو وحكومته التي وضعها بعد الانقلاب  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق