]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بدعة هجر أهل البدع .

بواسطة: جمال العربي  |  بتاريخ: 2013-10-01 ، الوقت: 14:50:29
  • تقييم المقالة:

السلام عليكم .

 

من عجائب و غرائب مشايخ الأمة الإسلامية ادعاؤهم اتباع السنة النبوية و هم أشد الناس مخالفة لها .فتراهم يسنون شرعا ما سنه الله و لا رسوله .ثم يحصنون شرعهم المخالف لشرع الله و رسله بدعوى إجماع الأمة .

 

فها هم يجزمون أن علماء الأمة أجمعوا على وجوب هجر أهل البدع .و في الرابط التالي نموذج عن هذا الفكر المخالف للسنة السنوية و مخالف لسيرة الأنبياء جميعا .http://vb.alaqsasalafi.com/showthread.php?t=768

و كان يكفي لهؤلاء القوم أن يتدبروا قليلا .هل كان الله يبعث الأنبياء و الرسل لأقوام مؤمنين أتقياء صلحاء ؟.

أم يبعثهم حين تغرق الأقوام في الكفر و الضلال و الشرك و سوء الأخلاق؟.

و هل كان الأنبياء يهجرون هؤلاء الكفار و المشركين أم يصرون على دعوتهم للحق و للهدى؟. و يتحملون في ذلك أذى لا طاقة للجبال به ؟.

 

من المنطقي أن لا يجالس المسلم المؤمن قوما يستهزئون بالله و بدينه و بكتبه و برسله .و أمر الله تعالى رسوله و من وراء رسوله أمته , أن لا يقعدوا مع المستهزئين إلى أن يخوضوا في حديث غيره .

قال الله تعالى : {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} (140) سورة النساء.

 

و قال تعالى :{وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} (68) سورة الأنعام.

 

فالأمر الإلهي واضح تماما في أنه رهن باستهزاء القوم بآيات الله .فلا يجوز حينها للمسلم أن يقعد معهم و يجالسهم .إلى حين خوضهم في حديث غيره .و إن كان الحديث خال من الإستهزاء بالله و دينه و رسله و كتبه فمن الواجب على المؤمن التبليغ و محاولة هداية هؤلاء الضالين و إن كانوا كافرين .و ليس أصحاب بدع فقط .

و إلا فكيف تكون الدعوة إلى الله ؟.

 

لكن بعض مشايخنا هداهم الله , سنوا شرعا غير  شرع الله , فقالوا بوجوب هجر أهل البدع .

فوالله إن كانت الدعوة إلى الله تشمل المؤمنين الأتقياء  من دون الكافرين و المشركين الضالين , فما بقيت حاجة أصلا لبعث كل تلك الرسل التي بعثها الله تعالى .

 

و من الواضح أن هذه الممارسة في حد ذاتها بدعة لمخالفتها سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم , و سنة جميع الأنبياء و الرسل .

بل إن  الهجر ممارسه أعداء الأنبياء ضد الأنبياء و ضد المؤمنين عبر تاريخ النبوة و الرسالات .

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} (26) سورة فصلت.

 

{فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } (24) سورة العنكبوت.

 

و لهذه الممارسة البدعية حقيقة مستترة يعلمها من يعلم حال هؤلاء القوم أدعياء النجاة و ملك مفاتيح الجنة .و هي خوفهم على دينهم بسبب عدم ثقتهم فيما هم عليه .

و ليت بدعتهم هاته تتوقف عند الهجر.و ليتها تخلو من الأذى .بل تتدرج الممارسة الدنيئة هذه من الهجر إلى الزجر , و إن خالفت عقائدهم و فهمهم , فلا شك أنهم سيصلون معك إلى مرحلة النحر بعد الهجر  و الزجر.

 

و أغرب ما في حال هؤلاء الناس أنهم لا يدركون أنهم بتصرفهم هذا إنما يجعلون أنفسهم في مقام أرفع من الأنبياء و المرسلين .

فها هو خاتم النبيين صلى الله عليه و آله و سلم يتحمل أذى ما تحمله بشر قبله و لا بعده , حتى يضطر للخروج من مكة طالبا القبول و السند عند أهل الطائف . فلقي من أهلها ما لقي من أذى  .و حين يهم بالعودة إلى مكة  و دخولها بعد رحلته للطائف  تمنعه قريش  .فلا يدخلها إلا في جوار المطعم بن عدي .

و مع ذلك بقي رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو قومه , و يقابل إساءاتهم بإحسانه الذي لا ينقطع .

 

فهل أنتم أيها الشيوخ و أتباعكم أعلى مقاما من خاتم النبيين صلى الله عليه و آله و سلم ؟.

أتمنى أن تكون لكم فرصة تتفكرون في حالكم و في مآلكم , فقد شوهتم الدين و أغلقتم باب الدعوة إلى الله بسلوكيات عدوانية لا مبرر لها إلا خوفكم عن عقائدكم التي لا تثقون في صحتها .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق