]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أول حفل وطني بتاريخ المملكة العربية السعودية ( فيديو )

بواسطة: محمد حلواني  |  بتاريخ: 2013-10-08 ، الوقت: 11:59:22
  • تقييم المقالة:

https://www.youtube.com/watch?v=IratZQQWNso

أبرزت عائلة الحلواني وثيقة عن احتضان محافظة الطائف لأول احتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في عام 1351هـ بحضور المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.                                        

فقد احتضنت مزرعة الشيخ عبدالوهاب الحلواني المسماة (أبو حجارة) احتفالاً خاصاً أقامه أهالي الطائف بمناسبة توحيد المملكة العربية السعودية، بعد أن أشار أعيان الطائف والحجاز آنذاك على الملك عبد العزيز تغيير اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية وتغير لقب ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها إلى ملك المملكة العربية السعودية، وأعلن ذلك اليوم يوماً وطنياً للمملكة.             

يقول ممثل العائلة محمد خليل حلواني نقلاً عن أبناء عبدالوهاب حلواني رحمه الله انه اجتمع عدد من أعيان وقبائل الطائف والحجاز في الثاني عشر من شهر جمادى الاولى من عام 1351هـ، وأشاروا على الملك عبدالعزيز أن يوافق على تحويل اسم المملكة إلى الاسم الحالي ووضع نظام للحكم وتوارث العرش فوافق الملك عبدالعزيز على ذلك لما رأى فيه من مصلحة للمسلمين وللبلاد.                                    

ويضيف الحلواني انه بعد موافقة الملك على تغيير المسمى دعى جده الشيخ عبدالوهاب حلواني والذي كان مسئولا عن شؤون الملك عبدالعزيز الخاصة في الطائف في تلك الفترة الملك عبدالعزيز لاحتفال خاص بهذه المناسبة في مزرعته الخاصة بوادي ليه والمعروفة باسم أبو حجارة، وحضر الحفل سمو عدد من اصحاب السمو الامراء والأعيان وقبائل الطائف وكانت بمثابة الاحتفال الأول باليوم الوطني، واستمر الاحتفال بهذه المناسبة عدة أيام بعد ذلك توجه الشيخ عبدالوهاب حلواني مع أعيان الطائف و وفد الحجاز إلى الرياض وبايعوا الملك سعود رحمه الله ولياً للعهد.  

ومن ناحيته أشار الحلواني إلى أن شواهد القصر الذي اقيم فيه الاحتفال قبل 83 عام لا تزال قائمة رغم تهدم بعض اجزاءها لطول فترة بناؤها، وأبدى الحلواني استعداده للتعاون مع هيئة السياحة والآثار لترميم القصر والاحتفاظ بأهميته التاريخية.         

 ووجه الأستاذ محمد خليل حلواني رسالة شكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد و وزير الدفاع على ماقدمه لأسرة الحلواني من مساعدات في توثيق وإبراز تاريخ جدهم الشيخ عبدالوهاب حلواني رحمه الله والتي وثقت جميعاً بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض ، ويقول  أنه لشرف كبير لي ولأسرتي أن يشهد أبناء المؤسس على تاريخ جدهم الشيخ عبدالوهاب حلواني ويذكر أنه في 12 جمادى الأول لعام 1351هـ. اجتمع لفيف من كبار المواطنين في الطائف واتفقوا على أن يرفعوا إلى الملك عبد العزيز (قرارا) وضعوه هذا نصه : (الحمد لله وحده ) إنه لما كان في هذا اليوم الثاني عشر من شهر جمادى الأولى مـن العـام الـحادي والخمسـين والثلاثمائة والألف من هجرته صلى الله عليه وسلـم، اجتمع الموقعون أدناه للبحث وللمذاكرة في أمر الله عز وجل ومنعة وشرف وألفة ، ووضعوا قرار يرفعونه إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - نصره الله وأيد ملكه - ذلك أن الله -سبحانه وتعالى- قد خص هذه البلاد بين شقيقاتها الأقطار العربية ، فكانت أشرف مكاناً وأوسع رقعة وأعز نفرا وأظهر استقلالا وسؤددا ، وأقدر على مواجهة الملمات والكوارث وأسبق إلى الغايات والمصالح ووهب أهلها مزايا لم تكن لسواها ، فجادوا عنصرا عربيا واحدا في تاريخه وعنانه ، ففي البلاد بأجمعها ما يوحدها ويجعلها وحدة عنصرية كاملة ، ويجعل أهلها أمـة واحـدة لا فـرق بين من أتهم منهم ومن أنجـد ومن أحجز ومن أيمن ، بالرغبة في تحويل اسم المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية، ووضع نظام خاص بالحكم وتوارث العرش وأسماء أهالي الطائف محمد صالح بن حريب ، عبد الحفيظ قاضي ، عمر محمد عرب، إبراهيم عبد الرحيم كمال ، عبد الوهاب محمد حلواني ، إبراهيم يسلم بصفر ، أحمد عبد الرحمن قزاز كان الاجتماع في قصر الجفالي حي السلامة ، على شارع الأمانة ،وذكرت مصادر أخرى أن الاجتماع كان في قصر شبرا بالطائف وبعد ذلك صدر نظام توحيد المملكة وتسميتها المملكة العربية السعودية يوم الخميس 21 جمادى الأولى .. وقد نصت المادة الثامنة من نظام التوحيد على ما يلي :( إننا نختار يوم الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351هـ. الموافق لليوم الأول من الميزان يوماً لإعـلان توحيد هذه المملكة العربية السعودية ونسأل الله التوفيق ) . صدر في قصرنا بالرياض في اليوم السابع عشر من جمادى الأولى سنة 1351هـ).                                          

وقدم  محمد حلواني شكره أيضاً لصاحبة السمو الملكي الأميرة مها بنت محمد الفيصل مديرة مكتبة الملك فيصل للدراسات والبحوث الاسلامية وذكر الاستاذ محمد حلواني أن تاريخ جده الحلواني لا يقتصر على جهوده واخلاصه للوطن والدولة السعودية بل قدم مجهودات كبيرة للطائف قد حضت بذكرها صحيفة المدينة في عدد سابق لها أثناء حديث الذكريات الذي جمع بين أسرة الحلواني وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ال سعود بإحدى الأمسيات بالطائف.                         

 

 

وأعربت أسرة الحلواني فرحها وقدمت تهانيها لملك المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وكافة أفراد الأسرة المالكة الكريمة.            


صحيفة صوت الحجاز ( البلاد )

صحيفة أم القرى

كتاب الطائف داخل السور القديم للمؤلف عيسى القصير

كتاب أحلى اللطائف في منتجع الطائف للمؤرخ عيسى القصير

كتاب رحلة عمر للمؤلف محمد عبدالحميد مرداد

مدونة الشيخ عبدالوهاب حلواني على الفيس بوك


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق