]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

ما أصعبَ الدِّينَ !!

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2013-10-01 ، الوقت: 10:35:58
  • تقييم المقالة:

الدِّينُ جاء لسعادة البشرية في الدَّاريْن ، ومن أجل تحقيق مصالح العباد المشتركة . غير أنه يحتاجُ إلى كثيرٍ من التضحيات ، والتنازلات ، وإلى الالتزام بنظامٍ معيَّنٍ ، والسَّيْرِ وِفْقَ قواعد مُحَدَّدَةٍ . وبكلمة واضحةٍ يحتاجُ إلى الطاعةِ .. لكن الإنسانَ مجْبولٌ على المعصية ، والتمرد ، والأنانية ، واتباع الهوى ، وليس اتباع الدِّين . ويميلُ إلى عبادة الشيطان وليس إلى عبادة الله ، فلربما يشعرُ أن الله خالقٌ مُتْعِبٌ ، في حين يجدُ الشيطانَ قريناً مُريحاً  !!

قُتِلَ الإنسانُ ما أكفره !!

خلقه الله في أحسنِ صورة ، وعلَّمه ما لم يعلِّمْ لجميع مخلوقاته ، وفضَّله على الملائكة والشياطين ، وأسكنه الجنَّةَ ، وسخَّرَ له كلَّ ما في العالمين ... لكنه أبى إلاَّ أن يكفر بالله ، ويَجْحدَ نِعمَه ، ويَعْرضَ عن وصاياه وذِكْرِه وشُكْرِه ، ويتَّبعَ الشيطانَ ...

ثم هبط إلى الأرض ، وهبط معه الشيطانُ أيضاً وهو عَدُوٌّ له ، فنسي كيْدَهُ العظيمَ ، واتخذه ولِيّاً ، وناصحاً ، وسارَ معه في طريق الضَّلال والعِماية . وأرسلَ اللهُ رسُلاً مُخْتارين ، يُذكِّرون الإنسانَ بعهده مع الله ، وتوبته ، ورحمته ، ويحذرونه من كيد الشيطان وعداوته ، لكنه يعْرِضُ عنهم في غالب الأحوال ، ويكذِّبهم ، وأحياناً يُحاربهم ، ويقتلهم ، ويتحالفُ مع الشيطان ؛ لأنَّ الدِّينَ الذي يأتي به الرُّسلُ يُحَمِّلُهُ المسئوليةَ ، والأمانةَ ، ويُعلِّمُه السُّنةَ ، والحِكْمةَ ، ويَضعُ له كثيراً من العلامات في الطريق ، ويرسم له حدودَه بينه وبين نفسه ، وبينه وبين الآخرين . وهو يجدُ ذلك نوعاً من القيود والأغلال ، وحجْراً على حُرِّيتِه وانْطلاقه على هواه ، وكبْتاً لكثيرٍ من شهواته وأمانيه . وهو يحلُمُ بجنَّةٍ في الأرض ، وليس في السماء ؛ فالسماءُ قد خرج منها مَطْروداً !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق