]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحمل ومنع الحمل والولادة 6

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-01 ، الوقت: 10:33:42
  • تقييم المقالة:

س 51 : متى تنصح المرأة بالابتعاد عن الجماع في الشهور الثلاثة من الحمل ؟
 

تنصح بذلك على رأي بعض الأطباء (والمسألة خلافية بينهم وليست اتفاقية) إذا سبق لها حدوث إجهاض. وبصفة عامة ينصح الأطباء –بلا خلاف بينهم-الرجل أن لا يجامع زوجته أثناء الحمل عند تعرض الزوجة لبعض المتاعب مثل حدوث نزيف أو ألم مهبلي أو تسرب للمياه خارج المهبل.
 

س 52 : كيف يحصل الرجل على عينة من السائل المنوي لتحليلها من أجل التأكد من وجود أو عدم وجود عقم عنده ؟
 

الأفضل أن يمتنع الزوج عن الجماع لمدة أسبوع تقريبا,وفي يوم إجراء التحليل يجامع زوجته (وهذا أحسن بكثير طبيا من العادة السرية) ويقوم بالقذف خارج الفرج في زجاجة يعدها لهذا الغرض.بهذه الطريقة يتم الحصول على عينة جيدة للتحليل.
 

س 53 : ماذا عن تأخر نزول الحيض من المرأة,ألا يدل على الحمل ؟
 

تأخر نزول دم الحيض عن ميعاده المعتاد لا يعني دوما أن المرأة حامل خاصة إذا كانت دورة المرأة الشهرية غير منتظمة سابقا.كما قد يشير تأخر الحيض إلى أسباب أخرى غير حدوث الحمل,لذلك على المرأة أن لا تتسرع في الحكم بوجود حمل إلا إذا استمر انقطاع الحيض دورتين متتاليتين.وفي الحالة الأخيرة يزداد احتمال حدوث الحمل إلى حد كبير.
 

س 54 : كيف تعتني الحامل بالثديين أثناء الحمل ؟
 

المطلوب منها تنظيف حلمة الثدي (يمكن الاستعانة بكريم خاص) وشدها للخارج من وقت لآخر,كما ينبغي للحامل أن تقوم بعصر الحلمتين في الأشهر الأخيرة لاستخراج سائل"الكلوسترم"حتى لا يسد القنوات اللبنية.وإذا لاحظت الحامل أي شيء يقلقها بالثدي أو الحلمة مثل وجود التهاب أو حساسية مؤلمة,فيجب أن تستشير الطبيبة.
 

س 55 : ما هو الحل إذا امتنع حمل المرأة بسبب عدم وجود حيوانات منوية في مني الرجل مع أنها موجودة في الخصية لكنها غير قادرة على الخروج ؟
 

طبعا هذه المعلومات لا تُعرف إلا من طبيب.فإذا أكد الأطباء الاختصاصيون ما ذُكر في السؤال,فإنه من الممكن جدا أن يكون سبب مرض الرجل هو انسداد التهابي بالحبل المنوي.ويلزم في هذه الحالة إجراء عملية لإزالة الانسداد.والعملية كما يقول الأطباء سهلة ونسبة النجاح فيها مشجعة.
 

س 56 : هل يمكن حدوث الحمل رغم سلامة غشاء البكارة ؟
 

ممكن جدا!يمكن أن يحدث الحمل ولو بدون فض غشاء البكارة,بل ولو من خلال الاتصال الجنسي السطحي بين الفتاة وشاب آخر ربما كذب عليها وادعى بأنه يحبها ويريد أن يتزوج منها.بل يمكن أن يحدث الحمل ولو مع اتصال جنسي سطحي بين الشاب والفتاة وهي بملابسها الداخلية.إن وجود غشاء البكارة على حالته لا يمنع نفاذ الحيوانات المنوية خلاله.من المعلوم طبيا وعلميا أنه يمكن للحيوانات المنوية أن تتحرك وتتسلل داخل المهبل إذا تم القذف بالقرب من فتحته أو إذا امتدت يد الفتاة لتحمل جزءا من السائل المنوي ناحية المهبل دون أن تدري.ومنه فتجنب حدوث أي اتصال جنسي قبل العقد الشرعي شيء واجب شرعا وضروري عرفا وعادة حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه.ومن يدري ربما تبوء الخطوبة بالفشل فتقع الفتاة في محنة قاسية من جراء تلك المخاطرة من أجل لحظات من المتعة.
 

س 57 : متى تُنفخ الروح في الجنين ؟
 

القضية كما قلت من قبل يمكن الرجوع فيها إلى الأطباء,لكن نظرا لأنها متعلقة بالروح التي قال فيها الله:"قل الروح من أمر ربي,وما أوتيتم من العلم إلا قليلا",فإن الأطباء كذلك ليس لهم جواب قطعي حتى الآن في هذه المسألة,ولا أظن أنه سيكون لهم جواب في المستقبل القريب أو البعيد.أما الفقهاء فإن ملخص ما قالوه هو أن الروح تُنفخ إما بعد 42 يوما أو بعد 120 يوما.
 

س 58 : ما الحكم في إجراء تلقيح بين بويضة امرأة ونطفة رجل أجنبي عنها في رحم امرأة أخرى متطوعة ؟
 

هو حرام بلا خلاف,ولا يعتبر الحمل شرعيا ولا الولد شرعيا,بل إن العملية هي زنا وسفاح,والولد الآتي منها هو ولد حرام وزنا والعياذ بالله.


س 59 : هل يحدث نزيف بسبب حبوب منع الحمل ؟
 

عندما تنسى السيدة أن تتناول قرصا أو قرصين (خلال ال 3 أسابيع التي تناولت خلالها الحبوب) فإنه يحدث هبوط بمستوى الهرمونات بالدورة الدموية,مما يؤدي إلى حدوث نزيف.ومنه فإن على السيدة التي تعتمد على الحبوب أن تنتظم في تناولها,وإذا غفلت عن تناولها إحدى المرات فإنه يجب عليها أن تتناول هذه الحبة الناقصة بمجرد أن تتذكر.
 

س 60 : ما هو سبب النزيف الراجع إلى استعمال المرأة للولب ؟
 

يكون عادة بعد وضع المرأة للولب,وهو ناتج عن خدش عنق الرحم الآتي من إمساكه بالآلات أثناء تثبيت اللولب.ويكون هذا النزيف في العادة خفيفا ويستمر ليومين أو ثلاثة,ولا خوف منه.وقد يحدث النزيف في حالة أخرى, وهي إذا طال استعمال اللولب لعامين أو ثلاثة,ففي هذه الحالة قد يؤدي لالتهاب حوله ينتج عنه نزيف. ولذلك ينصح الأطباء كل سيدة تعتمد على اللولب بألا تطول مدة استعماله عن عامين على الأكثر.

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق