]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نكت عشتها 21

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-01 ، الوقت: 11:04:49
  • تقييم المقالة:

56- " ألا أعطيك – يا شيخ - رشوة على الرقية ؟! " :


1- الناس بسبب جهلهم بالدين الإسلامي يتصورون بأن الرقية لا بد لها من أجر حتى تأتي بثمرتها الطيبة وبالشفاء المرجو منها .


2-ومن جهة أخرى فإن الناس يتصورون أن الراقي لا بد أن يأخذ على رقيته أجرا , بسبب أن أغلبية الرقاة عندنا في الجزائر يأخذون الأجر على الرقية , بل إن هؤلاء الرقاة – مع الوقت – يصبحون يكذبون الأكاذيب والأكاذيب الصغيرة والكبيرة , الصريحة وغير الصريحة , والتي تصدق والتي لا تصدق , من أجل سرقة أموال الناس .


وإذا أضيف إلى هذا السبب وذاك جهل الناس باللغة العربية يمكن أن يقع مثل ما وقع لي أنا منذ حوالي عام في بيت من البيوت , وفي ولاية من الولايات . زرت عائلة تلميذ قديم درس عندي منذ أكثر من 25 سنة , فطلب مني أبوه أن أرقي أمه لأنها كانت تشتكي من أمراض معينة ظنت أن الرقية تنفعها من أجل الشفاء منها .


سمعتُ منها ورقيتُـها , ثم قدمت لها النصائح والتوجيهات المناسبة . وعندما أردتُ الانصراف استوقفني زوج المريضة وقال لي بنية طيبة وبقصد حسن وكذلك بدون أن ينتبه إلى معنى الكلمة التي ينطق بها " يا شيخ عبد الحميد , ألا تسمح أن أعطيك على رقيتك رشوة ؟!" . ابتسمتُ وابتسم معي ابنه لكلمة " الرشوة " , وقلتُ للأب متلطفا " شكرا جزيلا لك يا أبي , ولكنني لا آخذ لا رشوة ولا أجرا على الرقية , عجل الله بشفاء زوجتك وخفف عنها الآلام وغفر الله لها ذنوبها , آمين " .

 

57- عن ضرب المصاب بجن :

 

قالت لي امرأة في يوم الأيام ( مصابة بمرض نفسي , ولم تكن أبدا مصابة بجن ) بأن الراقي الجاهلُ ضربها ضربا مبرحا , وأثناء الضرب كان يقول لها وكأنه يتحدث مع الجن " أخرج عدو الله " , قالت لي " أنا أقول له : أنا سميرة , سميرة , سميرة , ولست عدو الله , ولست جنا . إرحمني بالله عليك وتوقف عن ضربي " , وهو يرد علي مع زيادة الضرب , ويقول لي " قلتُ لك : أخرج عدوالله !. والغريب والعجيب أن هذه النكت المضحكة والمبكية , أو المنكرات تقع من طرف رقاة جاهلين فاسدين كاذبين وآكلين لأموال الناس بالباطل , تقع أمام سمع وبصر أولياء أمور هؤلاء النسوة , ولا أحد منهم ينكر على الراقي الجاهل .
وإذا سألتَ " لماذا لا تنكرون ؟! " يُقال لك "خدعنا لأنه شيخٌ وإمام وراقي !!!" . ومنه قلتُ وما زلتُ أقول وسأبقى أقول " الإسلام هو الحجة على العباد وليس العكس , وليس كل الشيوخ مستقيمين ".
والله وحده أعلم بالصواب .

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق