]]>
خواطر :
رأيت من وراء الأطلال دموع التاريخ ... سألته ، ما أباك يا تاريخ...أهو الماضي البعيد...أم الحاضر الكئيب...أو المستقبل المجهول....   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كاتبٌ متفلسفٌ .

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-10-03 ، الوقت: 10:28:34
  • تقييم المقالة:
(أهدي هذا النص الساخر لأستاذي أحمد عكاش)  

أنا يعجبُني أن أكتب . وأصبح (كاتبٌ) مثل فريد شوقي ومحمود ياسين ، يقرأ لي الناسُ ، ويتابعونني في التلفزيون والجرائد . لايهم أن أعرف القواعد ، المهم أن تكون عندي (أفكاراً) ، ويكون خيالي (واسعٌ) . وأنا خيالي واسع والحمد لله ، وأفكاري لا تتوقف .

ليس (ضروريٌّ) أن أعرف كيف يأتي الاسم والخبر بعد أدوات النسخ ، فهي كثيرة ومعقدة ، ولا أحفظها (جميعٌ) .. وغير (مهِمٌّ) أن أنتبه لنهاية الحركات في الفاعل والمفعول به ، والمذكر والمؤنث ، والمفرد والجمع ... المهمُّ أن يعرف القراء المعنى الذي أقصده ، فـ (مثلٌ) إذا كتبتُ أكلَ محمدٌ (تفاحةٌ) ولم أكتبها (تفاحةً) ، فلن يفهم (أحداً) أن (التفاحةُ) هي التي أكلت (محمدٌ) ، فهذا مستحيل ، وهكذا في كل ما أريد أن أكتب ، قد أخطيء في النحو ، ولكن القراء لن يخطئوا في الفهم .

وأنا (كثيرٌ) ما أطالع في (جرائدٍ) فأجد (صحافيون مشهورون) جدّاً يبدأون مقالاتهم بجملةٍ إسمية المبتدأ فيها منصوب ، مع أن أستاذنا قال لنا (يومٌ) أن المبتدأ يجيء (مرفوعٌ) ، وأنا أصدق كلام الجرائد ، وليس كلام الأستاذ ، فأستاذنا ليس (مشهورٌ) ...

وحتى في المسجد عندما أذهب إليه يوم الجمعة ، وأستمع إلى خطبة الإمام ، ألاحظُ أنه يجعل الذكر كالأنثى في تصريف الأفعال ، مع أن الله قال : وليس الذكر كالأنثى ... ومعلمي كان يضربني (كثيرٌ) بسبب ضمير المخاطبة ونون النسوة ... ولا شك أن (الإمامُ أعْلمَ) من معلمي ، وهو غفورٌ رحيمٌ مثل الله !!

ثمَّ لماذا كل هذا العذاب ، والقيود ، والحيطة ، والحذر ، إذا أردتُ أن أكتبَ باللغة العربية ؟ .. فهناك طريقة جديدة وسهلة ، وهي أن أكتب بالحروف الأجنبية ، وأكيدٌ يفهمُها الجميعُ ، ولا يحاسبني (أحداً) على خطأ ، فهي تخلو من الأخطاء !!

إن (الكتابةُ سهْلَةٌ) جداً ، ولكنَّ (المعقدون) هم الذين يجعلونها (صعْبَةٌ) ، ويحسدون (الآخرون) ، ولا يريدون أن يصبحوا (كُتّابٌ) ، ولكن لا يهُمُّ فأنا قررتُ أن أكتب كما أريدُ ، وبالطريقة التي تعجبني ، وتريحني ، وأصبح (مشهورٌ) مثل فريد شوقي ومحمود ياسين !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق