]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قول ( الإمام علي ) لا يجوز !!! :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-09-24 ، الوقت: 14:10:35
  • تقييم المقالة:

قول " الإمام على " لا يجوز ! :

من عجائب المتعصبين من السلفية الذين يكادون يحرمون على المسلمين كل شيء , أن بعضهم يقول بأنه لا يجوز أن يذكر الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه بـ " الإمام علي " .

قال بعضهم " لا نقول ( الإمام ) علي لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا علماء الإسلام أن نادوه بالإمامة ... وليس في هذا انتقاص له أو لمقامه رضي الله عنه وأرضاه , بل هو من أفضل الصحابة وأجلهم وأعظمهم قدرا , وهو صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمير المؤمنين ومناقبه في الإسلام لا تعد ولا تحصى "!!!.

وهو كلام غريب جدا وعجيب جدا , لأنه كما قال أحد الإخوة الأفاضل" ما تناقله العلماء عبر العصور هو ( الإمام علي بن أبي طالب ) , والذين يقولون بعدم جواز قول ذلك ، ينتهجون منهجا ضيقا جدا ، وقد حرموا إطلاق أشياء كثيرة , لا لشيء إلا لأنها لم تكن على عهد رسول الله وصحابته .
من يقرأ سيرة الإمام علي يحكم قطعا أنه الإمام في أشياء كثيرة كالشجاعة والبلاغة والعلم وغيرها كثير . وليس في وصفه بالإمام انتقاص من غيره ، كما أن وصف عمر بالفاروق لا ينقص أبدا من قدر علي  .
وواضح أن من تحركوا لتحريم المقولة ربطوا الموضوع بالإمامة عند الشيعة ، وللعلم فإن كثيرا من علماء السنة يطلقون لفظ الإمام على علي بن أبي طالب دون حرج ، بل هناك من علمائنا أهل السنة من يقول علي عليه السلام ( مع أنها كلمة يرددها الشيعة كثيرا ) ، بأدلة يعتقدها .
وما قرأته هنا من تضييقات بعض المعاصرين , هو اجتهاد فحسب .
إن هناك من العلماء من يستكثر على علي وصفه بالإمامة ( لأسباب ما ) ، والواقع أن كل خليفة للمسلمين هو إمام لهم بغض النظر عن فضائل علي رضي الله عنه .


وهل يحرم إذن قولنا " الإمام مالك بن أنس والإمام أحمد بن حنبل و... وهي أوصاف متواترة عندنا أهل السنة عالما عن عالم ؟!.  وإذا كان يجوز هذا لماذا يحرم ذلك ؟!.  أولئك أئمة في الفقه وذاك إمام في السياسة والبلاغة والعلم والحروب والقتال ...

للأسف الشديد هناك من يسعى من العلماء إلى تلقيننا أشياء جديدة لا تستند على أي دليل قوي . وإذا كان هناك من يقبل مثل هذه الفتاوى فليس شرطا أن نقبلها جميعا , ولنا والحمد لله عقول نميز بها الصحيح من الخطأ ".


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق