]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الصيام لدى الشعوب على مر التاريخ.

بواسطة: محمد غاشي  |  بتاريخ: 2013-10-12 ، الوقت: 18:21:44
  • تقييم المقالة:

 

 

* الصيام  أقدم   شعيرة دينية :

 

 لم  تعرف الشعوب و الأجناس و القبائل و الأديان ...، شعيرة اقرب للصمير الانساني من شعيرة الصيام ، لأنها شعيرة سرية  تحكمها مقومات  ذاتية فردية لا جماعية ، و ان تولتها جماعة أو قبيلة أو شعب بأكمله ، و كما يقول المثل " كل الناس يستطيعون أن يثبتوا أنك مفطر و لا أحد يثبت أنك صائم "، و الصوم عادة لصيقة بالفعل الانساني و هي عادة و قطع مؤقت لشيئ تعود عليه الانسان من مأكا أو مشرب أو جماع ...، و هذا القطع و الابتعاد عن الأشياء التي أحلها الله هي حكمة دينية لابتلاء الأتباع بشيئ من المحنة في الأموال و الأنفس أو هما معا ،ليعلم صدق النية و صخة المعتقد و ليس الصوم هو السبيل الوحيد و لكنه احدى أهم السبل الى ذلك و غالبا فان الصوم موجود في جميع الديانات و عند كافة الشعوب على اختلافها .

*  أشكال الصيام ;

 1 _ صيام الأرامل في الشعوب البدائية :

و كان الغالب على هاته الشعوب البدائية الصوم عن الكلام خاصة عند الأرامل ، فمثلا عند قبيلة "كوتوا" "koto" و هي احدى القائل البدائية في جمهورية الكونغوا الديمقراطية، يعلن الحداد على أزواجهن مدة ثلاثة أشهر قمرية ، و خلال هذه الفترة تبدأ النساء في حلق شعرهن و تجريد انفسهن من اللباس على وجه التقريب ليظهرن شبه عاريات ثم يقضين الشهور الثلاثة الأولى في البيت صامتات و نفس العادة لدى قبيلة "sihankan" الشهيرة بمدغشقرن و هو موجود في كتاب ( الفلكلور في العهد القديم ) لجيمس فريزر.و ربما نفس الصيام نجده مدكورا في القرآن الكريم عند ولادة مريم للمسيح عليه السلام في قوله تعالى ( فاما ترين من البشر أحدا فقولي أني نذرت للرحمان صوما فلن أكلم اليوم انسيا ".سورة مريم. و الله أعلم .

2 _ الصيام عند الاغريق و الرومان  و الفرس :

الصيام عند اليونانيين كما هو معروف من وضع و تأليف الكهنة ، و يعتقدون أن في ذلك مغزى و اصرار كبرى، و قبل بداية الصوم عند الاغريق تسبق عملية الصيام طقوس غريبة ، حيث يعتسل الكهنة و الطلاب بماء بارد و مباشرة يبتدأون الصيام. و بعد انتهاء الصوم، و بعد انتهاء الصوم يقدمون قرابين و يقيمون حفلات تقربا من الآلهة و أخد بركاتها.

و قد تأثر الرومان بالاغريق نظرا لقرب المسافة و الصلة بينهما ، فأصبح صيامهم نسخة مصورة من صيام اليونانيين ، و الكهنة الرومانيون هم من يحددون موعد الصيام و الافطار في قواعد مبهمة ،أما الفرس أي ايران حاليا فان دينهم كان صرف في التفاؤل بالحيان فنهوا عن الصيام لأنه في مشقة و عناء و فساد في الصحة.

3 _ الصيام عند الفراعنة :

الديانة الفرعونية المصرية القديمة فرضت الصيام ل التقرب من روح الأموات لكي يشاركوهم الامساك عن الطعام ، تعاطفا مع الأموات و تقربا من الآلهة و صومهم نوعان ، صيام الكهنة و صيام الشعب " ، و كان المصريون يصومون في الأعياد الدينية و فرحا بهبة النيل ، و يحرم في بعص الأيام شرب الماء ، و صيام أربع أيام في السنة.

4 _ الصيام في بلاد الرافدين قديما خاصة بابل و الصابئة :

"شيتوا" باللغة البابلية هو مرادف الصوم ، هناك أخبار تتداول حول أن البابليين كانوا يصومون ثلاثين يوما متفرقة ، عدد ما تقطعه الشمس من طلوعها الى غروبها ، فيمسكون عن الطعام و الشراب من طلوع الشمس الى الغروب ، و صيام الصابئة شبيه بصيام البابليين من حيث الغموض وأرب ما نقرأه في كتب المؤرخين في شأن صيام الصابئة ، أنهم يعدون الصوم الأكبر هو الكف عن الذنوب .أم الامساك عن الطعام و الشراب و الجماع فجاء متقطعا و مجموع أيام صيامهم ثلاث و ثلاثون يوما.

5 _ الصيام في بلا الهند قديما :

يعرف عن الهنود ايمانهم بالتناسخ و ديانتهم قائمة على الرهبانية و ايذاب الفرد في الوجود ، أما عن طبيعة صيامهم فعندهم صيام يقال له صيام الكفارة ، و هو أن يأكل الانسان قي ثلاثة أيام وجبة واحدة صباخ كل يوم ن و يأكل في الأيام التي تليها مرة واحدة عند المساء ثم يصوم الأيام الثلاثة التي بعدها كاملة ، و كان الكهنة يصومون اثنان و أربعون يوما متفرقة ، في حين أن صيام الشعب الهندي ية يومان في كل شهر.

6 _ الصيام  عند المسيحيين : 

معنى الصوم لدى المسيحيين هو الامتناع عن الطعام و الشراب فقط من الصباح الى منتصف التهار ، ثم تناول طعام خال من الدسم و مجموع أيام الصيام أربعة و عشرون يوما ، يومين من كل شهر ، و صوم يوم الأربعاء لأنه يوم المؤامرة بالقبض على عيسى عليه السلام ، ويوم الجمعة لأنه فيه صلب ، ويمنع في هذا الصيام أكل اللخوم أو مشتقاتها أما أكل البقول فهو حلال و جائز ، ثم صيام الكهنة ومجموعه خمسة وخمسون يوما . و الصيام يوم الزفاف .

7 _ الصيام عند اليهود (بني اسرائيل) :

في الديانة اليهودية هناك نوعين من الصيام شأنهم شأن الفراعنة القدامى ، صيام ديني متعلق بالأنبياء ، و صيام أيام متفرقات تربط  ببعض الأسياد و اليهودي يصوم أياما عدة متفرقة أهمها يوم الغفران في العاشر من تشرين و الساع عشر من يوليو موعد تحطيم موسى عليه السلام للألواح ، و صيام أسابيع الحداد وهي الأيام التي نهب فيها الجنود الرومان الهيكل و القدس و صيام 7 من مارس وهو تاريخ وفاة موسى عليه السلام و أيام الاثنين و الخميس لأنها الأيام التي تقرأ فيها التوراة في المعابد ، و الاسرائيلي يصوم يوم الزواج و يوم وفاة والده . كما يمنه ارتداء الأحذية خلال الساعات العشر الأولى من اليو الأول للصيام و اذا و قع الصوم في يوم السبت يؤجل الى اليوم الموالي .

8 _ الصيام لدى المسلمين :

شرع الله تعالى لعباده المسلمين الصيام كأساس من أسس هذا الدين الحنيف لقوله تعالى ("كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات ").و هي فريضة على المسلمين و سنة من سنن الأولين ، وقد ذكر الصيام في القرآن الكريم 15 مرة و هو متعلق بصيام الفريضة أي شهر رمضان الأعظم ، هناك صيام النافلة كالأيام البيض ...، و الاسلام حاول أن لا يخرج الضيام عن سياق الحياة ، فعفى المريض و المسافر و الحامل و الحائص و النفاس من الصوم و أمرهم بالفطار ليعوضوا الأيام التي أفطروها لاحقا ، و سن النبي صلى الله عليه و سلم السحور لما في من بركة و تجدد طاقة البدن ، و رائحة المسك و قد حفزهم الى الصيام لأن الصائم يدخل الجنة من باب اسمه الريان ، و المقصود من الصيام هو مرضاة الخالق و التفكير في الضعفاء و الأرامل ففيه يستوي القوي و الضعيف و الغني و الفقير ...، و يحرم على الصائم التقرب من الحليلات كي لا يبطل صومه ، و جاء الحديث القدسي  ، ليلخص فلسفة الصوم في عبارة قصيرة دالة ، " الصوم لي و انا أجزي به ".و الحديث عن الصيام أشهر من أن نتحدث عنه في دين الاسلام .


_ كتاب "الفلكلورفي العهد القديم " لجيمس فريزر .

_ كتاب  " تنظيمات الدين المسيحي " لمونتيسكيو.

_ القرآن الكريم .

_ " تاريخ حضارات العالم ".

_ الدين و الماسونية.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق