]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

كلام رائع للسيد الصرخي الحسني لمعرفة الفقيه الاعلم

بواسطة: أيام الحميري  |  بتاريخ: 2013-10-10 ، الوقت: 17:59:40
  • تقييم المقالة:

 

كلام رائع للسيد الصرخي الحسني لمعرفة الفقيه الاعلم

 

 

 

ان الحديث عن المرجعية ومنصب المرجعية يحتاج الى بحوث وكتب ولكن ما يهمنا في هذا العرض المبسط هو بيان رأي سماحة المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله ) في كيفية الوصل الى المجتهد الفقيه الاعلم الجامع للشرائط وسأكتفي ببعض النقط المهمة التي ذكرها سماحته في كتاب الاجتهاد والتقليد احد اجزاء رسالته العملية المنهاج الواضح :

 

- ان المرجعية الدينية من اهم المناصب وارفعها في عصر الغيبة ولهذا المنصب أهمية اجتماعية مرتكزة في اذهان المتشرعة وعليه لا بد أن يكون المتصدي لهذا المنصب قدوة حسنة مثالية عُليا لبقية الافراد لكون المرجع الديني هو الامين على تطبيق الاحكام ...

 

- اذا توفرت في المجتهد الشروط الشرعية في مرجع التقليد السابقة ( البلوغ , العقل , الايمان , العدالة , الذكورة , طهارة المولد , الاجتهاد المطلق , الحياة , الاعلمية ) فانه يثبت له  أربع صلاحيات ووظائف وهي: (( الافتاء , ولاية القضاء ,ولاية راعية شؤون القاصرين ,الولاية العامة))

 

- يجب البحث عن العالم والمجتهد اولا , فمن لم يكن مجتهدا فهو خارج تخصصنا فلا يجوز ادخاله بالمفاضلة بين العلماء

 

- بعد تحديد المجتهدين ياتي الكلام عن المفاضلة بينهم وترجيح الاعلم وتميزه عن غيره.

- بعد تحديد الاعلم يجب على المكلف تقليده حتى لو لم يقل بالولاية العامة للفقيه ( لا سامح الله)

 

- بعد إخلاص النية عند الجميع والعزم على سلوك طريق العلم والشرع والأخلاق , فليكن مطمئناً ومتيقناً بالله سبحانه وتعالى بأنه سيرشده الى ما فيه الصلاح له وللمجتمع في الدنيا والآخرة.

 

- ليعلم المكلف أني لم اتردد في طرح مثل هذا الكلام لاني على ثقة ويقين بالله سبحانه وتعالى وتسديدات صاحب العصر والزمان (عليه السلام وعجل الله فرجه الشريف), بان المجتمع اذا أخلص واتبع الطريق الصحيح سيتوصل معرفة الاعلم ممن يعتقد بالولاية العامة للفقيه وسيفيض الله عليه من نوره وعلمه لتقر به عيون الناس ويتحقق الامن والاستقرار في الدنيا والآخرة

 

- قلت هذا الكلام امتثالا لأوامر وإرشادات اهل البيت عليهم السلام منها (ماورد عن النبي الاكرم ( صلى الله عليه واله وسلم ) (( اذا ظهرت البدع في العالم فعلى العلم ان يظهر علمه)) , وما ورد عن امير المؤمنين عليه السلام (( العالم الكاتم علمه يبعث أنتن أهل القيامة ريحا تلعنه كل دابة من دواب الارض)), وما ورد عن الامام الصادق عليه السلام (( اذا ظهرت البدع فعلى العالم ان يظهر علمه , فإن لم يفعل سٌلب نور الايمان ))

 

- يقول سماحة السيد الصرخي الحسني في ص 138 من كتاب الاجتهاد والتقليد : (( ومن الطبيعي أن تنمو خبرات المجتهدين وتتراكم لفتاتهم وانتباهاتهم على مرَ الزمن ويكون للمجتهد المتأخر دائما رصيد أكبر وعمق أوسع في الاستنباط )) .

 

وهذا يدعو الى عدم جواز جمود المقلدين على رأي فقيه من فقهاء عصر الغيبة مثلا.

 

كثيرة هي النقاط المهمة التي ذكرها سماحة السيد الصرخي دام ظله في كتاب الاجتهاد والتقليد وكثيرة هي الادلة التي تؤكد على الاجتهاد والتقليد ..... ولكن قليل من يبحث وقليل من يعرف اهمية منصب المرجعية في زمن الغيبة الكبرى .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق