]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

على حسن السعدنى يكتب :رمز المقاومة جميلة بوحيرد

بواسطة: على حسن السعدنى  |  بتاريخ: 2013-09-28 ، الوقت: 21:14:40
  • تقييم المقالة:
    تلك الفتاة العربية التي اصبحت رمز للمقاومة الجزائرية والتي كتب عنها التاريخ صفحات كثيرة.
ولدت جميلة بوحيردفي عام 1935 في الجزائر في أسرة تتكون من اب وام و7 اولاد وكانت هي البنت الوحيدة وسطهم وقد تعلمت على يد ابوها وامها حب الوطن وكان لهم تأثير كبير في حياتها كلها ، كان تصميم الازياء من اهم هواياتها عندما كبرت ولذلك التحقت بمعهد للخياطة والتفصيل ، وفي عام 1954 قامت الثورة الجزائرية واشتركت جميلة بوحيرد في الثورة وقاومت الاحتلال الفرنسي وكان عمرها في ذلك الوقت 20 عام .
في عام 1957 اصيبت بطلقة رصاص في كتفها وتم القبض عليها بعد سقوطها وقد بدأت رحلتها في السجون والتعذيب ومن اقوالها بعد ذلك " انا اعرف انك ستحكمون علي بالاعدام ولكن لا تنسوا انكم تقتلون الحرية في بلدكم "عاشت في السجن اوقات عصيبة لمدة 3 سنوات وتم ترحيلها الى فرنسا وعاشت هناك 3 سنوات وبعد ذلك تم اخراجها من السجن في عام 1962. يقول زملائها انها منذ ان كانت صغيرة في المدرسة حيث كان التلاميذ يرددون "
فرنسا امنا " ولكن جميلة كانت تقول بصوت مرتفع " الجزائر امنا " وكان هذا السبب في عقابها ولكنها لم تتراجع عن ذلك وعندما قامت الثورة الجزائرية اشتركت جميلة بوحيرد في الثورة من البداية وهذا جعلها على قائمة المطلوبين. وقد عذبها الفرنسيون بشكل مبالغ فيه وقد تعرضت للصعق بالكهرباء للحصول على أسماء زملائها وقد صدر عليها حكم بالاعدام . قامت جمعية حقوق الانسان بطلب الافراج عنها بعد ان تعاطف معها العالم كله وتلقت الامم المتحدة الكثير من برقيات الاستنكار . حصلت على البراءة بعد تحرير الجزائر وهي تعيش الى الان في الجزائر بعيد عن الشهرة والاعلام لانها فعلته ما فعلته من اجل وطنها وليس من اجل التفاخر. نحمل في قلوبنا جميعا كل الاحترام لها ويحق لنا ان نكتب عنها في عالم الكبار.
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق