]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حوار مع أحد الرقاة --

بواسطة: جمال العربي  |  بتاريخ: 2013-09-27 ، الوقت: 10:41:00
  • تقييم المقالة:

السلام عليكم .

 

شاء الله تعالى أن  ألتقي عبر النت مع أحد الإخوة الرقاة .الذين يؤمنون بتلبس الجن الشبحي بالناس , و لمسهم و مسهم .و هم يمارسون الرقية بزعم إخراج الجن الشبحي من البشر الممسوسين و الملموسين و المتلبس بهم من طرف الجن .

و قرأت له قبل حوارنا شيئا من كتاباته عن الجن .و وجدت تعريفه الوهمي  للجن , حيث يقول : (( الجن بشكل عام منهم المؤمن والكافر , ومنهم الطائع والعاصي . خلقوا من نار وخلق الإنس من طين , يروننا من حيث لا نراهم نحن , قدرتهم كبيرة على التشكل في أشكال مختلفة , وسرعة حركتهم كبيرة جدا .)).

 

تعريف الأخ الراقي للجن , مبني على أساس الأوهام فقط .و لا يستند إلا للفهم الخاطئ للقرآن الكريم البريء براءة تامة من عقيدة وجود الأشباح .

 

نرى أن صاحبنا , يتحدث عن الجن و أن فيهم مؤمنون و كافرون . و هذا قفز لا مبرر له , بل قفز متعمد في شكل هروبي من هشاشة معرفة القوم بحقيقة الجن .فكان الأولى أن يضع تعريفا لهاته المخلوقات قبل الحديث عن معتقداتها .

 

يفهم من تعريف الراقي أن الجن كائنات حية عاقلة و مكلفة .

 

((خلقوا من نار و خلق الإنسان من طين)) .

هذا صحيح و مستمد من القرآن الكريم .لكن هل القرآن عنى تلك الأشباح التي لا دليل عليها في الواقع أن أن للجان معنى آخر ؟.

و هذا ما سنتناوله لاحقا إن شاء الله .

 

(( يروننا من حيث لا نراهم)) .

أساس هذا الإعتقاد هو قول الله تعالى :(( إنه يراكم و قبيله من حيث لا ترونهم)) .

لكن بالفهم التقليدي الجانح نحو الخرافة و تجاهل الواقع . و مع ذلك سنرى أن الإخوة الرقاة يغالطون أنفسهم و يتسببون في خداع الناس .

فإن قلتم لا نرى الجن .

فأنتم تدعون مخاطبته و مكالمته و التفاوض معه للخروج من جسد المريض.بل تقومون بتبليغه رسالة الإسلام .متناسين أن الإسلام دين الله الذي ارتضاه للناس فقط .

 

{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (30) سورة الروم.

 

التي فطر الناس عليها .فأين الدليل على أن الجن الأشباح مكلفة ؟ و دينهم الإسلام و رسولهم من غير جنسهم بل هو من الناس؟.

 

(( قدرتهم كبيرة على التشكل )) .

هذا كلام مؤسس على الأوهام فقط . و مناقض للقرآن الكريم .الذي حكم أنه لا تبديل لخلق الله .

و قد يجوز لأي أحد أن يسأل .في أي شكل يمكن للجن التشكل ؟.

هل في صور مخلوقات حية فقط؟ .أم في أشكال جمادات ؟ أيضا ؟ و في شكل مأكولات أيضا ؟.

و اين الدليل ؟؟؟؟؟.

 

و لو صح قول الراقي و عصبته , لكانت الدنيا عبث مرير .فبوسع الجني أن يتشكل في صورة زوجتك . أو في صورتك ليدخل على زوجتك و هي لا تدري .

و بوسعه تقديم ملف للبنك للحصول على قرض ثم يختفي صاحبنا .

(( {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} (115) سورة المؤمنون.

 

((سرعة حركتهم كبيرة جدا )).

الحكاية مستنبطة من قصة سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ .و قصة سرقة عرشها بواسطة الذي عنده علم من الكتاب بدلا من العفريت الذي عرض على سليمان أن يأتي له بعرش الملكة قبل أن يقوم من مقامه .

و الحقيقة أن القصة القرآنية بريئة من هذا الفهم الخرافي .المسيء للنبي سليمان .الذي صورته القصة على أنه سرق عرش ملكة سبأ .

تفاصيل القصة سأطرحها لاحقا إن شاء الله .

و الحقيقة أن دعوى سرعة الجن لا تستند لأي دليل .بل افتراضات مبنية على أساس وجود الأشباح و من غير برهان من حق .

 

--------------

عندها , قمت بالتسجيل في المنتدى و بدأت محاولة لمحاورة صاحبنا الراقي لعلي أجد عنده ما فقده الشيوخ العلماء الذين صنفوا كتبا عن الجن .بيد أنهم لا يقدمون دليلا قط يثبت وجود الجن الشبحي .

 

كتبت للأخ الراقي :(( 

السلام عليكم .
هداك الله إلى الحق يا أستاذ ......... .

إن كلامك عن الجن عار عن الصحة , مشبعا بالخرافة .مثقلا بتجاهل الواقع .

باعتبارك تمارس ما يسمى الرقية فهل يمكنك تقديم دليل مادي واحد يثبت وجود الجن حسب تصورك و تصور الفكر التقليدي الذي جانب الحق في معرفة حقيقة الجن في القرآن و السنة ؟.

أنتظرك .شكرا.

--------------

هنا انقلب الأخ الراقي على تعريفه الناقص أصلا للجن . و زعم أن الجن من الغيب .

 

فسبحان الله , كان الجن كائنات حية يكلمها الراقي , و يدعي أنها تعشق الناس , و تستمتع بهم .و فجأة صار الجن من الغيب .

 

ثم سل  صاحبنا سوط الإرهاب الفكري , ليعلن أن الإيمان بالجن معلوم من الدين بالضرورة .و من أنكر وجود الجن فقد كفر.

 

----------

أنا أؤمن بوجود الجن , لكن بفهم منسجم مع القرآن كله و مع الواقع المعيش الذي ينسف ترهات وجود الأشباح بيننا .

ثم قلت له أن أركان الإيمان معلومة بالضرورة أيضا و هي : الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره .

 

فمن أين أتيت بركن جديد من أركان الإيمان ؟.

 

أسقط في يد صاحبنا .مرة أخرى .

 

ثم سألته : لقد حدد الله تعالى مهمة رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم و هي إخراج الناس من الظلمات إلى النور .{الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (1) سورة إبراهيم.

 

فلو زعمت أن رسول الله هو رسول الله إلى الجن و هم جنس آخر غير الناس .لكان لزاما أن تقر أن رسول الله تجاوز حدود مهمته .فراح يخرج الأشباح من الظلمات إلى النور .

 

أو أن الله تعالى أسر لرسوله بحديث بينهما فقط .يفترض  أنه قال له: لا بأس أن تخرج الأشباح أيضا .و هذا لا دليل عليه .لكنه لسان حال اعتقاد المشايخ و الرقاة .

 

أو أن تقبل الحق يا صديقي و تفهم أن كلمة الناس تشمل صنفين من الناس هما الإنس و الجن .و هنا لن تجد تعارضا في النص القرآني مطلقا .

 

زعم صاحبنا أن سورة الجن تثبت وجود الجن .

و على فرض ذلك , فالجن المقصود من فهم الراقي يكذبه الواقع إذ لا دليل على وجود الجن الشبحي .

حتى زعمهم كلام الجن معهم .فهو زعم متهافت .إذ لم يحصل أن تكلم جني مباشرة مع الراقي .بل لا بد للجني من إنسان مريض يتحدث على لسانه .

 

لكنني قلت لصاحبنا , تدبر آيات سورة الجن , لترى أنهم نفر من الناس .بدليل قولهم :(( {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} (6) سورة الجن.

 

فأنت ترى أن في الفريقين رجال .

رجال من الإنس و رجال من الجن .

و الرجال جمع للرجل و هو الذكر البالغ من الناس .لنرى أيضا وحدة النوع و الجنس .

 

الخلاصة أن صاحبنا , بدلا من مناقشة عقيدته و ممارسته صار يزدريني و يترفع  عن محاورتي و ينصحني بالتوبة .

 

شكرا عزيزي الراقي , لكن سجل أن عقيدتك في الجن هشة لا تصمد أثناء البحث .

و سجل أنك بنيت ممارسة الرقية على باطل و ما بني على باطل فهو باطل .

لذا أنصحك بتدبر كتاب الله المجيد حق تدبره .و أن تكف عن ممارسة هذه البدعة لأنك تغرق الناس المرضى في غياهب الشرك و الخرافة .حتى صاروا يخافون من الجن أشد من خوفهم من الله تعالى .

 

أسأل الله تعالى أن يحي أمة محمد صلى الله عليه و سلم فهو على كل شيء قدير .و شكرا .

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • جمال العربي | 2013-10-05
    السلام عليكم.

    كتب الأخ عبد الحيد : ((وشر البلية ما يضحك أو يبكي , على هذه العقائد الفاسدة والباطلة , والعجب كل العجب : كيف تدخل هذه العقائد في أدمغة أتباع هذه الجماعة الضالة والمنحرفة عن عقائد أهل السنة والجماعة ؟!.)).

    هذا حكم من غيرمحاكمة عادلة يا أستاذ عبد الحميد .فلكي يحق لك القول أن عقيدة ما هي عقيدة باطلة , ينبغي عليك البيان الحق .
    و بالأدلة القاطعة التي تثبت بها بطلان عقيدة ما .

    أما أن تعقد محكمة غيابية أنت فيها الخصم و الحكم . ثم تصدر حكمك فهو لا يلزم أحدا غيرك .

    بينما أنا أعلن لك أن عقيدتك أنت في وجود هذه الكائنات الشبحية الوهمية عقيدة باطلة .مخالفة للقرآن الكريم كله .
    مصادمة بشدة للواقع المعيش للناس .فهم لا يرون و لا يسمعون جنا شبحيا أبدا .

    و لكي تدرك أن حكمي ليس اعتباطا كحكمك ,, فاعلم أن القرآن كتاب الله تعالى إلى بني الإنسان .

    و أن الأمر بالعبادة في كتاب الله موجه فقط للناس .{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (21) سورة البقرة.

    و لن تجد آية مماثلة تتوجه بالأمر بالعبادة للجن الأشباح التي تؤمنون بها من غير برهان من نقل أو من عقل .

    و بما أنه لا تعارض و لا اختلاف في القرآن .فإن قول الله تعالى :{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (56) سورة الذاريات.

    يشمل الناس بصنفين هما : الإنس .و الجن .

    و الإنس هم الناس الذين تراهم و تعرفهم , و هم عامة الناس .

    أما الجن فهم السادة و الكبراء و أصحاب النفوذ .

    لذلك لن تجد في كتاب الله المجيد تعارضا قط .فقد حكم القرآن أن يوم القيامة يوم مجموع له الناس .
    و ليس يوما مجموع له الناس و الجن .

    و أن وقود النار هم الناس و الحجارة و ليس الجن .
    فثبت أن أهل الناس من المكلفين هم الناس .
    لذلك تجد تخاصم أهل النار ,  و ترى بوضوح أن في الناس صنفان .

    الكبراء و السادة .
    و العامة.

    فتدبر:
     {وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} (67) سورة الأحزاب.


    و تجد أيضا صنفين هما الذين اتبعوا .-بفتح الباء .
    و الذين اتبعوا -بكسر الباء.


    {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ} (166) سورة البقرة.


    و لك أن تتدبر كتاب الله كله الآن بنفسك لتعي في الأخير أن الإسلام دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها .

    {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (30) سورة الروم.


    و لك أن تسأل : هل عقيدتك في وجود الأشباح صمدت حين التمحيص و التحليل أم انهارت ؟.

    و بين يديك من البراهين النقلية ما يردك للصواب إن شاء الله .

     و أما عقلا:
    فالواقع ينقض عقيدتكم في وجود الأشباح .
    و لو صحت عقيدتكم لكانت الدنيا عبثا مريرا . فأنت لست أنت بل جني قد تشكل في صورتك.

    و زوجتك ليست هي و إنما جنية أيضا .

     فهل لديك ما ترد به؟.


    ناهيك عن عجز القائلين بوجود الجن الأشباح عن تقديم مثقال ذرة من دليل حسي على وجود هذه الكائنات الحية .و بما أنها حية فهي تتكون من الماء حتما .

    فاتق ربك و ابحث القضية بموضوعية .فهذا العلم من فيض نبوة محمد صلى الله عليه و سلم, و من فيض خادمه عليه السلام .فلا تكن من الممترين .

    و لا يبعثك موقفك بصفتك تمارس الرقية على أن تتصلب و قد قضي الأمر .شكرا .




    أما عن زعمك أنك من أهل السنة و الجماعة , فاسمح لي أن أقاطعك : من أي فرقة من فرق السنة و الجماعات أنت؟.

    هل أنت من المعتزلة؟.

    هل أنت من الوهابية ؟.

    هل أنت من الأشعرية؟.

    هل أنت من الصوفية ؟؟؟.

    هل ....هل .....

    فلا مجال لتمرير الكلام جزافا , إننا في زمن البحث و التحليل و الدليل .

    فإن حسمت أمرك و بينت فرقتك .فهل لي أن أسأل : هل أنتم جماعة ؟.

    انتهى زمن الخداع يا عمي رميته .لم يعد بإمكان المشايخ قهر الناس على قبول تناقضاتهم و تدليساتهم .البقاء للحق .
  • جمال العربي | 2013-10-05
    جديد الحوار , لكن مع  الأخ عبد الحميد ركيته :

    نقل الأخ عبد الحميد هذا النص : ((واسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-10-05 ،الوقت:12:25:41 تقييم المقالة:




    ومن منتدى أنصار السنة : تاسعا : حقيقة الجن عند الجماعة الإسلامية الأحمدية : الجن في سورة الجن هم طائفة من البشر جاءوا خفية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .  لذا أُطلق عليهم هذا الوصف ( الجن ).
    إن لفظ الجن ( عند الأحمدي ) يُطلق على كل ما فيه صفة الاستتار ، كالأفعى وكبار القوم وغير ذلك.
    أما في القرآن الكريم فكثيرا ما أُطلق على الناس المستترين عادة ، مثل نصارى نصيبين الذين جاءوا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم خفية وقابلوه خارج مكة ، وفيهم أنزل الله تعالى سورة الجن .
    إذن ، الجن هم بشر مثلنا ، أتوه خفية ، فسماهم الله جنًّا !!!.
    يقول الأحمدي " الجن لا ننكره ، ولا يعلم جنود ربك إلا هو . لكننا ننكر أن يكون هناك مخلوقات يتحكم بها بعض الناس كما هو شائع . وننكر أن يكون رسولنا صلى الله عليه وسلم قد بُعث لكائنات غير هذا الإنسان المعروف ، لأن الآيات القرآنية تنقض ما هو شائع من مفاهيم هي إلى الخرافة أقرب . الإنسان هو المكلف الوحيد في هذا الكون . قال تعالى (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ).
    أما الجن الذين سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء ذكرهم في سورة الجن وفي سورة الأحقاف فهم بشر جاءوا مستترين خفية ، لذا أُطلق عليهم صفة الجن التي تحمل في معناها صفة الاستتار والخفاء . الخلاصة أن الجن مخلوق من مخلوقات الله بلا شك ، أمّا أنهم من سلالة مخالفة لسلالة البشر فلا أرى دليلا عليه ، بل الأدلة تنقضه .  و أما قوله تعالى (خلق الجان من مارج من نار ) ، فالخلق هنا خلق معنوي لا مادي ، أي أن طبيعة هؤلاء الناس نارية ، فهم عصبيو المزاج .   لكي يعلمهم ويربيهم . كانوا كذلك  فبعث الله تعالى سيدنا آدم إليهم

    ولقد خلق الله تعالى الناس جميعا لعبادته ، سواء أكانوا جنا أم إنسا ، أي سواء أكانوا ساسة ( جنا ) أم رعية ( إنسا )، كبارا أم صغارا ، حكاما أم محكومين.   فالجن اسم صفاتي وليس اسم ذات ، لذا فهو يطلق على أكثر من شيء ، فقد يطلق أحيانا على الأفعى ( فلما رآها تهتز كأنها جان) وأحيانا على البكتيريا ( الطاعون وخر الجن ) وأحيانا على رؤساء القوم ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن ) ، وأحيانا على الغرباء ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن ).. فهذه كلها فيها صفة الخفاء والاستتار ، لذا يطلق عليها لفظة جن . هذه النصوص منقولة من صفحة أسئلة وأجوبة من موقع الجماعة الإسلامية الأحمدية .   ومما جاء في الموقع العربي الرسمي للجماعة الأحمدية ما يلي : " فلا مناص من أن يكون الفريقان اللذان أُرسل إليهما رسولٌ منهما من جنس واحد.. أي من البشر . وخلاصة القول إن الفريقين جنسٌ واحد ولا فرق بينهما إلا في بعض الخصائص التي تتعلق بالوظيفة الاجتماعية أو المركز الأدبي بين الناس. ولا بأس من زيادة الإيضاح هنا؛ فنذكّر انفسنا بأن الفئة الحاكمة سُمِّيت في القرآن (جنًّا) لأن صفة الخفاء أو الإخفاء تلازمهم من زاويتين: الأولى – لأنهم في العادة ناءون عن العامة والرعية بحكم مراكزهم القيادية.. خلف أسوار قصورهم وأبواب عروشهم.. يحجبُهم الحرّاسُ والحجّاب عن الناس. والثاني – لأنهم يحجبون الناس ويغطُّون عليهم إذا كانوا معهم.. ذلك لأن زخارف الملك وبهارج السلطان من حولهم تبهر العيونَ وتجذب الأنظار نحوهم, فلا يُرى في وجودهم غيرُهم . ولعلنا نستحضر صورة أحدهم عندما تتركز عليه عدسات التصوير وبريق الأضواء.. فلا يظهر على شاشة التلفاز إلاّ مُحَيَّاه, ولا تقع العيون إلا على طلعته البهية.. وكل شخص سواه مجرد خلفية للصورة.. أو "ديكور" لإبراز الأصل دون أن يلفت هو الأنظار".  )).
    ثم أصدر حكمه من غير دليل أو برهان أو محاكمة  فقال : ((  وشر البلية ما يضحك أو يبكي , على هذه العقائد الفاسدة والباطلة , والعجب كل العجب : كيف تدخل هذه العقائد في أدمغة أتباع هذه الجماعة الضالة والمنحرفة عن عقائد أهل السنة والجماعة ؟!.
    الرد سيأتي بعد هذا التعليق .
  • جمال العربي | 2013-09-29
    عندها بات واضحا أن الأستاذ الراقي صار يدرك استحالة إثبات صحة عقيدته في وجود الأشباح , و بالتالي ما بني على الباطل فهو باطل , لا جن أشباح , إذن لا رقية لإخراج الجن من أجساد البشر :

    كتبت للأخ الراقي :(( 

    السلام عليكم .
    لعل الله ينظر إلى زهدك يا أستاذ ******** و يمن عليك بالهداية إلى الحق .

    إن كنت أنت لا تأخذ أجرا , فهناك من الرقاة من يشتروط الأجر أن يكون ب(( اليورو )).
    و سمعت عن راقيين إثنين تعاركا و تبادلا اللكمات بعد تبادل السباب لأنهما طعنا في بعضهما عند طلاب الرقية منهما .

    أما حديثك عن عدم أخذك الأجرة عن الرقية فهو ليس موضوعنا .

    موضوعنا أن تناقش مسألة وجود الأشباح .و أن تقدم دليلا ماديا يثبت وجودها أولا .لأن فشلك في إثبات وجود الجن الأشباح يعني بالضرورة أن ممارسة هذه الرقية إساءة للإسلام كله .

    أن تجيب عن السؤال: هل تجاوز رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم حدود مهمته ؟.فقام بتبليغ جنس آخر غير الناس ؟.

    {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (1) سورة إبراهيم.

    و إن لم تستطع الجواب فاعلن ذلك صراحة .

    ممارسة الرقية كما يسميها الرقاة الرقية الشرعية , لم تكن معروفة أيام رسول الله محمد -ص- و لا أيام صحابته رضي الله عنهم . بل ظهرت حين انحطت الأمة و تمكنت منها خرافات الكنيسة .
    يعني هي ممارسة ملازمة للإنحطاط العلمي و الفكري .

    الرقية التي نعرفها هي دعاء الله تعالى .و قراءة القرآن أو سماعه .

    نسأل الله الهداية للجميع .

    ---------------


    الحل الهروبي الإقصائي :

    قام مشرفو الموقع بحظر حسابي في الموقع و حذف مقالاتي و مشاركاتي .فراسلت الموقع :

    ((السلام عليكم .
    سقطت الأقنعة عن الرقاة و عن أذنابهم .و لم تجدوا غير حذف مقالاتي و مشاركاتي التي فضحت هؤلاء الرقاة المخادعين .

    لكن ماذا بعد هروبكم من واقعكم المزري؟.

    أنا قد استرحتم مني في منتداكم .فما الذي يريحكم من معاناتكم بعد أن عرفتم الحق ؟.
    على كل حال من قرأ مقالاتي قبل حذفها يدرك أن زمن ابن تيمية و الوهابي  قد انتهى و عاد زمن محمد صلى الله عليه و سلم)).

  • جمال العربي | 2013-09-29
    تلاشت تحصيلات الأستاذ الراقي , و خابت تجاربه في عالم الرقية البدعة المنكرة , و لم يجد ما يثبت به وجود الجن الأشباح.و لم يستطع أن يجيب عن سؤالي : هل تجاوز رسول الله حدود مهمته فراح يخرج الجن من الظلمات إلى النور؟.

    بينما حدد الله تعالى مهمة رسوله و هي إخراج الناس من الظلمات إلى النور. الآية الأولى من سورة إبراهيم .


    هنا , راح الأستاذ الراقي يغرق الصفحات بحديثه عن ترفعه عن اخذ الأجر من الرقية  ليداري عجزه :

    بسم الله
    الأستاذ الراقي *********:
    تشدد مقصود في عدم أخذ الأجرة عن الرقية :
    لقد قلتُ في أكثر من مناسبة بأن بعض العلماء قالوا : يجوز أخذ الأجرة على الرقية بإطلاق , وقال آخرون : يجوز ذلك بشرط تحقق الشفاء , وقال فريق ثالث بقول ثالث . ولكن الكل متفق على أن عدم أخذ الأجرة أفضل وأحسن وأنفع من وجوه عدة منها أن أجر الراقي عند الله سيكون أوفر , ومنها أن بركة الرقية ستكون بإذن الله أكبر , ومنها أن قيمة الشخص عند الناس ستكون أعظم . ومنه فلقد رقيتُ حتى الآن ربما أكثر من 15 ألفا من الأشخاص ( خلال 23 سنة ) وما أخذتُ حتى الآن ولو سنتيما واحدا من مريض أبدا أبدا أبدا . لا أقبل أبدا أن يُعطى المبلغُ لي أو لأحد من أهلي , كما لا أقبل أبدا أن يعطى المبلغُ نقدا أو بما يُـعوضُ النقدَ . ولا ننسى أن " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق" , وأن " القناعة كنز لا يفنى " , وأنه إذا أردتَ أن يحبك الله ثم الناس فازهد ما استطعتَ فيما في أيدي الناس , و...
    ومن قصص تشددي مع المرضى في هذه المسألة بالذات , حتى أُفهمَهم وأُفهمَ من خلفهم بأنني لا أقبل أبدا أن آخذ ولو سنتيما واحدا على الرقية الشرعية ما يلي :
    جاءني منذ أكثر من 10 سنوات رجل من ولاية ميلة , جاءني بابنته ذات ال 5 أو 6 سنوات من عمرها , من أجل أن أرقيها . وعندما انتهيتُ من الرقية ( في بيتي ) خرجتُ معه من إحدى الحجرات نحو خارج الدار . وكان الرجل يسير أمامي , وأنا خلفه أمسك بالبنت وأقودها معي خلف أبيها . وعندما خرج هو أمام الباب وقفتُ أنا داخل الدار وقلتُ له وأنا ما زلتُ ممسكا بيد ابنته , أي ما زلتُ لم أترك يدها بعدُ " أسأل الله الشفاء العاجل لابنتك , وأن يطيل الله عمرها ويحسن عملها ويجعلها من إماء الله الصالحات . لا تنس أن تتصل بي في الأيام المقبلة من أجل إخباري بحالتها الصحية . رافقتكما السلامة . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " . تفوهتُ بهذه الكلمات وأردتُ أن أطلق ابنته من يدي . ولكن قبل ذلك وجدتهُ أخذ من جيبه حوالي 40 ألف سنتيما ووضعها في جيب معطفي ( كأجر على الرقية بطبيعة الحال ) . قلتُ له " خذ أمانتك , واعلم أنني لم آخذ أجرا على الرقية في حياتي , ولن آخذ أجرا بإذن الله " , قال " لا يا شيخ ! , بل ستأخذها , هي حقك أو أقل من حقك , وإلا فاعتبرها هدية مني إليك ". قلتُ له عندئذ كلمة أنا أعرف الآن أنها تشدد زائد , ولكنني أعتبر نفسي معذورا على هذا التشدد لأن كل تعصب يولد تعصبا مضادا , ومنه فإن تعصب الكثير الكثير من الرقاة في أخذ الأجرة والمبالغة في ذلك وكذا الكذب على الناس من أجل سرقة أموال المرضى وأكلها بالباطل ( باسم أن أخذ الأجرة جائز في الدين ) , هذا التعصب ولَّـد عندي تعصبا مضادا وتشددا مبالغا فيه من أجل عدم أخذ الأجرة من مريض أبدا أبدا ( مع أنني رقيتُ حتى الآن آلافا وآلافا من الأشخاص) . ولكن قبل ذلك ومع ذلك وبعد ذلك , أسأل الله أن يكون هذا التشدد صوابا خالصا لوجهه الكريم .
    هذا مع ملاحظتين :
    1- أن تشددي حتى وإن اعتبر خطأ فهو ليس خطيئة , والفرق شاسع بين الخطإ والخطيئة .
    2- هذا تعصب فرضتُـه على نفسي , ولكنني لم أفرضه على غيري .
    ما زلتُ لم أكمل القصة بعدُ . قلتُ للرجل بعد أن وضع الأجرة في جيب معطفي " والله إن لم تأخذ المال الذي وضعته في جيبي , فإن ابنتك لن تخرج من بيتي " !!!. نظر إلي بوجه مصفر وعرف بأنني لستُ مثل المشعوذين ولا مثل الكثير من الرقاة السارقين والكاذبين . مد يده إلى جيبي فأخذ المبلغ , ثم تهللت أسارير وجهه وابتسم وقال لي " يا أستاذ , أنا أعتذر إليك عن الإزعاج . قصدي كان طيـبا , الحمد لله على أنه ما زال في هذه الدنيا خير . بارك الله فيك ونفع الله بك ". أطلقتُ عندئذ ابنته من يدي , فأخذها وانصرفَ .
    والحمد لله رب العالمين . نسأل الله أن يرزقنا الصواب والإخلاص والقناعة والرضا , آمين .


  • جمال العربي | 2013-09-29
    فكتبت للأخ الأستاذ الراقي , بعد أن اتضح بجلاء أنه ليس إلا واحدا من أولئك الذين استولى عليهم وهم وجود الأشباح فنسجوا حوله قصصا حيالية أغرقت الناس في الشرق و الخرافة :

    ((ٍٍالسلام عليكم .

    اتضحت القضية جيدا يا أستاذ ******* .الرقاة كلهم يستغلون مآسي المرضى و المكلومين .و يبتزون أموالهم بالباطل .

    لكن حين يقع الراقي مع إنسان يتدبر كتاب الله المجيد , ترى الراقي يتخبط و يتناقض .

    فها هو تعريفك للجن يذهب هباء منثورا .فبعد ما كان الجن عندك يمس الناس و يلبسهم و يعشقهم و يستمتع به جنسيا , صار الآن من الغيب .

    أيها المسكين , ألا تقرأ في كتاب الله المجيد أن الله تعالى جعل من الماء كل شيء حي ؟.

    فلو صح تصوركم للجن لكان الجن يتكون حتما من الماء لأنه كائن حي .و لصار يقينا من عالم المادة .

    فاتق ربك و كف عن ابتزاز خلق الله المصابين بأمراض نفسية تجعلهم يتقبلون كل وهم , و يرونه كقشة الغريق.


    أما عن أركان الإيمان فالقارئ يدرك أنني قدمت البرهان و الدليل . لكنك تضيف ركنا من أركان الإيمان من كيسك و من جيبك دون دليل .

    و إليك كلام الله المجيد لعله يعيدك إلى صوابك .يقول الله تعالى : {قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ} (41) سورة سبأ.


    إنكم يترويجكم هذه الممارسة الباطلة إنما تغرقون الناس في الشرك فتعززون من خوفهم من الجن و تبعدون الناس عن توحيد الله تعالى .الذي بيده ملكوت كل شيء .

    أما عن حقيقة الجن في القرآن و السنة, فأنا أؤمن بالجن المذكور في الكتاب و السنة .و أكفر بوجود الأشباح التي تتوهمون أنها هي المقصود من كلمة الجن في القرآن و السنة .

    و زاد في بعدكم عن الحق أن إقناع الناس بقدرات الجن يدر عليكم أموالا تأكلونها متناسين يوم الحساب .

    إعلم عزيزي أن سورة الجن في القرآن الكريم هي نفسها تنفي الفهم التقليدي الخرافي الذي تتمسكون به .و لك أن تقرأ فيها , أن في الجن رجال و في الناس رجال .

    {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} (6) سورة الجن.

    مما يثبت وحدة النوع .أي أن كلمة الناس تشمل كلا الصنفين (( إنس)) و ((جن)) .


    و أذكرك أنك لم تجب عن أسئلتي و لعلك لن تجيب .

    هل تجاوز محمد صلى الله عليه و سلم حدود مهمته و قام بتبليغ جنس آخر غير الناس؟.

    {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (1) سورة إبراهيم.


    ----------
    سعيد أنا بوجود راق لم يهرب و إنما ينافح عن فهمه و لو بجريد النخل .

    شكرا
  • جمال العربي | 2013-09-29
    فكتب الأستاذ الراقي :

    ((" دعوى إحراق الجن لا أساس لها من الصحة لأنها بنيت على فهم باطل لحقيقة الجن في القرآن و السنة ".

    هذا كلامك أما أنا فلم أتحدث عن إحراق الجن لا من قريب ولا من بعيد , ولو قرأت مواضيعي في المنتدى لوجدت موضوعا عن ضرب المصاب بجن وآخر عن ادعاء إحراق الجن , وأنا أؤكد على أن الرقية علاج بالقرآن لا بالضرب , وأنه لا يحرق بالنار إلا رب النار .

    وأما حكاية أركان الإسلام والإيمان فهذا كلام غريب وعجيب لأن كثيرا من الواجبات الدينية ( صدق ووفاء وإتقان عمل ونظام وحجاب و... ) ليس مذكورة ضمن اركان الإسلام أو الإيمان ولكنها واجبات كثيرة جدا .

    وكذلك هناك محرمات ( كذب وسرقة وشرب خمر وزنا وقذف محصنات وخيانة و...) ليست مذكورة ضمن أركان الإسلام والإيمان ولكنها محرمة بلا خلاف , وهي كثيرة جدا .

    وأما عن الأدلة المادية على وجود الجن فيبدو أن الأمور اختلطت عليك لأن الأدلة المادية تطلب مع عالم الشهادة كالفيزياء والكيمياء والطب و... وأما الجن فداخل في علم الغيب , وكل شيء غيبي الدليل عليه ليس ماديا وإنما الدليل عليه هو الوحي والوحي فقط ( كتابا وسنة ) . ومنه فالأدلة على وجود الجن من الكتاب والسنة هي وهي فقط المطلوبة والمقبولة , وهي متوفرة في القرآن الكريم , وهي متوفرة في السنة الصحيحة أكثر وأكثر .


    وأما أن الجن هم أشباح وخرافة فهذا كلام لا يستحق الرد عليه ولا مناقشته لأنه مخاف لإجماع علماء الإسلام في كل زمان ومكان ... وتلاميذ الابتدائي يعرفون بطلانه , ويمكنك أن تجد الأدلة على وجود الجن وأنهم حق , من خلال البحث البسيط في GOOGLE عن الجن وستجد آلاف المواضيع والمقالات ومئات الكتب التي تقدم الأدلة والبراهين الشرعية على وجود الجن , وعلى أن الإيمان بالله لا يكتمل إلا بالإيمان بالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر وكذلك الجن .

    أنت ذكرت لي كتابا وأنا مستعد لأن أذكر لك عناوين أكثر من 100 كتابا ( بدون مبالغة ) إن كنت مستعدا لمطالعتها وللتعرف على دينك ولمعرفة أنك على التماس وأنك بعيد جدا جدا جدا عن تعاليم الإسلام التي يعرفها القاصي والداني ويعرفها ويؤمن بها حتى البعيدون جدا عن الإسلام . هذه الكتب كتبها علماء ودعاة معروفون بعلمهم الغزير وهم محل ثقة من طرف أغلب مسلمي العالم .

    وفقك الله وسدد خطاك , آمين.
  • جمال العربي | 2013-09-29
    السلام عليكم .
    أخي المحترم *************** , معذرة إن كنت قد جرحت مشاعرك .مع أنني لا أخصك بالحديث و إنما عن سائر من لا يزال يؤمن بوجود الأشباح .و يدعي أن فيهم المسلم و الكافر , و لا يملك مثقال ذرة من دليل يثبت به صحة ما يدعيه إلا فهما خاطئا للقرآن و للسنة .و هما براء من التصور التقليدي للجن .

    صدقني شدتي إنما هي نتيجة تراكم الويلات من خلال هذه الممارسات المسيئة للإسلام .

    هناك راق في فلسطين قتل امرأة و هو يدعي أنه يخنق الجن الذي تشبث برقبتها كما يتوهم الراقي المسكين .

    أخي , أتمنى أن تركز على القرآن الكريم لترى أنه كتاب الله لبني الإنسان و ليس للأشباح .
    و أن يقف قارئ القرآن في حدود النص القرآني و لا يتعداه تحت تأثير مخيلته المشبعة بالمفاهيم الخاطئة .

    يقول الله تعالى : {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (1) سورة إبراهيم.

    أنت ترى أن مهمة خاتم النبيين صلى الله عليه و آله و سلم هي إخراج الناس من الظلمات إلى النور.

    فلماذا يقوم بتبليغ جنس آخر لم يجعله الله تعالى في حدود مهمته و رسالته؟.

    أم تراه تجاوز مهمته ؟.

    أم أن الله تعالى اسر له بكلام آخر بينه و بينه دون سائر الأمة ؟.

    سيدي الكريم إن من يدعي أن في الأشباح مسلمون .فوالله لا أجد في كتاب الله مناسك الأشباح و ميراثهم , ....
    و لا أجد في كتاب الله أن الأشباح سيحشرون إلى جهنم .بل أجد أن يوم القيامة مجموع له الناس .

    و أن وقود النار هم الناس و الحجارة .

    و أن الأمر بعبادة الله خص الناس فقط .{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (21) سورة البقرة.

    ليعرف المسلم الواعي أن الجن و الإنس صنفان من الناس .و أن الكائن العاقل المكلف الوحيد الذي خمل الأمانة هو الإنسان .

    و بالتالي تنهار كل المزاعم التي تتوهم إمكانية تلبس الأشباح بالناس , أو إحراق الأشباح بالقرآن الكريم .فهل هو رحمة أم نقمة ؟.

    للحديث بقية و نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه , و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه .شكرا .
  • جمال العربي | 2013-09-29
    فكانت صدمة رهيبة الوقع على أستاذنا الراقي :

    فكتب :((  أتمنى أن تقرأ لي مواضيعي عن الرقية الشرعية في المنتدى مثل :

    1- موضوعي " من تجاربي في مجال الرقية الشرعية " .

    2- وكذا " خواطر لها صلة بالرقية الشرعية " .

    ابحث سواء في المنتدى أو في Google عن هذين الموضوعين وستجدهما بكل سهولة .

    ثم تسحب كلمتك التي قلتها لي أعلاه , ثم تفضل بعد ذلك : إسأل ما تشاء وسأجيبك عما أعلم وسأعتذر إليك عما لا أعلم .

    ومع ذلك بارك الله فيك أخي الحبيب والفاضل والكريم وجزاك الله خيرا كثيرا وسدد الله خطاك وكان الله معك حيثما كنت ونفع الله بك خلقا كثيرا من المسلمين والمسلمات , آمين .


    عندما تقول لشخص " إن كلامك عن الجن عار عن الصحة , مشبعا بالخرافة . مثقلا بتجاهل الواقع " , وغيرها من الكلمات التي قلتها أعلاه , عندما تبدأ حوارك مع أخيك المسلم
    ( ربما بدأتُ ممارسة الرقية وكذا التدريس عن الإسلام قبل أن تولد أنت ... ربما ) بهذه الكلمات أنت تفتح الباب ثم تغلقه في الحين .

    أنا لست مستعدا أبدا لأن أتحاور أو أتناقش مع شخص يخاطبني بهذا الأسلوب . أنا لا أقبل أن أقول هذا الكلام لأحد ولا أقبل أن يقوله لي أي واحد من الناس .
    " قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " , " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " , " قولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى " ...
    بارك الله فيك ونفع الله بك ووفقك الله لكل خير وأسعدك الله دنيا وآخرة , آمين .


    أضافة تقييم إلى رميته تقرير بمشاركة سيئة
    توقيع : **********
  • جمال العربي | 2013-09-29
    تفاصيل الحوار :

    قرأت للأخ الراقي مقالا , هذا نصه :

    ((ما الذي يجعلك تثق في الجن , وهل رأيت جنا ؟

    سألني أحدهم :

    ما هي الحالات التي تجعلك تثق بالجن ؟. هل شاهدت أثناء عملك بالرقية الشرعية طيلة سنوات وسنوات , جنامسلمين صالحين وليسوا ظالمين ؟ . فقلتُ :



    · الجن بشكل عام منهم المؤمن والكافر , ومنهم الطائع والعاصي . خلقوا من نار وخلق الإنس من طين , يروننا من حيث لا نراهم نحن , قدرتهم كبيرة على التشكل في أشكال مختلفة , وسرعة حركتهم كبيرة جدا .
    · أنا أعتقد بأن من يقول منا " رأيت جنيا " , إما أنه واهم لأنه لم ير في الحقيقة شيئا , ولكن خيل إليه فقط بأنه رآهم . وإما أنه رآهم بالفعل , وعندئذ أنا أظن بأنه مصاب بجن ويحتاج إلى علاج عن طريق الرقية الشرعية .
    · ليس كل من يُقال عنه " به مس من الجن " هو ممسوس حقيقة , لأنني أعرف كثيرين مصابين بأمراض نفسية أو عصبية , ومع ذلك يقول عنهم الناس الجاهلون بأنهم مصابون بمس من الجن .
    · وأما الجن الذي مس جسد واحد من الإنس فهو ظالم , والظالم لا يؤتمن على شيء لذلك فالأصل فيه أنه كاذب . يقول لك أثناء الرقية للمريض مائة حكاية قد يصدق في واحدة منها فقط ويكذب عليك في المقابل في 99 منها . والناس الجاهلون وغير المتعودين على سماع أحاديث الجن مع الإنس ينبهرون بما يقوله الجن ويعتبرون كلام الجن صدقا وعدلا وشيئا خارقا للعادة , مع أنه في الحقيقة مجرد كلام أغلبه ( إن لم يكن كله ) تافه ولا قيمة له . والمؤمن الحريص على وقته لا يجوز له أن يضيع وقته في سماع ما يقوله الجن أثناء الرقية . وهذا الكلام موجه للراقي وكذلك لأهل المريض الحاضرين أثناء الرقية .
    · وبالمناسبة أقول بأن شخصا اشتكى لي منذ حوالي شهر بأن راقيا جاهلا رقى أخته من مس من الجن , وأثناء الرقية تحدث الجن على لسان المريضة , وقال بأن زوجة أخيها هي التي سحرتها . جاءني أخوها وأخبرني ( وهو حزين جدا ) بأن أهله يلحون عليه من أجل تطليق زوجته ( المتهمة ) وإلا فإنه سيطرد من بيت العائلة الكبير هو وزوجته وأولاده !!!. ألح عليه أهله من أجل تطليق زوجته مع أنه :


    1- لا دليل شرعي على أن زوجة الأخ سحرت لأن الدليل الشرعي هو اعترافها أو شهادة شاهدين عدلين بأنهما رأياها تضع السحر لأخت زوجها , وهذا لم يحدث أبدا .



    2- الراقي كان الواجب عليه أن لا يسترسل في الحوار مع الجني حتى لا يصل إلى هذا الكلام الفارغ , وحتى بعد أن تحدث الجني وقال ما قال , كان الواجب على الراقي أن ينبه إلى أن الأصل في كلام الجني أنه كذب في كذب , ولا يجوز أبدا الاعتماد عليه في إقامة أية حجة أو دليل أو برهان . ولكن الواقع هو أن أغلبية الرقاة خاصة عندنا في الجزائر كاذبون وسارقون وجاهلون , وأغلبية من يتردد عليهم من الناس جاهلون للأسف الشديد .


    ذهبت عند أهل المريضة وجلست معها ومع أخيها وأهلها ونصحت الأهل وأكدت لهم بأنه حرام عليهم اتهام المرأة بدون برهان , وأنه حرام تطليق المرأة بدون ذنب , وحرام الاعتماد على أكاذيب الجن من أجل اتهام الغير خاصة إن كان الغير من الأهل نعرفه ويعرفنا و ... ولأنه ليس عندهم ما يردون به على كلامي سكتوا , ولكن لأن جهلهم كان كبيرا جدا فإنهم سكتوا أمامي ولكن بعد أن خرجتُ من بيتهم اتصل بي أخ المريضة هاتفيا وأخبرني بأنهم ما زالوا على عنادهم وما زالوا يطلبون منه أن يطلق زوجته بسبب ذنب لم ترتكبه ( أو على الأقل بسبب ذنب لا دليل عليه ) , وصدق من قال " يفعل الجهلُ بصاحبه ما لا يفعله العدو بعدوه " , أسأل الله الهداية لي ولأهل هذه المريضة .


    واللهم اشفنا وعافنا جميعا , آمين .

    · وأخيرا أنا لا أعرف أن الجن ( الذين يتحدثون أثناء الرقية على لسان المريض ) صادقون في شيء إلا إذا كانت عندي معلومات سابقةعنه , كأن يقول الجن لي بأن علاج كذا هو كذا , وكنتُ أنا أعلم من الأطباء بأن ذلك صحيح … أو يقول لي الجن عن شيء ما بأنه وقع , وعندما أسأل أتأكد بأنه وقع بالفعل .
    ولكنني أؤكد على أن الأصل هو الكذب ولا قيمة بصفة عامة لما صدق الجن الظالم فيه , لأن الصدق أنا آخذه من غيرهم لا منهم هم .
    والله أعلم بالصواب.
    اللهم اشفنا وعافنا , آمين .)).

    و كان هذا المقال بداية لحوار سرعان ما انتهى بسقوط القناع عن الراقي و عن أصحاب ذاك المنتدى الذين لم يجدوا سوى سياسة فرعون --الإقصاء --ذروني أقتل موسى ......

    -----------

    كتبت للأخ الراقي : ((  السلام عليكم .
    هداك الله إلى الحق يا أستاذ *********
    إن كلامك عن الجن عار عن الصحة , مشبعا بالخرافة .مثقلا بتجاهل الواقع .

    باعتبارك تمارس ما يسمى الرقية فهل يمكنك تقديم دليل مادي واحد يثبت وجود الجن حسب تصورك و تصور الفكر التقليدي الذي جانب الحق في معرفة حقيقة الجن في القرآن و السنة ؟.

    أنتظرك .شكرا.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق