]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

موسوعة ث ج / الاحتلام 2

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-08 ، الوقت: 18:00:56
  • تقييم المقالة:

س 11 : ما هي موجبات الغسل وفرائضه ؟

 

ج : يلزم الغسل من أربعة :خروج المني وظهوره , دخول رأس الذكر في الفرج , الاحتلام إن رأى المحتلِم ماء , انقطاع مدة الحيض والنفاس . وحقيقة الغسل هي تعميم ظاهر الجسد بالماء . وفرائضه عند المالكية خمسة هي : النية , الموالاة مع الذكر والقدرة , الدلك , تخليل الشعر , وتعميم الماء . وتساهل فقهاء آخرون فلم يفرضوا الدلك .

 

 

 

س 12 : ما الحكم في جماع الرجل لزوجته بعد احتلامه وقبل أن يغسل ذكره ؟

 

ج :نهى العلماء عن ذلك , إذا تم قبل أن يغتسل الرجل أو يغسل فرجه أو يبول , وذلك حتى يتم التخلص من مني الاحتلام الذي هو أثر من تلاعب الشيطان بالرجل .

 

 

س 13 : هل في احتلام المرأة عيب أو حرج من الناحية الشرعية ؟

ج :لا عيب ولا حرج .

 

 

 

س 14 : ما الفرق بين الاحتلام والعادة السرية ؟

 

ج : الفرق شاسع جدا  . أما العادة السرية فلقد ذكرت من قبل في أكثر من موضع سيئاتها الكثيرة جدا بدنيا ونفسيا و ... وأما الاحتلام فهو عملية تلقائية أو طبيعية تحدث للإنسان على غير إرادة منه , وتحدث دائمًا أثناء النوم ويصاحبها حدوث أحلام جنسية قد يتذكرها الإنسان عند الاستيقاظ أو لا يتذكرها كطبيعة الأحلام العادية . ويحدث انتصاب في العضو الذكري يصاحبه حدوث قذف تلقائي للحيوانات المنوية المتجمعة والمخزنة في الحويصلة المنوية ، حيث لا يشعر الإنسان بكل ذلك في غالب الأحيان ويفاجأ عند استيقاظه بوجود السائل المنوي على ملابسه . والاحتلام عملية طبيعية لا ينتج عنها أي أضرار نفسية أو جسمية بل العكس أنها تؤدي لصاحبها حالة من الارتياح النفسي حيث يفرغ جزءا من طاقته الجنسية سواء من خلال الحلم أو من خلال خروج الكمية المتجمعة من السائل المنوي في الحويصلة المنوية وهو ما يؤدي إلى عدم حدوث احتقان في الجهاز التناسلي أو أي مضاعفات . ولا يوجد أي أضرار لكثرة عملية الاحتلام لأنها عملية طبيعية تمامًا , والضرر لا يكون من خروج السائل المنوي بل العكس فإن خروجه يؤدي إلى تنشيط لعملية الإنتاج بصورة جيدة وإنتاج حيوانات منوية جديدة ذات نشاط وحيوية متدفقة كما أنه لا يصاحبه الإحساس بالذنب أو الإرهاق الذي يصاحب العادة السرية .
 

س 15 :هل هناك علاقة بين نقصان مرات الاحتلام قبل الزواج واحتمال إصابة الرجل بالعقم أو عدم قدرته على الجنس : استمتاعا وإمتاعا ؟.

ج :عندما تكثر الإثارة بشكل عام تكثر مرات الاحتلام,ومنه فليست هناك أية علاقة بين عدد مرات الاحتلام قبل الزواج والعقم أو القدرة الجنسية,فليطمئن السائل كل الاطمئنان.

 

س 16 : ما علاقة النوم والراحة بعدد مرات الاحتلام ؟

ج :كلما كان الإنسان مجهدًا ومعرضًا للعمل وضغوطه المختلفة مع قلة فترات النوم قلّت عادة مرات الاحتلام وتباعدت الفترات الزمنية بين الاحتلام والآخر ، والعكس بالعكس .

 

س 17 : ما علاقة الصحة النفسية بعدد مرات الاحتلام ؟

ج :يعتمد عدد مرات الاحتلام  على صحة الإنسان النفسية في الأيام المختلفة . ومنه فمع الفرح والراحة النفسية والإحساس بالسعادة يزيد عدد مرات الاحتلام ، وبالعكس مع الضيق والشعور بالكرب أو الاضطراب النفسي بسبب ضغوط الحياة المختلفة يمكن أن ينقص عدد مرات الاحتلام .

 

س 18 : هل هناك علاقة بين قلة أو ندرة الاحتلام والإكثار من ممارسة العادة السرية ؟ .

ج :هناك علاقة بديهية . إن الذي يمارس أو يكثر من ممارسة الاستمناء في النهار لا مجال عنده لحدوث الاحتلام في الليل . وإذا احتلم فإن احتلامه سيكون نادرا .

 

 

س 19 : هل عدم احتلام الرجل أو ندرة احتلامه دليل مرض ؟

 

ج :لا , ليس دليلا . إن الاحتلام قذف تلقائي يحدث أثناء النوم , ويرجع تعرض النائم للاحتلام غالبا إلى تراكم الإفرازات المنوية ويكون الاحتلام سبيلها الطبيعي للتخفيف من توترات التراكم . والرجال يختلفون في هذا الأمر عن بعضهم البعض بدون أن يكون الواحد منهم مريضا , فيمكن أن يحتلم الواحد كل ليلة تقريبا كما يمكن أن تمر الشهور أو السنوات على آخر بدون أن يحتلم .

 

والذي يستمني بيده مثلا ( والاستمناء حرام ) نادرا ما يحتلم , والمتزوج كذلك قلما يحتلم . والاحتلام قد ينجم عن مثير جنسي وقد ينجم عن مثير مفزع , وقد ينجم عن مثير ليس واضحا .

 

 

 

س 20 : هل يحتلم الرجل وهو يقظ ؟

 

ج :لا ! الاحتلام لا يكون إلا أثناء النوم . أما إذا وقع في اليقظة فسمِّه استمناء أو أي شيء آخر, لكنه بالتأكيد ليس احتلاما . وكأن الله خلق الاحتلام ليمنع الشباب غير المتزوج من الوقوع فيما يسمى بالكبت ولو عاش زمنا طويلا بدون زنا وبدون استمناء .

 

 

س 21 : ما علاقة التقدم في السن بعدد مرات الاحتلام ؟

ج :كلما زاد عمر الرجل وزادت مسئولياته قلّت عادة مرات الاحتلام ، وبالتالي زادت الفترات الزمنية بينها وبين بعضها البعض .

 

يتبع مع :

 

الفصل 14 من موسوعة ث ج فيما بين الزوجين : الاستمناء .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق