]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

خلاصة حوارات حول الزيدية

بواسطة: عبدالرزاق العمودي  |  بتاريخ: 2013-10-24 ، الوقت: 16:38:54
  • تقييم المقالة:

بسم الله ...

 

بين مد وجزر تتقاذفنا أمواج البحار من شاطئ الى شاطئ , وتمضي سفينة الحياة بنا بين ناجي وهالك , نبحر في الأعماق وتارة على السطح ومنّا من آثر البقاء على بر الأمان .

 

الكل ينشد غاية , فمن الناس من وقف عند ما وصل إليه من العلم ولم يبارحه معتقداً ان في التوقف عند ما قاله الرجال السلامة , ومن الناس من حاول الإبحار ولم يُعد العدة اللازمة للإبحار فبقي على الشاطئ كلما حاول التقدم غلبته الأمواج العالية , ومن الناس من عرف الطريق وأدرك المقومات فالتمس الأخذ بالأسباب فتمكن من الغوص الى الأعماق .

 

المشهد في الساحة الإسلامية للوهلة الأولى يوحي أن المشكلة مستعصية الحل – خصوصا للعامي – للذين لم يحاولوا اجهاد عقولهم بالتفكير للوصول الى الحقيقة , فأكتفى غالبية العامة بما وصل إليهم من العلم مما قاله الرجال , ولقصور الهمم أقنعوا أنفسهم أن ما وصل إليهم يمثل الحقيقة الكاملة .

 

الأمة الإسلامية منقسمة الى العديد من الفرق والجماعات , سنة من قبلنا وتصديق لما قاله النبي صلّ الله عليه وعلى آله وسلم " تفرقت اليهود على إحدى وسبعين أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثل ذلك وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة " , السؤال من الفرقة الناجية ؟.

 

الكل يقول أنه الفرقة الناجية , وأسباب اختلافهم  واعتقادهم بذلك بين امرين لا ثالث لهما إما فهم النص وإما ثبوت وصحة النص .

 

ولا يخفى على من قرأ التاريخ الإسلامي أن هذه العوامل - فهم النص وثبوت صحته -تأثرت بصورة مباشرة وغير مباشره بعوامل سياسية واجتماعية وتاريخية مما وسع فجوة الحوار بين تلك الفرق وجذر أسباب الاختلاف بينها والتفرقة .

 

لا أريد فرض قناعاتي على القارئ كل ما أصبوا إليه هو وضع منهج ومعالم طريق نستطيع من خلالها الوصول للحقيقة , اليوم والإنسانية تعيش في عصر التقنية أصبح من السهل الوصول للحقيقة بعيد عن تأثير الإعلام وسلطة التهميش , نعم إن من الفرق الإسلامية من عاش في عزلة فُرضة عليه وحالة من التغريب والوحشة لأنه يحمل فكر لا يستهوى الحكام وقد يزعزع عرش سلطانهم وما هذا إلا تصديق لقول الرسول صلّ الله عليه وآله وسلم ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) لذا ارجوا من القارئ ان يحاول البحث لا بسؤال المخالفين بال بمحاولة قراءة الآخر وفهمه والنظر في حجته .

وهنا تجدر بنا الإشارة إلى ما يسلكه بعض المخالفين فتجدهم ليصدوا الامة عن فكر ما , يحاولوا إلصاق التهم وتصويرهم بما ليس منهم , مستغلين الإرث التاريخ والفجوة التي عمقة التباعد بين اطياف الأمة.

 

وقبل أن نسأل عن الفرقة الناجية هناك سؤال أهم , هل في الموروث الإسلامي ميزان نستطيع من خلاله معرفة معالم الفرقة الناجية ؟.

 

أقول وبالله التوفيق نعم , إن الرسول صلّ الله عليه وآله وسلم تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك , وفي موروثنا الإسلامي ميزان أجمعت عليه الأمة كنص وثبوت صحته التي وصلت حد التواتر في بعض النصوص نستطيع من خلاله معرفة الحق من الباطل , يبقى الخلاف بين الأمة في فهم النص .

 

قال رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم ( مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تعلق بها فاز ومن تخلف عنها زج في النار )

 

 وقال رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم ( النجوم أمان لأهل السماء ، إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض .).

 وقال رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم (إنّي تاركٌ فيكم ما إن تمسّكتُم به لن تضلّوا من بعدِي أبداً ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، إنّ اللطيف الخَبير نبأّني أنّهما لن يفترقَا حتّى يردَا عليّ الحَوض)

 

إنه ميزان آل بيت المصطفى عليه وعليهم الصلاة والسلام .

 

سأضع بين يدي القارئ الكريم فهمي الخاص لهذه النصوص ولكل فرد منّا الحق أن يجتهد في فهمه وفق الضوابط الشرعية على أن يكون فهمه لها مبني على إعمال العقل والنقل لا الاعتماد على النقل فقط لما قاله السلف واضعا نصب عينه هذه الضوابط :

 

  1. قال تعالى ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى(

 

  1. قال تعالى (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِممُّقْتَدُونَ(

 

  1. قال رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلم (( من أخذ دينه عن التفكر في آلاء الله والتدبر لكتابه والتفهم لسنتي زالت الرواسي ولم يزل،،،، ومن أخذ دينه عن أفواه الرجال وقلدهم فيه ذهبت به الرجال من يمين إلى شمال، وكان من دين الله على أعظم زوال)) رواه أبو طالب.

 

  1. عن علي عليه السلام: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((ستكون فتنة قلت: فما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: كتاب الله فيه نبأ من قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، وهو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين، والذكر الحكيم، والصراط المستقيم، هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسن، ولا تشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته إلا أن قالوا: إنا سمعنا قرآناً عجباً، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن دعي إليه فقد هدي إلى صراط مستقيم))

 

دعونا نبدأ من حديث ( مثل اهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تعلق بها فاز ومن تخلف عنها زج في النار ).

 

هنا تصوير من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لحال الامة , تصوير رسم معالمه المصطفى قبل أكثر من الف وأربعمائة عام , أن الخلافات في الامة ستصبح كالطوفان وكلنا يدرك ان الطوفان لا عاصم منه إلا الله كما قال سيدنا نوح لابنه حين قال: ( سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ) فما كان جواب سيدنا نوح إلا أن قال : (لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ ) .

 

ومن هم الذين رحم الله وعصمهم من الطوفان ؟ أليس هم من حملهم نوح على السفينة , وما الوسيلة التي كانت سبب لعصمتهم من امر الله ؟ الم تكن السفينة .

 

وهذا حال الامة اليوم طوفان الاختلافات يكاد ان يجرفنا معه إلى هاوية بلا قرار , وكل فريق بما لديهم فرحون , فبمن نلحق ونقتدي , لا يختلف العقلاء أن في اللحاق بالركب في السفينة النجاة .

 

وإذا ما تأملت اخي الكريم حديث النجوم ( النجوم أمان لأهل السماء ، إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض .)

 

شبه المصطفى آل البيت بالنجوم , أي نجوم هل هم نجوم رياضة أم نجوم سينما أم نجوم سياسة أم نجوم ....إلخ .

 

لا بل نجوم كنجوم السماء .ولا سبيل لنا لمعرفة مميزاتهم إلا بمعرفة مميزات نجوم السماء.

 

ولا سبيل لنا لمعرفة مميزات نجوم السماء إلا بالقرآن.

 

فتامل قول الحق : ( وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون ).

 

قال تعالى : (ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين )

 

قال تعالى : (وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ان في ذلك لآيات لقوم يعقلون )

 

وقال تعالى (وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم )

 

وقال تعالى : (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين واعتدنا لهم عذاب السعير ).

 

 

وجاء النص الذي يُعتبر حُكمُهُ حكم التواتر عند الامة بلا خلاف , ووقع الخلاف بين الامة في فهم النص . قال صلى الله عليه وآله وسلم (إنّي تاركٌ فيكم ما إن تمسّكتُم به لن تضلّوا من بعدِي أبداً ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، إنّ اللطيف الخَبير نبأّني أنّهما لن يفترقَا حتّى يردَا عليّ الحَوض).

 

فمن الامة من قال بوجوب إتباع آل البيت , ومن الامة من قال أنه دليل على محبة آل البيت .

 

ولك اخي أن تفهم النص كيفما شيئت فأنت مأمور من الله بالتفكر والتدبر والتفقه والتأمل .

 

واعلم أن من مميزات آل البيت قال تعالى (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

 

وقال تعالى :{ قل لا اسألكم عليه اجر الا المودة في القربى }

 

شخصيا ولي الحق أن اعلن موقفي لم اجد مسوغ واحد في ما قاله مخالفي آل البيت يجعلني أتخلف عن ركبهم.

 

وكلما اقتربت من عتبات آل البيت كلما ايقنت أن النجاة في اللحاق بهم , فاللهم بلغني اللحاق بركبهم .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق