]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

شوء استخدام الدواء ...مشكلة يجب تجنيها .... اعداد: منى حاج

بواسطة: منى حاج  |  بتاريخ: 2013-10-23 ، الوقت: 09:42:17
  • تقييم المقالة:


في بلادنا اصبح الدواء وكأنه سلعة تباع وتشترى وتأخد من اي مكان وفي اي زمان دون ان تصرف من طبيب او يستشار فيها .

فالبندول والمضادات الحيوية تباع في الاكشاك وغيرها كثير تباع وتصرف من قبل البائعيين في الصيدليات دون رقيب او حسيب .

فالادوية عبارة عن مركبات كيميائية تصنع بمواصفات معينة الغرض منها العلاج ,الوقاية او تعويض الجسم عن مركبات عجز الجسم عن تصنيعها وتستخدم بكميات مختلفة علي حسب حدة المرض وقابلية المريض من وجهة نظر الطبيب او الصيدلي.واستجابة الجسم لهذه المركبات تختلف من شخص لاخر وتحكم بعوامل اخري مثل النوع,العمر,وجود امراض مصاحبة او ادوية اخري.


حيث هناك ثمة اضرار مترتبة في سوء استخدام الادوية (فالمضادات الحيوية وحتى البندول والفيتامينات ومضادات الحساسية مثل الديرموفيت وغيرها الكثير لهم اضرار سأتي في ذكرها .

فالمضادات الحيوية:
هناك أكثر من عشرة آلاف مضاد حيوي لايستخدم منه إلا مائة صنف، وكل صنف يختص بنوع معين من البكتريا والجراثيم

يسهم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في زيادة مقاومة الجراثيم للأدوية وزيادة عدد الأدوية التي تفقد نجاحها في علاج الأمراض المعدية. والجدير بالذكر أنّه يتعذّر القيام بكثير من الإجراءات الجراحية والمعالجات الخاصة بالسرطان دون اللجوء إلى المضادات الحيوية لمكافحة العدوى. وتتسبّب ظاهرة المقاومة في إطالة الأمراض وتمديد فترات المكوث في المستشفى، بل يمكنها أن تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، وكما أن سوء استخدام المضادات الحيوية ايضا له تأثير ضار على أجهزة الجسم المختلفة؛ فمثلا مركبات البنسلين قد تؤدي إلى أنواع مختلفة من الحساسية مثل الطفح الجلدى والحساسية المفرطة (ANNPHYLACTIC SHOCK)كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمى حيث تؤدى إلى الشعور بالغثيان والقىء، كما تعمل على نمو كثير من الفطريات بالجهاز الهضمي وحدوث تقلصات وانتفاخ بالأمعاء وبعض حالات الإسهال الشديد.
بعض المضادات الحيوية مثل الأمينوجليكوسايدس و السيفالوسبورين لها تأثير ضار على الكليتين مما قد يؤدى إلى فشل كلوى حاد أو مزمن وذلك في حالة استخدامها بشكل مفرط ودون استشارة الطبيب في ذلك .

البندول :
وهو اكثر انواع المسكنات للام استخداما وخاصة في معالجة الصداعوالالام المفاصل

اما عن المبالغة في استخدامه والآثار المترتبة على ذلك فلو لاحظنا الآثار الجانبية لهذا الدواء وجدنا أعراضها خطيرة، وممكن أن تسبب الوفاة سواء عن طريق الفشل الكبدي أو الأمراض الكلوية، وذلك عند استعماله بجرعات عالية، لذلك فمن الواجب أن يؤخذ كأي دواء، وذلك عن طريق وصفة طبية، وخصوصا إن كان يستعمل لبعض الأعراض، كالصداع أو آلام المفاصل، ربما يتحول إلى أمراض خطيرة لا قدر الله كارتفاع ضغط الدم أو ضغط العين أو التهاب في الأذن، وهذه أعراض خطيرة يمكن أن يأخذ فيها المريض "بنادولا" لتسكين الألم ولكن يندرج تحته مضاعفات خطيرة فوجب أن يكون تحت وصفة طبية.

اما عن الفيتامينات

الفيتامينات:
ومنها فيتامين أ ، مجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج ، وحامض الفوليك ، والنيوثين ، وحمض بارا أمينو نتنترويك، وكذلك الأدوية المنشطة للذاكرة مثل الجثيثنج . وزيادة الجرعات من الفيتامينات عن احتياجات الجسم يسبب السمية ويضر بالكبد والكلي وقد تظهر على الجلد مظاهر مرضية.

وعن أدوية الحساسية:
تستخدم أدوية مضادات الهيستامين Antihestaminc لعلاج أمراض الحساسية الناتجة عن استخدام دواء معين، أو بعض أنواع الطعام مثل الفراولة والموز، وأنواع أخرى من الفاكهة التي قد تسبب الحساسية لبعض الأفراد . كما أنها تستخدم في بعض حالات الأنفلونزا و الرشح والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

ومن آثارها الجانبية الشعور بالنعاس وقلة التركيز ؛ لذا يوصى بعدم تعاطيها أثناء قيادة السيارات أو العمل أمام ماكينات أو أجهزة ومعدات تستوجب اليقظة التامة .

كما أن استخدامها بجرعات أكبر من الموصى به ولمدد طويلة أو دون استشارة طبيب قد يؤدي إلى التعود والإدمان وعدم انتظام ضربات القلب.

ولهذا يجب ان نحسن في استخدامها .لنتجنب اضرارها

(فلكل داء دواء ...فيجب هنا على المريض ان يذهب للطيب لكي يصرف له الدواء )

خالص التحايا ......


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق